logo

logo

logo

logo

logo

ألعاب الآليات

العاب اليات

-- - --

ألعاب الآليات

 

انتشرت ألعاب الآليات engine games بعد اختراع المحرك الانفجاري [ر]. وهي ألعاب تعتمد على المركبات المزودة بمحركات للتنقل من مكان إلى آخر على اليابسة أو الماء. وقد أضيفت إليها حديثاً ألعاب آلية في الجو.

تُجرى لهذه الألعاب مسابقات مختلفة، وقد صنف ما هو كثير منها في أربع فئات هي: سباق الدراجات النارية، سباق السيارات، سباق القوارب ذوات المحرك، وسباق التزلج على الماء بمساعدة قارب له محرك.

تطور ألعاب الآليات

بدأ استخدام المحرك في الألعاب الرياضية في نهاية القرن التاسع عشر، فقد جرى أول سباق دولي للدراجات ذوات المحرك في فرنسة عام 1894م انطلاقاً من باريس وحتى مدينة روزن Rosans لمسافة 126كم. وقد قطع المسافة كاملة اثنان وعشرون متسابقاً من أصل مئة، وبلغ متوسط سرعة الفائز الأول 17كم/سا. ثم انتشرت هذه اللعبة في دول أوربية أخرى وفي أمريكة، ووضع الأمريكيون أولى قواعد هذه المسابقات، وفرقوا بين سباق الدراجات ذوات المحرك وسباق السيارات، وطوروا صناعة السيارات وتقنية محركاتها منذ عام 1907م، وصنفوا الآليات  بحسب حجم المحرك وسعته وقوته بدءاً من عام 1911م للدراجات، ومن عام 1914م للسيارات. ثم بدأ استعمال محركات الدفع أو المحركات النفاثة، وما تزال صناعة هذه الآليات تتطور. كما تتطور معها مسابقات الآليات فوق الماء أو على اليابسة، أما في الجو فقد استخدم الطيران الشراعي، والطيران الفردي بمنطاد أو بمحرك نفاث. ولكن ألعاب الطيران مازالت محدودة الانتشار.

مسابقات ألعاب الآليات

مسابقات الدراجات النارية: تأسس الاتحاد الدولي للدراجات النارية Federation of International Motorcycles (FIM) عام 1904م. وبدأت بطولة العالم منذ عام 1936م. والدراجة النارية أصلاً هي كل آلية لها أقل من أربع عجلات تبقى جميعها على الأرض وتسير بمحرك انفجاري، ولها مواصفاتها وتصنيفاتها وتاريخ إنتاجها. وينظم الاتحاد الدولي للدراجات الشروط الواجب توافرها في الدراجة المتسابقة وشروط المسابقة على الطرق المستقيمة والكثيرة المنعطفات والجبلية وسباق الضاحية ليوم أو أكثر، أو على الرمل أو العشب أو الثلج أو في المناطق الوعرة. وتؤلف لجان خاصة للإشراف على هذه السباقات ووضع الشروط المناسبة لضمان نجاحها. ويدخل ضمن مسابقات الدراجات النارية أيضاً، القفز فوق الحواجز والمرتفعات ولمسافات متنوعة.

لعبة كرة القدم على الدراجات النارية: تحتاج هذه اللعبة إلى ملعب كبير، مثل ملعب كرة القدم، وكرة، ولكل لاعب دراجة نارية وإجازة سوق ماعدا حارس المرمى، وعلى محيط الملعب هامش حماية عرضه في الجانبين متر ونصف المتر وعند النهايتين (خلف الهدفين) ثلاثة أمتار. وترسم فيه منطقة مرمى لا يخرج الحارس منها، وتمنع آليات اللاعبين من دخولها. وللكرة شروطها من حيث القطر والوزن، وللدراجة النارية مواصفات خاصة من حيث المحرك والطول والعرض والوزن. وتستبعد منها الأشياء الجانبية الخطرة، وتعمل الآلية بالوقود العادي. ومن قواعد هذه اللعبة أن الفريق الأساسي يتكون من حارس مرمى وأربعة لاعبين لكل منهم دراجة، وثلاثة لاعبين للتبديل، ويرافق الفريق اثنان من الفنيين ومدرب ورئيس للفريق وتضرب الكرة بالقدم أو بالرأس فقط ويمنع اللعب باليد، وتكون مهاجمة اللاعبين جانبية وليست مواجهة منعاً للمخاطر، ويحكم المباراة حكمان للساحة باللباس الأبيض ويساعدهما حكما خط، ومدة اللعب أربعة أشواط كل منها عشرون دقيقة وبين الشوط والآخر عشر دقائق.

