logo

logo

logo

logo

logo

ألعاب التسلية

العاب تسليه

Entertainment games - Entertainment

ألعاب التسلية

 

ألعاب التسلية Entertainment games هي مجموعة الألعاب التي يمارسها الإنسان لقضاء وقت الفراغ في أثناء الراحة والاستجمام سواء في المنازل أو في الرحلات والنزهات أو في الأندية والمقاهي والمعسكرات المختلفة. أو إبان الاحتفالات المتنوعة. وهي ألعاب لا تتطلب كثيراً من الحركة أو اللياقة البدنية على الأغلب، ويغلب عليها طابع الجلوس والاعتماد على ردة الفعل الذهنية أو الحركية أو باستخدام الحواس.

ويحكم على هذه الألعاب عدة عوامل من أبرزها: السن، والجنس، وعدد المشاركين، والطقس والمكان، ونوع الأدوات المتوافرة، والزمن المتاح. ويمارس بعضها في الليل أو في النهار، وتحتاج غالباً إلى إعداد وتنظيم وتحويل وتنفيذ وتقويم، ويغلب عليها طابع المرح والمتعة والمنافسة المسلية بعيداً عن مفهوم الفوز أو الخسارة السائد في الألعاب الرياضية.

بعض ألعاب التسلية

تنتشر ألعاب التسلية في مختلف المجتمعات البشرية. وهي كثيرة ومتعددة ولا يمكن حصرها لأنها تتعدد بتعدد الغاية منها بما يتفق مع تقاليد الشعوب والمجتمعات وعاداتها. وقد يخص بها مجتمع دون غيره، لذا يصعب تصنيفها أو ترتيبها وفقاً لأساس محدد أو شكل معين. ومنها ألعاب الورق وألعاب النرد وألعاب الرقعة كالشطرنج والإدريس وغيرهما، وألعاب الأشكال والعيدان التي تعتمد بناء أشكال مختلفة باستعمال العيدان أو ورق اللعب أو غيرهما، وكذلك ألعاب الرمل وألعاب الثلج والألعاب المائية وألعاب الحروف والكلمات والفك والتركيب وتعرف الأشياء والفوازير والأحجيات، والألعاب المصنوعة من الورق والعرائس والدمى المتحركة، ومسابقات الشعر والأمثال والتخطيب والإيماء والتمثيل ومحاكاة الآخرين، وفيها أيضاً الألعاب الإلكترونية الحديثة والمتنوعة وغير ذلك.

محمد مروان عرفات

 

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 267
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 619
الكل : 31236362
اليوم : 61519

أبليز

أبلِّيز (نحو 350 - 300 ق.م)   أبلِّيز Apelles مصور إغريقي من مدينة كولوفون Colophon يعدّ، بحسب ما جاء في الكتابات القديمة، من أشهر المصورين الإغريق وأبرعهم. وكان مصور البلاط عند الملك فيليب وابنه الاسكندر المقدوني. قيل عن أسلوب أبلَّيز إنه اتصف برقة خاصة لم يضارعه فيها مصور آخر. بيد أنه لم يصل إلينا أي عمل من أعماله يمكن الاعتماد عليه للحكم على فنه.
المزيد »