logo

logo

logo

logo

logo

بيرشنغ (القذائف الصاروخية)

بيرشنغ (قذايف صاروخيه)

Pershing (Missile) - Pershing (Missile)

بيرشنغ (القذائف الصاروخية)

 

بيرشنغ Pershing منظومة قذائف صاروخية أمريكية بالستية ـ تكتيكية موجهة بالعطالة، أرض ـ أرض، متحركة قابلة للنقل جواً. أنتج منها نموذجان متطوران: بيرشنغ ـ1 (م ج م ـ31 ـ آ) وبيرشنغ ـ2 (م ج م ـ 31 ـ ب)، وسميت باسم الجنرال جون جوزيف بيرشنغ[ر] (1860-1948) John Joseph Pershing  تكريماً لخدماته في الحرب العالمية الأولى.

أنتجت القذيفة الصاروخية بيرشنغ ـ1 أول مرة عام 1962، وهي قذيفة بمرحلتين تعمل بالوقود الجاف. حملت المنظومة بأكملها على أربع عربات مزنجرة، ونشرت أول مرة في أوربة عام 1964بعد أن وضعت في الخدمة للعمل ضمن منظومة «التأهب للرد السريع» Quick Reaction Alert في مسرح عمليات أوربة الوسطى، وللعمل في قوات الإنزال الجوي النووي للجيوش الميدانية، وكانت تنتظم في كتائب قوامها سَرِيَّة قيادة وسرية خدمة وأربع سرايا نيران. وفي عام 1967 شرع في إنتاج قذيفة مطورة هي بيرشنغ ـ1ـ آ لتحل محل القذيفة الأولى في الجيش الأمريكي وفي سلاح الجو الألماني، ونُشرت في عام 1969، واستبدلت بعرباتها المزنجرة عربة واحدة على عجلات، مع مقطورة حمولتها خمسة أطنان، وأدى ذلك إلى زيادة قدرة المقطورة على التحرك في مختلف الأراضي وحمل القذيفة كاملة مع رأسها الحربي.

تتألف وحدة الرمي للقذيفة الجديدة من عربة نقل مع مقطورة، تحمل أجهزة الإطلاق والقذيفة، وناقلة لاختبار البرنامج وتوليد الطاقة، ومركبة لقيادة الرمي ومركبة لاسلكي مع هوائي مضخم، وقد استمر تطوير هذه المنظومة حتى عام 1978، وأدخلت عليها تحسينات كثيرة سمحت بإنقاص مدة رد الفعل، وأتاحت إمكانية إطلاق ثلاث قذائف في آن واحد من محطة قيادة واحدة، وفي موقع إطلاق لم يسبق تحديده من قبل.

زودت القذيفة الصاروخية برأس حربي قوته 40 كيلوطن، وجهز بعضها برأس قوته 60 كيلوطن، وطول القذيفة كاملة عشرة أمتار ونصف، وقطرها متر واحد، ووزنها عند الإطلاق 4600 كغ، أما مداها فيراوح بين 160 و740 كم بسرعة 8 ماك (الماك: سرعة الصوت)، ويمكن نقل المنظومة بكاملها في طائرات شحن س سي ـ 130. وقد ضمَّت ترسانة الجيش الأمريكي 164 قذيفة منها.

وفي عام 1978 طُوِّرَت قذيفة محسنة من هذا الطراز سميت بيرشنغ ـ2ـ تستخدم معدات الإطلاق والحركة نفسها إلا أن قذائفها أكثر دقة وأبعد مدى، وزودت القذيفة بمركبة راجعة ورأس نووي بقوة 10 - 20 كيلوطن، ومنظومة توجيه نهائي من طراز راداغ Radag مع وحدة رادار مثبتة في الرأس المخروطي للقذيفة، وهي تعمل في مختلف الأجواء، وتقارن بين المعلومات التي تتلقاها من منطقة الهدف (ضمن مساحة نحو 1000كم2) وتفصيلات الخريطة المخزونة في ذاكرة منظومة التوجيه، وتستمر في ذلك حتى نقطة السقوط، ولايزيد احتمال الخطأ فيها على 45م.

يبلغ وزن القذيفة بيرشنغ ـ2ـ كاملة 7400 كغ ومداها 1800 كم. وقد نشرت هذه المنظومة في أوربة سنة 1984 بعد أن اختُبرت فاعليتها وقدرتها العملياتية، وبلغ عدد القذائف التي نشرت في ألمانية 108 قذائف  ضمن برنامج تحديث القوات النووية في المسرح الأوربي، وكانت تنتظم في لواء يضم ثلاث كتائب، في كل كتيبة أربع سرايا نيران، وتتألف السرية من ثلاث فصائل في كل فصيلة ثلاث مركبات إطلاق متحركة. وقد رفعت هذه القذائف من الخدمة، وجرى تفكيكها في عامي 1987 - 1988 لتحل محلها القذائف الصاروخية العابرة للقارات من نوع كروز وغيرها.

 

محمد وليد الجلاد   

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

القذائف الصاروخية.        


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 698
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 13
الكل : 9064115
اليوم : 261

بوكاتشو (جوفاني-)

بوكاتشو (جوفاني ـ) (1313 ـ 1375)   جوفاني بوكاتشو Giovanni Boccaccio كاتب إيطالي ولد وتوفي في بلدة شيرتالدو Certaldo قرب فلورنسة Firenze، وقد أثيرت شكوك حول مكان ولادته، فالمصادر غير مؤكدة، ولم يحاول الكاتب  في سيرة حياته إزالة هذا الغموض. يعد بوكاتشو إلى جانب دانتي[ر] وبتراركا[ر] من كبار الأدباء الإنسانيين[ر] Umanesimo، الذين مهدوا لعصر النهضة الأوربي.
المزيد »