logo

logo

logo

logo

logo

بليخانوف (غيورغي فالنتنوفيتش-)

بليخانوف (غيورغي فالنتنوفيتش)

Plekhanov (Georgy Valentinovich-) - Plekhanov (Georgy Valentinovich-)

بليخانوف (غيورغي فالنتنوفيتش ـ)

(1856 ـ 1918)

 

غيورغي فالنتينوفتش بليخانوف Georgi Valentinovich Plekhanov فيلسوف وداعية ماركسي روسي من مؤسسي الحركة الديمقراطية الاشتراكية في روسية. ولد في قرية غُدالوفكا Gudalovka في مقاطعة تامبوف Tambov، وأتم الجمنازيوم العسكري (المدرسة الحربية) في مدينة فروغ. وكان بليخانوف في بداية نشاطه السياسي زعيماً لمنظمة «الأرض والحرية» (منظمة التغيير السوداء)، وعقب هجرته من روسية إلى سويسرة درس مؤلفات ماركس وأنجلز وأقام صلات مع الحركة الديمقراطية الاشتراكية في أوربة الغربية، وكان من نتائج ذلك اقتناعه بالماركسية التي أصبح داعياً نشيطاً لأفكارها في روسية. وأسس عام 1883 جماعة «تحرير العمل» في سويسرة، وقد أسهمت هذه الجماعة في انتشار الماركسية وانتصارها داخل حركة التحرير الروسية.

كما أسهم بليخانوف نفسه بنصيب كبير في تطور النظرية الماركسية، وفنّد أيديولوجية الماركسية الشرعية والتحريفية والفلسفة البرجوازية.

اتخذ بليخانوف موقفاً متردداً في أثناء مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي الذي انعقد عام 1903 وشهد الانقسام بين البلاشفة بقيادة لينين والمناشفة، وانحاز نهائياً إلى جانب المناشفة، مما أدى إلى وقوع القطيعة النهائية بينه وبين لينين.

وقف بليخانوف في أثناء الحرب العالمية الأولى إلى جانب الاشتراكيين ولم يقبل ثورة أكتوبر (تشرين الأول) 1917، وابتعد عن الثورة حتى وفاته في تريوكي (زيلينوغورسك من إقليم بطرسبرغ اليوم).

وعلى هذا الموقف بقي بليخانوف موالياً للماركسية وللطبقة العاملة. وقد أنصفه لينين في الوقت الذي وصف فيه مناورات المناشفة «بالتفاهة والوضاعة».

عدَّ بليخانوف الماركسية مرحلة جديدة في الفلسفة، وبيّن مميزاتها النوعية من جميع المذاهب الفلسفية والاجتماعية السابقة. كما طوّر الفهم المادي للتاريخ موضحاً العلاقات الداخلية المتشابكة بين الوجود الاجتماعي والوعي الاجتماعي في صراع الأفكار الذي هو تعبير عن الصراع بين الطبقات في مجتمع معين.

كما أن بليخانوف أحد مؤسسي علم الجمال الماركسي والنقد الأدبي الماركسي، و قد طور التعاليم الماركسية المتعلقة بأصل الفن وبالفن الذي هو عنده وجه من أوجه الحياة الاجتماعية، وعدّ الواقعية جوهراً للفن.

وهو الذي وضع أساس التاريخ الماركسي للفكر الاجتماعي الروسي، وكشف الدور التاريخي الذي قام به الديمقراطيون الثوريون الروس ممهدين للماركسية في روسية.

كما بيّن أصل الدين وتطوره وأثره في الحياة الاجتماعية ومكانته بين الأشكال الأخرى للوعي الاجتماعي وموقف الحزب الماركسي منه.

ومن أهم مؤلفات غيورغي بليخانوف «المفهوم الأوحد للتاريخ» (1895) La Conception Moniste de L’histoire،

و«تناقضاتنا» (1884) Nos divergences ومقالات في تاريخ المادية (1896)، و«دور الفرد في التاريخ» (1898). كما ترجم إلى الروسية كتاب «الاشتراكية والصراع السياسي» و«البيان الشيوعي».

تمتاز مؤلفاته بالخصب والإقناع والتشويق الجذاب لعرضه مما يجعلها أدلة قيمة وأساسية في دراسة الفلسفة الماركسية.

 

مضر مرعشلي

 

الموضوعات ذات الصلة:

البلشفية ـ لينين.


التصنيف : السياسة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 350
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 518
الكل : 27414245
اليوم : 24282

اتحاد أطباء الأسنان العرب

اتحاد أطباء الأسنان العرب   اتحاد أطباء الأسنان العرب Arab Dental Federation: منظمة مهنية دائمة تضم أطباء الفم والأسنان وجراحيهما الأعضاء في نقابات أطباء الأسنان وهيئاتهم وجمعياتهم في الوطن العربي. تأسس عام 1968، في إثر انعقاد المؤتمر العربي السادس لطب الفم وجراحة الأسنان. ومقره الحالي مدينة بغداد. من أهداف الاتحاد: الإسهام في دعم تحرير الوطن العربي سياسياً واقتصادياً وفكرياً ووحدة الأمة العربية وتقدمها، والعناية بالتراث الطبي العربي الإسلامي وجمعه وترجمته ووضعه متناول أطباء الأسنان العرب، وتمكين الأطباء وجراحي الفم والأسنان العرب من التعارف وتوثيق عُرى الزمالة والتعاون في المجالات العلمية والتقنية، ونشر رسالة طب الفم والأسنان وجراحتهما من نواحيها العلاجية والوقائية والإنسانية في كل الأقطار العربية وربطها بالمجتمع، والعمل على توفير العلاج لجميع أفراد الشعب العربي، وتوحيد المصطلحات الطبية العربية، واستكمال المؤلفات الطبية وتعميم تدريس جراحة الفم والأسنان باللغة العربية، ودراسة أمراض الفم والأسنان في الوطن العربي ومشكلاتها الصحية دراسة علمية للعمل على علاجها والوقاية منها.
المزيد »