logo

logo

logo

logo

logo

أبيجان

ابيجان

Abidjan - Abidjan

أبيجان

 

أبيجان Abidjan أكبر مدن جمهورية ساحل العاج في غربي إِفريقية وميناؤها الرئيسي وأهم مركز تجاري فيها. تقع على الساحل الشمالي لبحيرة إِيبري Ebrie الشاطئية التي يفصلها عن خليج غينية والمحيط الأطلسي حاجز رملي مرتفع. وتبعد المدينة عن أكرا (غانة) 384كم وعن مونروفية (ليبرية) 736كم.

كانت أبيجان مجرد قرية صغيرة في عام 1898 وغدت مدينة ذات شأن في عام 1903بعد أن وصلها خط حديد أبيجان - النيجر الذي يربط بين ساحل العاج وفولتا العليا (بوركينا فاسو). وأصبحت عاصمة لمستعمرة ساحل العاج الفرنسية في عام 1935 بدلاً من مدينة بنجرفيل Bingervilles. وكانت تعتمد, بادئ بدء, على تسهيلات مرفأ بورت بويه Port Boueët الواقع على الساحل الرملي للمحيط, ثم غدت أهم مرافئ البلاد بعد شق قناة فريدي عام 1950 وتجهيزها للملاحة في المياه العميقة عام 1954.

وظلت أبيجان العاصمة الأولى للبلاد حتى عام 1984 عندما حلت محلها مدينة «ياموسوكرو» مسقط رأس رئيس الجمهورية هوفويت - بوانييه, مع بقاء أبيجان مقراً للحكومة.

تمتد منشآت المدينة وأبنيتها من البر الرئيسي, وفيه المراكز الإِدارية والتجارية حتى تشمل جزيرة بسام الصغرى Petit Bassam حيث تقوم المنطقة الصناعية حتى قناة فريدي التي تضم أرصفة تصدير الفلزات والنفط, وقد أنشئ أول جسرين يصلان البر الرئيسي بجزيرة بسام الصغرى عام 1958, إِضافة إِلى الخط الحديدي الذي يربطها ببوركينافاسو, وستة خطوط جوية دولية وخطين دوليين تربط المدينة ببقية مناطق البلاد وبالعالم الخارجي. أما أهم مناطق المدينة فهي بلاتو (الهضبة) وكوكودي (حيث تقوم الجامعة) وتريشفيل وكوماسي وأجام وماركوري.

وتعد أبيجان المركز الثقافي والحضاري لساحل العاج, ففيها جامعة أبيجان, التي تأسست عام 1958, وعدد كبير من المعاهد العلمية أهمها معهد البحوث العلمية والمعاهد التقنية المتخصصة ببحوث الصحة وإِنتاج المطاط والزراعات المدارية والحمضيات. وتعد المكتبة الوطنية التابعة لمعهد البحوث العلمية من أهم المراكز الثقافية ويرفدها عدد من المكتبات الأخرى المنتشرة في المدينة. أما متحف ساحل العاج فيضم معروضات كثيرة في علم الأجناس والسلالات وعلم الاجتماع وفن الحفر على العاج وغيرها من الفنون والعلوم. وشوارع المدينة عريضة تميل إِلى الاستقامة وفيها الكثير من الساحات والحدائق المشجرة. وتعد المدينة مركزاً للاتصالات الدولية وفي شماليها حديقة بانكو الوطنية ذات الغابات المدارية الرائعة. ويصدر مرفؤها الدقيق والقهوة والكاكاو والموز والقطن والفول السوداني ومنتجات النخيل والمطاط والألماس الصناعي والخشب.

قدر عدد سكان أبيجان عام 1963 بنحو 187000 نسمة وفي عام 1981 بلغ تعداد السكان 1,400000 في حين بلغ عددهم في إِحصاء عام 1995 نحو 2,797,000 نسمة.

ج.ت

الموضوعات ذات الصلة:

ساحل العاج.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 144
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 577
الكل : 31245505
اليوم : 70662

قباذ كسرى

المزيد »