logo

logo

logo

logo

logo

أيكن (كونراد-)

ايكن (كونراد)

Aiken (Conrad-) - Aiken (Conrad-)

إيكن (كونراد ـ)

(1889ـ1973)

 

كونراد إيكن Conrad Aiken شاعر وروائي أمريكي، ولد في مدينة سَفانة Savannah بولاية جورجية وتوفي فيها. كان صديقاً لإليوت [ر] ودرسا معاً في جامعة هارفرد. كان لنشأة إيكن المضطربة ولاكتشافه وهو في العاشرة من عمره جثتي أمه وأبيه الذي كان قد قتل الأم ثم انتحر، أثر كبير في توجهه نحو التحليل النفسي في أدبه وسعيه للتوصل إلى صورة عقلانية للعالم، مع ما يترتب على ذلك من مصاعب وأهوال عرضها في سيرته الذاتية «أوشَنت: مقالة» (1952) Ushant: An Essay. عاش إيكن متنقلاً بين الولايات المتحدة وأوربة، وكان له الفضل في تعريف الجمهور البريطاني بالشعر الأمريكي. وشغل كرسي الشعر في مكتبة الكونغرس الأمريكية.

 بدأ إيكن بنشر أول نتاجه الشعري في عام 1914 إلا أنه لم يحظ بالاهتمام الذي كان يتوخاه مع أنه كان من رواد الرمزية[ر] Symbolism والصُّوَرية[ر] Imagism في الولايات المتحدة. ثم نشر بين عامي 1915-1920 خمس قصائد أسماها «سمفونيات» Symphonies أقرب ما تكون إلى الموسيقى من حيث التعبير عن معان متعددة في آن واحد، معتمداً على أسلوب تيار الوعي Stream of Consciousness في وصف الحياة النفسية الداخلية لشخصياته أي بطريقة تشبه حركة التفكير التلقائية التي لا تخضع لمنطق معين ولا لتتابع نظام خاص، وهو أسلوب استخدمه الكاتب أيضاً في كتاباته النثرية. كذلك نشر ديوان «منزل التراب» (1920) The House of Dust و«سنلن» (1925) Senlin، ونال جائزة بوليتزر Pulitzer الأمريكية للأدب عام 1930على ديوانه «قصائد مختارة» (1929) Selected Poems، وجائزة الكتاب الوطنية National Book Award عام 1954 على ديوانه «قصائد مجموعة»  (1953) Collected Poems الذي تضمن أفضل شعره، وجائزة بولنغن Bollingen للشعر عام 1956 على ديوانه «رسالة من لي بو وقصائد أخرى»  (1955) A Letter from Li Po and Other Poems. ومن دواوينه الأخيرة «أغنية لورد زيرو الصباحية» (1963) The Morning Song of Lord Zero، و«نوبة ليمرِك» (1964) A Seizure of Limercks .

كتب إيكن عدداً من الروايات والقصص القصيرة التي تعد متممة لأعماله الشعرية مثل «الرحلة الزرقاء» (1927) Blue Voyage و«الدائرة الكبيرة»  (1933) Great Circle و«حوار» (1940) Conversation إلا أن نجاحه كان أكبر في قصصه القصيرة التي كتب الكثير منها في العشرينات والثلاثينات ونشرت في «القصص القصيرة المجموعة لكونراد إيكن» (1960) The Collected Short Stories of Conrad Aiken .

مثل إيكن عصره تمثيلاً صادقاً، وتوافر في مؤلفاته الوعي والحس المطبوعان بالسوداوية، والتنوع في القوالب الشعرية والإيقاعات، وجمع إلى موهبته الشعرية خيالاً روائياً خصباً.

 

طارق علوش

 

مراجع للاستزادة:

 

- H.Peterson, The Melody of Chaos (NewYork 1931).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 473
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 42
الكل : 9047089
اليوم : 5497

الأعضاء المضيئة

الأعضاء المضيئة   قد تفضي تبدلات الطاقة الحرّة في بعض التفاعلات الكيمياوية إلى إصدار الضوء، إذ تهتاج إلكترونات الجزيئات المتفاعلة فترتفع إلى مستوى من الطاقة أعلى، ولدى عودتها إلى حالتها الأصلية تنشر فائض الطاقة على شكل كَمّات quanta ضوئية أو فوتونات photons. ويحدث تحرير الطاقة المشعة هذا نتيجةً للاستقلاب في بعض الجراثيم والفطور، وفي أمثلة معينة من جميع الشعب الحيوانية. هناك عدة أنواع مختلفة من الجراثيم ولاسيما الجنسان: الجرثوم الضوئي Photobacterium والجرثوم اللاصبغي Achromobacter، تُصْدِر ضوءاً. وهي تنمو على الأسماك الميتة واللحم الفاسد.
المزيد »