logo

logo

logo

logo

logo

أوفلاهيرتي (ليام-)

اوفلاهيرتي (ليام)

O'Flaherty (Liam-) - O'Flaherty (Liam-)

أوفلاهيرتي (ليام ـ)

(1896 ـ 1984)

 

ليام أوفلاهيرتي Liam O'Flaherty روائي وقصاص إيرلندي، ولد في مدينة إينشمور Inishmore في جزر آران Aran Islands، ودخل مدرسة لاهوتية سرعان ماعزف عنها، درس بعض الوقت في جامعة دبلن. خدم في الجيش البريطاني إبَّان الحرب العالمية الأولى (1914- 1918)، وسُرّح من الخدمة في عام 1917. قام بأسفار كثيرة زاول فيها أعمالاً يدوية متنوعة. و كان نقابياً مناضلاً في وقت ازدادت فيه البطالة.

نشر في عام 1925 أول رواية له بعنوان «المُخْبر» The Informer جذبت الأنظار إلى موهبته الأصيلة، وقد أتقن سبك الأحداث فيها وبرع في بنائها وتنبه لطبائع شخصياته ودواخلها ودقائق تصرفاتها في تعاملها مع الآخرين. و كتب في العام نفسه رواية «السيد غيلهولي» Mr. Gilhooley صوّر فيها رجلاً في الخمسين من عمره يشنق الفتاة التي هام بها. وكتب في عام 1928 رواية «السفَّاح» The Assassin صوّر فيها متطرفاً إيرلندياً يقتل وزيراً. وكتب في عام 1931 رواية «الطُّهْري» The Puritan، وهي رواية متتابعة الأحداث، متينة الحبكة، محكمة البناء تنضح بأفكار الفيلسوف الألماني نيتشه[ر] (1844- 1900) Nietzsche، وفيها مآسٍ تتلاحق في دفق سريع من القوى المتناحرة المتصارعة، في مجموعة من المشاهد وصف فيها أوفلاهيرتي أحياء دبلن التعسة وربط بين أعماق المدينة وأعماق الضمير. كتب في عام 1933 رواية «الشهيد» The Martyr صوّر فيها الصراع  الدامي الذي مزّق إيرلندة من نيسان 1922 حتى حزيران 1923.  وكتب في عام 1937 رواية «المجاعة» Famine، و في عام 1950 رواية «عصيان مسلح» Insurrection التي عالج فيهما موضوعات مماثلة.

تتصف قصصه القصيرة بطابع خشن عنيف، وقد جُمعت ونُشرت عام 1937. و كان قد نشر في عام 1930 سيرته الذاتية في مجلدين وعنوَنَهما: «سنتان» Two Years، ونشر روايته «خَسِئَ الشيطان» Shame the Devil عام 1934.

تجعل أعمال أوفلاهيرتي المرء يعيش في كابوس قاتم معذِّب ومقصود، ذلك أنه يصف فيها العنف والثورة والحب والخوف في أصدق انفعالاتها كما يعيشها البسطاء ويحسونها.

 

نبيل اللو

 

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 282
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 576
الكل : 29656944
اليوم : 36954

التربية والتعاون الدولي

التربية والتعاون الدولي   يقصد بالتعاون الدولي في مجال التربية جميع المبادرات والنشاطات واجتماعات العمل والمؤتمرات التي عقدها المربون والمنظمات التربوية عبر العالم للإفادة من تجارب الأمم والشعوب والدول المتقدمة، إضافة إلى تبادل الآراء والتجارب والأفكار التربوية، وإقامة مشروعات تعاون مشتركة في مجال العمل التربوي.
المزيد »