logo

logo

logo

logo

logo

البسطامي (عبد الرحمن بن محمد-)

بسطامي (عبد رحمن محمد)

Al-Bustami (Abd al-Rahman-) - Al-Bustami (Abd al-Rahman-)

البِسْطامي (عبد الرحمن بن محمد ـ)

(نحو 795 ـ 858هـ/1392 ـ 1454م)

 

زين الدين، عبد الرحمن بن محمد بن علي الأنطاكي  البِسْطامي (نسبة إلى مدينة بِسْطام في كورة قومس بفارس)، الحنفي الحروفي. مؤرخ، مترسل، عالم بالحديث والتفسير والفقه، غلب عليه التصوف، وله باع طويل في معرفة خواص الحروف وعلم الجفر وتفسير الأحلام.

ولد في أنطاكية، وشهد فيما يبدو نهب حلب سنة 803هـ على يد تيمورلنك، أقام بالقاهرة وحصّل العلم بها وارتحل في طلب العلم، واستقر في مكة المكرمة مدة من الزمن وضع فيها أشهر كتبه وهو كتاب «الفواتح المسكية في الفواتح المكية».

قصد مدينة بورصة (بروسة سابقاً)، وكانت آنذاك مقر السلاطين العثمانيين، وحظي لدى السلطان مراد الثاني (825-855هـ) وأهداه طائفة من كتبه، وتوفي هناك.

ينسب البسطامي إلى الحروفية، وهي فرقة شيعية أنشأها فضل الله الأستراباذي في نهاية القرن الثامن للهجرة، وهي تُعنى بحساب الحروف ومايتألف منها، وتجعل لها خواصّ ومدلولات خفية، ولهذه الفرقة معتقدات دينية تتصل بالكون والتجلي. وقد غلبت على البسطامي نزعة صوفية صبغت بصبغتها كثيراً من مؤلفاته، وله اطلاع واسع على الجفر وعلم الحروف، وهو علم يدعي أصحابه أنهم يعرفون به حوادث المستقبل حتى نهاية العالم، وله اشتغال بأسماء الله الحسنى وخواصها.

ألف البسطامي الكثير من الكتب في التاريخ والسير والتصوف والترسل أشهرها كتاب «الفواتح المسكية في الفواتح المكية» جعله في مئة باب انتهى منها إلى ثلاثين باباً في علوم شتى حاول فيه مجاراة ابن عربي في كتابه «الفتوحات المكية» أخذ فيه أطرافاً من كتب العلماء مابين سنتي 795 و844هـ. ومن كتبه «الدرر في الحوادث والسير» و«تراجم العلماء» و«نظم السلوك في تواريخ الخلفاء والملوك» وكل هذه المؤلفات ما تزال مخطوطة، وله كتاب «مناهج التوسل في مباهج الترسل» وهو مطبوع.

وكذلك اختصر كتاب الإمام النووي «تهذيب الأسماء واللغات» واختصر كتاب ابن حبيب الحلبي (ت799هـ) «جهينة الأخبار في الملوك والأمصار». ومن كتبه في الجفر وعلم الحروف «كشف أسرار الحروف ووصف معاني الظروف» وكتاب «شمس الآفاق في علم الحروف والأوفاق».

 

عز الدين البدوي النجار

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

ـ التصوف الإسلامي.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ طاشكبري زادة، الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية (دار الكتاب العربي، بيروت 1975).

ـ حاجي خليفة، كشف الظنون، الطبعة الأولى (مكتبة المثنى، بغداد).

ـ إسماعيل البغدادي، هدية العارفين في أسماء المؤلفين (مكتبة المثنى، بغداد).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 112
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 73
الكل : 12587543
اليوم : 3923

الخير

الخير   الخير هو المطلق ultimate أو الأسمى highest الذي تتوجه إليه كل الأفعال، والذي له قيمة بذاته. وهو المفيد أو النافع، أو الممدوح، أو المؤثر لذاته أو لغيره، أو واهب السعادة أو المؤدي إليها، أو ما يكون به كمال الإنسان ورفعته، وما يقرب الإنسان إلى الله. والخير هو أحد أعم المفاهيم في الوعي الأخلاقي، والفكرة الأساسية في الدراسات الأخلاقية، ويقابله مفهوم الشر[ر] evil.
المزيد »