logo

logo

logo

logo

logo

أميان

اميان

Amiens - Amiens

أميان

 

أميان Amiens حاضرة بيكاردية ومركز محافظة السّوم الفرنسية، اسمها الكلتي (السلتي) ساماروبريفا، وتعني «جسر على نهر سامارا السّوم».

تقع أميان على مسافة 132كم شمال باريس، في قطاع مرزغي على المجرى الأدنى لنهر السّوم، وقد أُسست نواتها الأولى فوق عدة جُزيرات محاطة بأذرع نهر السّوم (اليوم) وتفرعاته، ورافديه الآفل والسيل. وظهيرها منطقة هضبية حوارية مخددة تغطيها توضعات محليّة من الطمي والغرين والغضار السيليسي، تجود فيها زراعة القمح والشوندر والشوفان والكتان، كما تزدهر فيها حرفة تربية الحيوان، وتشتهر المدينة بسوقها العائمة التي تقام ثلاث مرات أسبوعياً على الأقنية والفروع والأرصفة الاصطناعية للنهر.

كانت أميان عاصمة للأمبيانيين Ambiani، دخلها يوليوس قيصر في أثناء حروب الغال وعقد فيها مجلسه عام 54م، ثم أصبحت في العهد الروماني موقعاً مهماً على الطريق الواصلة بين كل من ليون وبولونية وبروتانية قبل أن يهدمها الفرانك عام 409م، ثم انتعشت مجدداً وازدهرت فيها صناعة المنسوجات الصوفية والشراشف واللباد، كما توثقت علاقاتها التجارية مع إنكلترة وتوصل تجارها إلى عرض بضائعهم في أكبر المعارض الدولية المعروفة آنذاك، وضُمَّت في عام 1435م إلى أملاك دوق بورغونية، واستعادها لويس الحادي عشر الذي جعل منها مركزاً للدفاع عن باريس من جهة الشمال، ثم احتلها الإسبان واستعادها هنري الرابع في أواخر القرن السادس عشر، ودخلها الألمان لبضعة أيام في الحرب العالمية الأولى، واحتلوها كذلك في 20 آب عام 1940 واستعادها الإنكليز في مطلع أيلول عام 1944.

 تزايد عدد سكان أميان منذ مطلع القرن التاسع عشر حتى وصل إلى نحو 139000 نسمة.

تقع المدينة القديمة على ضفاف السّوم مباشرة، متخذة مظهر مدينة جزيرية أحياؤها متلاصقة وأغلب بيوتها خشبية ذات سقوف قرميدية، تتعدد فيها الجسور والعبّارات المشادة على النهر، ويتبعثر معظم آثارها العمرانية على طول الضفة اليسرى  (الجنوبية) للنهر، وتنتصب قلعة أميان الشهيرة على الضفة المقابلة حائلة دون تطور المدينة نحو الشمال (باستثناء حي القديس بطرس)، أما الأسوار القديمة للمدينة فقد أُزيلت ليحل محلّها الجادّات الواسعة المتحلقة حول المدينة على شكل حزام ينبئ بطلائع أحياء المدينة الحديثة، وأهمها: حي هنري فيل، الذي تقطنه الطبقة البرجوازية وكبار الموظفين، أما التطور المعاصر للمدينة، فإنه يتم على طول مجرى نهر السّوم شرقاً وغرباً وعلى طول مجرى نهر السيل نحو الجنوب الغربي .

للمدينة وظيفتان: وظيفة إدارية بوصفها حاضرة لمنطقة واسعة ومركزاً لمحافظة تضم دائرتها20 ناحية و314 بلدة، وعدد سكانها نحو 2851547 نسمة، ووظيفة علمية ثقافية، فهي تحتضن أكاديمية بيكاردية وجامعتها ومتحفها الذي أُسس عام 1872 ويشتهر بآثاره ما قبل التاريخية والغاليّة الرومانية وبلوحاته الفنية التي تمثل المدارس الفنية الأوربية الكبرى. وأميان مقر أسقفية وفيها كاتدرائية من الطراز القوطي. ولأميان كذلك وظيفة اقتصادية فهي سوق تجارية ومركز صناعي يتطور باستمرار بالاعتماد على الأيدي العاملة الخبيرة والدعم المادي للقطاع الصناعي الذي يشتهر بمنتجاته ومنسوجاته الصوفية والقطنية (أصناف المخمل والموهير الممتازة خاصة) والأحذية والألبسة الرياضية وقطع تبديل السيارات والمستحضرات الصيدلانية والصناعات الغذائية .

 

محمد فائد حسن

 

الموضوعات ذات الصلة

 

فرنسة.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 675
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1096
الكل : 40544488
اليوم : 74303

التخطيط الاستقطابي

التخطيط الاستقطابي   التخطيط الاستقطابي polarography، هو تقانة كهركيمياوية تستعمل في التحليل الكيمياوي وتعتمد على إنشاء منحنٍ يسمى المخطط الاستقطابي polarogram، بين شدة التيار والكمون الكهربائي بتغير الكمون المطبق على المساري المغموسة في المحلول قيد الدرس، وهما عادة اثنان، أحدهما مَرجع raference، يبقى كمونه ثابتاً في أثناء القياس والثاني مُشعر indicator، يتغير كمونه عندما يقاس الكمون وشدة التيار ويعرف بالمسرى العامل.
المزيد »