آخر الأخبار
من الموسوعة
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1393
- الكل 116209127
- اليوم 83729
اخترنا لكم
الاشتراك الجرمي
الاشتراك الجرمي الاشتراك الجرمي La coparticipation délictuelle هو ارتكاب جريمة[ر. الجريمة] من قبل عدة أشخاص، قد يكون التقاؤهم على مسرحها مجرد مصادفة، أو قد يعقدون بينهم اتفاقاً، بعد مداولة وتقليب رأي، ينطلقون بعدئذ مجتمعين أو متفرقين، إلى ارتكابها. والأصل أن تكون الجريمة من فعل شخص واحد، ذلك أن كل من يقارف جريمة يحرص على أن لا يطلع عليها أحد، خشية افتضاح أمره، فإذا وقع في يد العدالة، نظرت المحكمة المختصة في التهمة والأدلة، فإن قنعت بجرميته عاقبته، وإن لم تقنع بها قضت ببراءته. ويمكن تصنيف حالات تعدد المجرمين في ثلاث زمر: الجرائم العفوية، الاتفاقات الجنائية، الاشتراك الجرمي.
بولتمان (رودولف-)
بولتمان (رودولف ـ) (1884 ـ 1976) رودولف بولتمان Rudolf Bultmann لاهوتي بروتستنتي ألماني، ولد في ويفلستد Wiefelstede بالقرب من مدينة أُولد نبورغ، وتوفي في مار بورغ Marburg. درّس العهد الجديد في بريسلاو (1916-1920) Breslau وفي غيسّن (1920-1921) Giessen ثم في ماربورغ (1921-1951). له عدة مؤلفات أشهرها: «تاريخ تقليد الأناجيل الإزائية» (1921) Synoptic و«إنجيل يوحنا» (1941) و«لاهوت العهد الجديد» في مجلدين، وبحثاً بعنوان «العهد الجديد والأسطورة». كان للمدرسة التي ترأسها بولتمان أثر رئيس في النقاشات الفلسفية والعقائدية في اللاهوت البروتستنتي المعاصر، فقد تأثر بولتمان في تأويله جوهر رسالة العهد الجديد المعبّر عنها بنمط أسطوري بمفاهيم الفلسفة الوجودية عند هيدغر. ويؤكد بولتمان وجهين من المسيحية: الأول هو العقلانية، والثاني هو الإيمان[ر].