logo

logo

logo

logo

logo

أوفه

اوفه

Ufa - Oufa

أوفة

 

أوفة Ufa عاصمة جمهورية بشكيرية[ر]، إحدى جمهوريات روسية الاتحادية[ر]. تقع عند تقاطع خط العرض 54درجة و45دقيقة شمالاً مع خط الطول 55درجة و58دقيقة شرقاً على نهر بيلايا Belaea في نقطة التقائه نهر أوفة ونهر ديما، عند النهايات الغربية لجبال الأورال. بلغ عدد سكانها نحو 1.096.000 نسمة عام 1998، ويؤلف البشكير المسلمون أكثر من نصفهم. وقد أُنشئت أوفة في عام 1574 قلعة ثم تحولت إلى مدينة كبيرة منذ عام 1586.

وفي بدايات القرن التاسع عشر صارت مركزاً تجارياً مهماً على الطريق بين روسية في الغرب وسيبيرية في الشرق، وفي عام 1708 كانت تابعة لمحافظة قازان[ر] ثم لمحافظة أورنبورغ، وفي عام 1788 صارت مقراً لمفتي مسلمي عموم روسية.

تحولت أوفة من النصف الثاني من القرن التاسع عشر من مركز تجاري إلى مركز صناعي. وخضعت للسلطة الشيوعية عام 1917. وصارت عاصمة جمهورية بشكيرية الاشتراكية السوفييتية ذات الحكم الذاتي عام 1922.

تتألف المدينة من سبع مناطق إدارية، وكانت عملية البناء فيها منذ بداية القرن التاسع عشر تتم وفق مخطط منظم، يحتفظ بجميع المباني التاريخية. وأخذت تظهر فيها حديثاً الأحياء السكنية ذات المباني الطابقية الضخمة إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات الإدارية والتعليمية والاجتماعية.

وتعد مدينة أوفة اليوم مركزاً صناعياً ضخماً، تنتج معاملها أكثر من 40% من الإنتاج الصناعي للجمهورية. وتتركز فيها القطاعات الصناعية ولاسيما في المجالات التالية: تكرير النفط، والصناعات الكيمياوية وصناعة الآلات.

ويؤلف النفط القادم من سيبيرية المادة الخام الأساسية ومصدر الطاقة لهذه الصناعات، التي تشمل أيضاً معمل المنتجات المطاطية، ومعامل معدات استخراج النفط ومحركات السيارات وأجهزة الهاتف والألياف الزجاجية وغيرها. وتوزع منتجات هذه القطاعات والمنشآت على الأجزاء الشرقية والغربية من روسية الاتحادية.

وتعد مدينة أوفة أيضاً عقدة مواصلات برية ونهرية وجوية مهمة، وهي كذلك ملتقى لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز.

وفي أوفة جامعة بشكيرية الحكومية، وعدد كبير من المعاهد منها معهد الجيولوجية ومعهد الكيمياء ومعهد البتروكيماويات، ومعهد الطب ومعهد التربية ومعهد الفنون. إلى جانب عدد من المتاحف الفنية والتاريخية، إضافة إلى مسرح الدراما ومسرح الأوبرا والباليه، كما تحتوي ساحاتها الكثير من النصب التذكارية، التي تمجد أبطال الحرب العالمية الثانية ورجال العلم والفكر البشكيريين. وقبل عام 1917 كان فيها عدد كبير من المساجد هدمتها السلطة الشيوعية، ثم أُعيد ترميم عدد كبير منها وافتتاحه بعد عام 1990، ومازال العمل قائماً من أجل ترميم الباقي وبناء مساجد جديدة.

 

عبد الرؤوف رهبان

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأورال ـ بشكيرية ـ روسية الاتحادية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ دلال جوهر، جغرافية العالم الإسلامي (دمشق 1992).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 283
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 746
الكل : 31615988
اليوم : 50843

بالدنغ (هانس المعروف بـ-غرين-)

بالدنغ (هانس المعروف بـ غرين ـ) (1484 ـ 1545)   هانس بالدُنغ Hans Baldung المعروف بـ غرين Grien مصور وحفار ألماني، يُعدُّ من الشخصيات المبدعة التي تركت أثراً في الفن الألماني في السنوات العشر الأولى من القرن السادس عشر. ولد هانس بالدنغ في غيموند Gimünd بمقاطعة شفابش Schvabisch وتوفي في ستراسبورغ Strassburg التي كان قد تلقن فيها علوم الفن وهو في الخامسة عشرة من العمر، وفيها لقب باسم غرين لصغر سنه وتعني هذه الكلمة «أخضر» أي الغض أو الفتيّ.
المزيد »