logo

logo

logo

logo

logo

أوكيغيم (يوهانس-)

اوكيغيم (يوهانس)

Ockeghem (Johannes-) - Ockeghem (Johannes-)

أوكيغيم (يوهانس ـ)

(نحو 1425 ـ 1495م)

 

يوهانس أوكيغيم Johannes Ockeghem مؤلف موسيقي فلمنكي ولد في الفلاندر Flandres وتوفي في تور Tours جاعلاً من فرنسة وطنه. تلقى تعليمه الموسيقي في كاتدرائية أنفيرAnvers ونشأ فيها صبياً منشداً، ثم تابع مهنة الغناء عند دوق آل بوربونBorbon في مولان Moulins بين عامي 1446- 1448. ومنذ عام1452، دخل في خدمة ملوك فرنسة شارل السابع ولويس الحادي عشر وشارل الثامن، وبقي في البلاط الفرنسي رئيساً للجوقة الغنائية الملكية حتى وفاته، وتسلّم فيها مناصب عدة. وسافر من فرنسة في رحلة موسيقية إلى إسبانية والفلاندر. وقد ذاعت شهرته في فرنسة وبلدان أوربة الأخرى، وكان أداء بعض مؤلفاته الموسيقية تأبيناً له عند وفاته، ورثاء الشاعر كريتان G.Cretin له بقصيدة تحوي أكثرمن أربعمئة بيت خير دليل على مكانته.

يعد أوكيغيم واحداً من أوائل المؤلفين الموسيقيين الذين ضمّنوا مشاعرهم وإحساساتهم مختلف أنواع الموسيقى الدينية والدنيوية، كما يُعد معلماً فذاً في علم الطباق counterpoint. وتقدم قطعته «شكراً لله» Deo Gratias المؤلفة لستة وثلاثين صوتاً مثالاً واضحاً لهذا العلم. وكان، إضافة إلى ذلك، ممثلاً للمدرسة «البوليفونية» polyphonic (تعدد الأصوات) الجديدة «الفلمنكية ـ الفرنسية» التي تبعت دوفيه Dufay. ولم تضعف مهارة أوكيغيم التقنية ـ الرياضية عفويته وإحساساته الذوقية الفنية، مع أنه كان يستخدم أحياناً التنافر الصوتي بجرأة. وقد حاول تحديد العلاقة الفنية بين النص الأدبي واللحن الموسيقي، وهذا ما أخذ به فيما بعد كل من مونتفيردي Monteverdi، وباخ J.S.Bach، كما تحاشى في أعماله استخدام البوليفونية المعقدة لعصر النهضة ولاسيما الدينية منها التي ضمّن بعضها ملامح من أغانٍ دنيوية. وتعد مؤلفاته من نوع القداس mass المثال الأقدم والحي للبوليفونية العامة حتى اليوم.

تتصف أعمال أوكيغيم بالوضوح والتوازن المنتظم في السير الأفقي العمودي لأصواتها اللحنية، وهذه هي إحدى علائم الموسيقى الحديثة. وتحوي أشهر أعماله مجموعة كبيرة من المؤلفات الدينية بينها ثلاثة عشر قداساً، وعدداً من الموتيت motet بعضها كتب لستة وثلاثين صوتاً، وقطعة ريكويم requiem واحدة (موسيقى جنائزية) يضاف إلى ذلك ما يقرب من عشرين أغنية أخرى.

 

حسني الحريري 

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الانسجام ـ الإنشاد الديني ـ الباروك في الموسيقى.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 316
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 29597042
اليوم : 51958

العقاب والثواب في التربية

العقاب والثواب في التربية   العقاب والثواب في التربية punishment and reward in education أسلوبان في التحكم بالسلوك عن طريق الألم واللذة، وقد يطلق عليهما أسماء أخرى مثل الترغيب والترهيب، والتعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي والعقاب (الإيجابي والسلبي)، والجزاء والقصاص، والعصا والجزرة، وغير ذلك من الأساليب التي تتحكم بالسلوك بالقبول وبالرفض. ويستخدم هذان الأسلوبان بعد قيام الفرد بسلوك ما، فإذا كان مُرضياً للمعلم أو المربي يتبعه بالثواب وإلا فالعقاب. وهذا الربط والتناوب بين الأسلوبين شائع في معظم مظاهر الحياة بما فيها التربية الأسرية والتربية المدرسية، وأقل من ذلك في التربية غير المدرسية، أو العَرضية المستخدمة في تعليم الكبار، والتعلم من الحياة.
المزيد »