logo

logo

logo

logo

logo

أركنساس

اركنساس

Arkansas - Arkansas

أركنساس

 

أركنساس Arkansas ولاية أمريكية, تقع على الضفة الغربية لنهر المسيسبي[ر], يحدها شمالاً ومن الشرق قليلاً ولاية ميسوري, ومن الشرق نهر المسيسبي, ومن الشرق الجنوبي ولاية المسيسبي[ر], ومن الجنوب ولاية لويزيانة ومن الجنوب الغربي ولاية تكساس, ومن الغرب ولاية تكساس وولاية أوكلاهوما. وهي أقرب بشكلها إِلى المربع وتصل أبعادها من كل اتجاه إِلى نحو 400كم. وتبلغ مساحتها 137538كم2,وعاصمتها ليتل روك Little Rock.

وصل إِليها في القرنين السادس عشر والسابع عشر كاشفون إِسبان وفرنسيون. وفي عام 1685 أسس الفرنسيون أول مركز استيطاني في الولاية. وفي سنة 1836 أصبحت أركنساس ولاية مستقلة وقبلت في الاتحاد ثم احتلتها الجيوش الاتحادية سنة 1863 في أثناء حروب الانفصال. ونظمت فيها حكومة برئاسة إِيزاك مورفي, وقبلت نهائياً في الاتحاد سنة 1868 بعد موافقتها على قانون إِلغاء الرق ونالت دستورها الجديد سنة 1874.

تمتاز أركنساس بتنوع تضاريسها, ووفرة نباتاتها وحيواناتها البرية ومواردها الطبيعية. وتتألف الولاية من قسمين طبيعيين رئيسيين متساويين تقريباً بمساحتيهما. الأول القسم الشرقي: وهو سهل كوَّنته رسوبيات المسيسبي وطميه وغرينه, ويرتفع عن سطح البحر نحو 45.7م, ويحوي المزارع إِضافة إِلى الغابات والمستنقعات, وترتفع في هذا القسم أيضاً الرواسب الطّفالية إِلى نحو 150م في الشمال.

والثاني قسم الأراضي المنخفضة الجنوبية والمرتفعات الشمالية الغربية؛ حيث تمتد هضبة وجبال أوزارك Ozark من سلسلة ميسوري ويرتفع جبل بوسطن إِلى الشمال من نهر أركنساس حتى 835م في قمة مغازين, في حين تشرف على النهر جبال واشيتا من الجنوب, وتتدرج التلال منحدرة باتجاه الشرق والجنوب, أما الأراضي في الغرب والشمال الغربي فهي غير صالحة للزراعة إِلا إِذا استصلحت لأنها رملية وشستية.

يؤلف نهر المسيسبي النظام المائي الأساسي في الولاية, ويستقبل أربعة روافد: سان فرنسيس القادم من ولاية ميسوري, ووايت ريفر من شمالي أركنساس الذي يدخل ولاية ميسوري ويعود إِلى أركنساس, ونهر أركنساس الذي يخترق الولاية في وسطها ويصب في المسيسبي ثم ريد ريفر الذي يروي مع رافده نهر واشيتا مناطق في وسط الولاية وجنوبيها ويصب في المسيسبي في ولاية لويزيانة. ويعدُّ مناخ الولاية لطيفاً وكمية التهطال وافرة حيث تسود الغابات الكثيفة ويصل اتساعها إِلى نحو ثلثي مساحة الولاية.

تزايد عدد سكان ولاية أركنساس من 14273 نسمة سنة 1820 إِلى 1.311.564 نسمة سنة 1900, ووصل إِلى 1.923.295 في عام 1970 وإِلى 2.483.769 في عام 1995. يترأس حاكم الولاية المجلس التنفيذي ويعاونه نائب الحاكم وأمين الولاية وخازن ومحاسب ومحام عام ومفوض الولاية. ويتولى السلطة التشريعية مجلس عام مؤلف من مجلس للشيوخ مدة ولايتهم 4 سنوات ومجلس للنواب وينتخبون كل سنتين. وتُمثَّل الولاية في الكونغرس الأمريكي بعضوين في مجلس الشيوخ وبستة نواب. ويستند اقتصاد الولاية إِلى الزراعة وخاصة القطن والرز والذرة والقمح إِضافة إِلى العنب والتفاح وتربية الدواجن والماشية. ومن أهم الصناعات فيها: الصناعات الخشبية والزيتية والمعلبات. وتشتهر الولاية بإِنتاج البوكسيت (خام الألمنيوم) والزنك والرصاص والمنغنيز.

وفي الولاية شبكة من طرق متنوعة برية وجوية تربطها بسائر الولايات الأخرى. والتعليم فيها إِجباري من السادسة إِلى الخامسة عشرة ومجاني من السادسة حتى الحادية والعشرين, وفيها عدد من المدارس المتنوعة وجامعة ومؤسسات خاصة للتعليم العالي.

ج. ت

الموضوعات ذات الصلة:

أمريكة الشمالية ـ الولايات المتحدة الأمريكية.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 928
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 605
الكل : 31695963
اليوم : 50545

غراثيان (بالتاسار اي مورالس-)

غراثيان (بالتاساراي موراليس ـ) (1601ـ 1658)    بالتاسار اي مورالِس غراثيان Baltasar y Morales Gracián، فيلسوف وكاتب إسباني، ولد في بلمونتِه دي كلاتايود Belmonte de Clatayud في إسبانيا وتوفي في تاراغونا Tarragona، وهو من أهم كتاب عصر الباروك وعُرف رائداً من رواد تحديث اللغة، وقد انتشرت أعماله في أنحاء أوربا وتركت كبير الأثر في كبار الكتاب والفلاسفة من أمثال نيتشه وڤولتير وشوبنهاور. كان أبوه طبيباً لكنه عاش في كنف عمه رجل الدين. تلقى تعليمه في المراحل الأولى من عمره في كلاتايود وفي المدرسة اليسوعية في سرقسطة Zaragoza، ثم انتسب في سن الثامنة عشرة إلى جماعة الأخوة اليسوعيين. درس الفلسفة بين عامي 1621 و1623 في كلية اللاهوت في سرقسطة ثم دخل الكهنوتية عام 1627. درّس الفلسفة في مدارس يسوعية عدة وأصبح بعد ذلك رئيساً لكلية اليسوعيين في تاراغونا عام 1646 التي شغل فيها مناصب تعليمية تربوية. سافر إلى مدريد عام 1640 وألقى خطباً وعظية ونقدية هناك فلقب بالخطيب الواعظ.
المزيد »