logo

logo

logo

logo

logo

إنسكو (جورج-)

انسكو (جورج)

Enesco (Georges-) - Enesco (Georges-)

إنسكو (جورج ـ)

(1881 - 1955)

 

جورج إنسكو Georges Enesco (Enescu) مؤلف موسيقي روماني، وعازف على الكمان والبيانو، وقائد أوركسترا. ولد في ليفيني برومانية وتوفي في باريس. درس الموسيقى منذ السابعة من عمره في المعهد الموسيقي في فيينة، وشارك وهو في الثامنة من عمره في العزف على آلة الكمان في الأروكسترا التي أدت السمفونية الأولى لبرامز Brahms بقيادة مؤلفها.

كتب إنسكو أول مؤلفاته الموسيقية عام 1894 وفيها مدخل introduction، وبالاد ballad للبيانو، ثم تابع دراسته في المعهد الموسيقي في باريس، وكان من  بين أساتذته كل من جِدالج A.Gédalge وماسْنيه J.Massenet، وفوريه G.Faur. وقد أتاحت له إقامته في العاصمة الفرنسية فرصة تعرف الحياة الثقافية والفنية فيها والأقطاب من الموسيقيين مثل سان - سانس C.Saint-Saëns، وكورتو A.Cortot، وهناك عزفت له مؤلفته «القصيد الروماني» poéme roumaine عام 1898. ومنذ بداية القرن العشرين قام بجولات موسيقية في أوربة والولايات المتحدة الأمريكية عازفاً منفرداً solist على الكمان، كما قام بمشاركة كبار العازفين المنفردين العالميين مثل: عازف التشيلّو cello [ر. الكمان] الإسباني كازالس P.Casals، وعازف البيانو الفرنسي كورتو، وعازف الكمان النمسوي المولد كرايزلر F.Kreisler. ولم يثنه نشاطه الموسيقي هذا عن التأليف الموسيقي. ففي عام 1931 أنهى تأليف أوبرا «أوديب» Oedipe التي أخرجت على مسرح أوبرا باريس عام 1936.

كان إنسكو ذا عطاءات متعددة الاختصاصات الموسيقية، كما كان معلماً لامعاً  أيضاً في تدريس آلة الكمان. ويذكر من بين تلامذته عازف الكمان الذائع الصيت مينوهين Y.Menuhin. وكثيراً ما طغت شهرته، عازفاً بارعاً، على أصالته في التأليف الموسيقي. وقد تأثر، في البدء، ببرامز، وفاغنر R.Wagner، ومزج بين الاتباعية والإبداعية، إلا أن تراث وطنه الشعبي بقي أثراً ملهماً له في جميع مؤلفاته الموسيقية، ويعد إنسكو المؤسس الأول للمدرسة الوطنية الرومانية.

وإضافة إلى المؤلفات السابقة الذكر، كتب إنسكو قطعاً موسيقية كثيرة في مجال موسيقى الحجرة chamber music، ورابسوديتين رومانيتين romanian rhapsodies وحوارية (كونشرتو) الكمان والأوركسترا، وثلاث سمفونيات، وثلاث متتاليات أوركسترالية suites. ومن مؤلفاته الأخيرة «القصيد السمفوني»، و«فو ماري» (1950) Vox Maris، والرباعية الثانية للوتريات (1950 - 1953)، وسمفونية الحجرة لاثنتي عشرة آلة منفردة (1954).

 

حسني الحريري

 

الموضوعات ذات الصلة

 

البيانو - الكمان.

 

مراجع للاستزادة

 

ـ إميل فويللرموز، تاريخ الموسيقى الغربية، ترجمة صلاح الدين برمدا (منشورات وزارة الثقافة، دمشق 1980).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 886
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 670
الكل : 31601775
اليوم : 36630

اليافعي (عبد الله بن أسعد-)

اليافعي (عبدالله بن أسعد ـ) (698ـ 768هـ /1298ـ 1367م)   عفيف الدين أبو السعادات عبد الله ابن أسعد بن علي بن سليمان بن فلاح اليافعي اليمني، الفقيه الزاهد المتصوف، ولد في مدينة عدن، ونشأ بها على خير وصلاح، وظهرت عليه آثار الفلاح، فأشغله والده بالعلم على شيوخ عدن وحواضر اليمن، وعندما شب رحل لتحصيل العلم، فدخل القدس ودمشق والقاهرة، وأخذ عن أعلام الفقه والحديث واللغة فيها، وحج غير مرة ليستقر في الحجاز متردداً بين مكة والمدينة المنورة، وقد مال إلى التصوف فدرس علومه وانسلك في طُرقه وحفظ كتبه وكتب الفقه والنحو حتى صار شيخ وقته في الفقه والحديث والتصوف، فضلاً عن براعته في التاريخ والعربية والأدب، واشتغل بالتدريس والإفادة والتصنيف إلى أن توفي بمكة المكرمة عن سبعين عاماً.

المزيد »