سباق السيارات: تأسس الاتحاد الدولي للسيارات Federation of International Autocars المسمى اختصاراً FIA عام 1904م، وبدأت بطولة أوربة عام 1923م، وبطولة العالم عام 1925م. وتقسم سباقات السيارات وفق قواعد يضعها الاتحاد الدولي للسيارات إلى فئات ومجموعات مختلفة بحسب نوع السيارة وحجمها وتقنيتها، وبحسب الهدف من السباق مثل، السرعة أو التحمل، وتعلن تعليمات القبول والفحوص التقنية والخاصة للآليات والمتسابقين ولمساعديهم لضمان سلامتهم وحمايتهم. كما تجهز الطرق التي يمر فيها المتسابقون بما يلزم لدرء الأخطار، وتحدد أماكن المشاهدين. وللسيارات سباقات حرة للاستجمام والترويح وقضاء أوقات الفراغ، أو مسابقات استعراضية خاصة، وقد تجرى مسابقات محلية.

مسابقات القوارب ذوات المحركات: تطورت صناعة القوارب ذوات المحركات، مع بداية القرن العشرين. وأقيم أول سباق دولي لمثل هذه القوارب في موناكو عام 1904م، ثم تأسس الاتحاد الدولي لسباق القوارب ذوات المحركات UTM عام 1922م، وتجدد تأسيسه عام 1946م. وبدأت بطولة العالم في هذه المسابقة عام 1938م، وبطولة أوربة عام 1957م. ولهذه الرياضة مسابقاتها المختلفة في مياه الأنهار والبحار والبحيرات الكبيرة. ويرتدي المتسابقون ألبسة رياضية مناسبة مع توافر أجهزة النجاة والأحزمة. وللقوارب فئات تصنيف خاصة بحسب المسابقات وتقنياتها.

مسابقات التزلج على الماء skating: تطورت فكرة هذه الرياضة من لعبة ركوب الماء على زحافات خشبية. وهي لعبة قديمة. وزاد انتشارها حديثاً مع تطور صناعة القوارب ذوات المحركات وحيث تكون الشواطئ مناسبة. وبدأ التطور الحقيقي والسريع لهذه اللعبة بعد انتقالها إلى أمريكة وإيطالية واستخدام القارب والزلاجتين المربوطتين إلى القارب بحبل طوله 23متراً. وقد تأسست أندية خاصة لمالكي القوارب وعشاق هذه اللعبة. ثم تأسس اتحادها الدولي IWAU عام 1946م. وبدأت بطولة المجموعات الدولية عام 1947م، وبطولة العالم عام 1949م. ثم أصبح منظمة عالمية للتزلج على الماء UMSN، وتحتاج هذه الرياضة إلى قوارب سحب ذوات محركات بقوة لا تقل عن 3 كيلو واط وسرعة لا تقل عن 35كم/سا. ويقف كل واحد من المتسابقين على الزلاجتين، ويمسك الحبل المربوط إلى القارب. وللعبة قواعدها المحددة من اتحادها الدولي وتشمل التعليمات حول مسابقاتها أموراً مثل، القفز فوق حاجز، والتزلج المتعرج بين عوامات مائية، والتزلج الإفرادي أو الجماعي أو المختلط للرجال والسيدات، لأداء تشكيلات وحركات فنية منظمة. ويحصل المتسابق على علامة في كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة، وتحول وفق جداول خاصة إلى درجات ثم يتم تحديد الفائزين أفراداً وفرقاً.

وللعرب نشاطهم الملحوظ في هذا النوع من الرياضة وخاصة الدول المطلة على الخليج العربي، والدول المطلة على البحر المتوسط والبحر الأحمر. وقد بلغت ثقة الاتحاد الدولي بدول الخليج حداً نالت بموجبه شرف تنظيم بعض بطولاته العالمية.

مروان عرفات

 

 

التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 255
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 590
الكل : 31240932
اليوم : 66089

الاستثمار الزراعي

الاستثمار الزراعي   الاستثمار الزراعي agricultural exploitation هو دمج عوامل الإنتاج المتوافرة في الزراعة (الأرض والعمل ورأس المال..) وتشغيلها بقصد إنتاج مواد زراعية لسدّ حاجات المستهلكين وللحصول على أفضل النتائج الممكنة. وتختلف هذه النتائج باختلاف النظام الاقتصادي السائد، ففي نظام الإنتاج الرأسمالي يجب أن يحقق الاستثمار الزراعي أفضل عائد اقتصادي ممكن؛ أي أكبر كمية كبيرة من الربح. أما في الإنتاج الاشتراكي فيجب أن يحقق الاستثمار الزراعي أفضل عائد اقتصادي واجتماعي في آن واحد. ويتم الاستثمار الزراعي في مشروعات زراعية تختلف عن المشروعات الصناعية من نواحي الشكل والتنظيم وسير العمل، غير أن مفهوم الاستثمار الزراعي يطابق في بعض الأحيان مفهوم الاستثمار الصناعي، فقد اتجه الكثير من الاستثمارات الزراعية نحو التركيز في الإنتاج الذي أصبح يتم وفق أسس صناعية (صناعة الدواجن، المجمعات الزراعية الصناعية وغيرها).
المزيد »