logo

logo

logo

logo

logo

بادن _ فورتنبرغ

بادن فورتنبرغ

Baden Wurttemberg - Baden Wurttemberg

بادن ـ فورتمبرغ

 

بادن فورتمبرغ Baden-Württemberg ولاية ألمانية حديثة، تعود نشأتها في صورتها الراهنة إلى عام 1952 نتيجة دمج ثلاث مقاطعات هي: فورتمبرغ ـ بادن، وفورتمبرغ ـ هوهنزولرن، وبادن.

تقع هذه الولاية في جنوب غربي ألمانية، وتحتل المركز الثالث باتساعها، إذ تبلغ مساحتها 35752 كم2 يحدها غرباً فرنسة وإقليم راين لاند ـ بفالتس وجنوباً سويسرة وشرقاً إقليم بافارية[ر] ومن الشمال إقليم بافاريه وإقليم هِسِن.

تشرف الولاية من الغرب على المجرى الأعلى لنهر الراين وسهل الراين الخصب، حيث الغابات والمراعي تساير نهر الراين، وإلى الشرق من هذا السهل ترتفع كتلة الغابة السوداء، وإلى الشمال منها تظهر تلال أودين فالد وإلى الشرق من هذه المرتفعات يمتد حوض صوابية ـ فرنكونية Schwábich- Fránkische، وفي الزاوية الجنوبية الشرقية من الولاية تبدأ أقدام جبال الألب. وتتصف الولاية بظواهر مناخية محلية لتباين تضاريسها، فشتاؤها طويل قاسٍ يدوم فيه الثلج مدة طويلة، أما صيفها فمعتدل بوجه عام.

ومن أشهر أنهار بادن ـ فورتمبرغ نهر الراين والماين والنيكار والدانوب، وجميعها صالحة للملاحة، ولها دور في اقتصاد الولاية وفيها الكثير من البحيرات أهمها بحيرة كونستانس (بودن).

يبلغ عدد السكان نحو 10.426.040 نسمة (2000)، والكثافة 292 نسمة/كم2. وهم من أصول متنوعة، ففيها الألمان والفرانك، كما يقطنها (الصوابيون) في مناطق واسعة.

وتقسم الولاية إدارياً إلى أربع محافظات، وتسعة مراكز مدن وأربع وستين ناحية  وأهم مدنها:

ـ شتوتغارت (406.594 نسمة) (1994) Stuttgart وهي حاضرة الولاية ومركزها الاقتصادي.

ـ مانهايم (318025 نسمة) Mannheim، وكارلسرُوِه (278000نسمة) Karlsruhe، وفرايبورغ (197284نسمة) Freiburg ، وهايدلبرغ (139429نسمة) Heidelberg.

وهي تتمتع برخاء اقتصادي كبير، مع أنها تفتقر إلى القاعدة الاقتصادية الطبيعية فالخامات وموارد الطاقة الطبيعية شبه معدومة فيها.

وأبرز الصناعات فيها، صناعة السيارات ذات الشهرة العالمية، وصناعة الآلات والأجهزة الكهربائية والصناعة الكيمياوية والإلكترونيات، كما تشتهر مناطق أخرى فيها بصناعات مختلفة. أما في الزراعة فتبلغ نسبة الأراضي الزراعية في الولاية 49% من المساحة العامة، وتتصف بمزارعها المتوسطة والصغيرة المساحة ذات المنتوجات الزراعية المتنوعة مثل العنب والتبغ والفواكه والهليون وحشيشة الدينار والخضروات.

وتغطي الغابات نحو 37% من المساحة العامة للولاية.

والولاية ذات تراث حضاري وفكري وسياسي عريق، يظهر في المعالم التاريخية المنتشرة فيها كقلعة هوهنتسولرن التي كانت مقر الأسرة البروسية الحاكمة، وكذلك قصر ليشتنشتاين وقصر الباروك إضافة إلى الكثير من الكنائس والمتاحف. كما تحوي الولاية تسع جامعات، أعرقها جامعة هايد لبرغ التي تأسست عام 1386 وجامعة فرايبورغ (1457) وجامعة توبنغن (1477) وغيرها.

ولقد أنجبت مقاطعتا بادن وفورتمبرغ كثيراً من أعلام الأدب والفلسفة والعلوم الطبيعية أمثال شيلر وهيغل وكيبلر وآينشتاين، وعدداً من السياسيين البارزين مثل تيودور هويس أول رئيس لجمهورية ألمانية الاتحادية. وفيها صنعت أول سيارة في العالم من قبل ديملر وبنز. وتشتهر الولاية بمنتجعاتها وأماكنها السياحية ولاسيما منطقة بحيرة كونستانس (بودن) ومنطقة بادن والغابة السوداء.

 

سهام دانون

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

ألمانية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ جودة حسين جودة، جغرافية أوربة الإقليمية (دار النهضة العربية، بيروت 1978).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 549
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 722
الكل : 32417170
اليوم : 63590

ليبنتز (غوتفريد فلهلم-) (فيزيائيا)

المزيد »