logo

logo

logo

logo

logo

إسن

اسن

Essen - Essen

إسِّن

 

تقع مدينة إسِّن Essen في وادي نهر الرور في غربي ألمانية في ولاية شمال الراين ـ ويستفالية على خط عرض 51 درجة و27 دقيقة شمالاً، وخط طول 6 درجات و57 دقيقة شرقاً، بين نهر الرور في الجنوب وقناة الراين في الشمال وتبعد عن مدينة دوسلدورف نحو 32 كم إلى الشمال الشرقي. وتعدُّ منطقة الراين والرور من أكثر مناطق أوربة غنى بمناجم الفحم  ومصانع الحديد والصلب والصناعات الأخرى وتصل الكثافة السكانية فيها إلى 2000نسمة/ كم2. تتصف أراضيها بالانبساط، ومتوسط ارتفاعها لا يزيد على 100م فوق سطح البحر، إذ يمتد منخفض الإيمشر من الشمال إلى الجنوب نحو 20كم ثم تظهر السهول تليها المناطق التلية في الجنوب على جانبي نهر الرور.

يرجع تاريخ استيطان إسِّن إلى عام 846 م عندما أخذ أصحاب المهن اليدوية يتجمعون فيها. ومنذ عام 1317م بدأ استخراج الفحم الحجري من مناجمها، مما زاد في تطورها ونموها، وأخذ التركز السكاني فيها يتضح مع بداية الثورة الصناعية في أوربة، حين أُسست روابط استخراج الفحم. واستمر اتساعها حتى جاءت الحرب العالمية الثانية فدمرتها ثم عادت فتطورت ثانية، ويعود الفضل في هذا التطور إلى استخراج الفحم الحجري. كانت إسِّن في الماضي المدينة الخامسة في ألمانية القديمة، وهي اليوم كبرى مدن منطقة الرور، يبلغ عدد سكانها 611827 نسمة (عام 1997) يعمل معظمهم في الصناعة سواء في استخراج الفحم أم تعدين الحديد. وتعد مركزاً صناعياً رئيساً في ألمانية وأوربة بفضل النمو المطرد لمعامل «كروب» للفولاذ التي أُسست في القرن التاسع عشر. وإضافة إلى شهرتها بمناجم الفحم وصناعة الصلب، فهي تشتهر بصناعة المواد الكيمياوية وصناعة المنسوجات والصناعات الزجاجية. كما تعد إسِّن مركزاً إدارياً وثقافياً مميزاً في المنطقة إذ تتوافر فيها المرافق العامة المتنوعة، ففيها مدارس عليا لمختلف الفروع العلمية ومعاهد عليا ومتوسطة متنوعة إضافة إلى جامعتها التي أُسست عام 1972، وفيها كذلك أكاديمية الاقتصاد ومدرسة للشرطة، وعدد كبير من الأندية الثقافية والمتاحف، كما تشتهر إسِّن بمتحف خاص بالإعلانات وحديقة للنباتات ودار للأوبرا تم افتتاحها عام 1988.

 

صفية عيد

الموضوعات ذات الصلة

ألمانية ـ الراين.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 425
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1123
الكل : 45282910
اليوم : 64785

الجرائم الواقعة على أمن الدولة

الجرائم الواقعة على أمن الدولة   للدولة، بوصفها شخصية معنوية، حقوق أساسية ومصالح وقيم يتطلب صونها وحمايتها، ومؤيدات جزائية تطال من يحاول الاعتداء عليها أو العبث بها، وتصنف الحقوق الأساسية التي تتمتع بها الدولة في زمرتين: زمرة الحقوق الدولية التي تنبع من طبيعتها كتجسيد للدولة في علاقاتها مع الدول الأخرى في الميدان الدولي وكتعبير عن إرادتها في السيادة، وتمارسها بصفتها شخصاً من أشخاص القانون الدولي. وزمرة الحقوق الملازمة للدولة كي تتمكن مؤسساتها وأجهزتها من القيام بوظيفتها الأساسية تجاه الرعية من أفراد وجماعات والتي تتجلى بتوطيد الأمن وإقامة العدل وضمان تحقيق الخدمات العامة، لخير المواطنين ورفاهيتهم، وتنبع هذه المهام من طبيعة الدولة كحكومة تمارس هذه الحقوق الداخلية بصفتها شخصاً من أشخاص القانون الداخلي.
المزيد »