logo

logo

logo

logo

logo

الأنصار

انصار

Al-Ansar - Al-Ansar

الأنصار

 

الأنصار لقب أُطلق على الذين نصروا الرسول r وآووه من أهل يثرب (المدينة) من الأوس والخزرج تمييزاً لهم من المهاجرين من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، وتخليداً لدورهم وجهودهم في نصرة الدعوة الإسلامية، وقد وردَت في السّنَّة أحاديث تشيد بفضل الأنصار وتدعو لهم ولأعقابهم وأحفادهم بالخير والبركة.

كان أول لقاء للرسول الكريم مع الأنصار حين لقي رهطاً من الخزرج في العقبة (جبل يعترض الطريق بين مِنى ومكة) إثر انصرافه من الطائف راجعاً إلى مكة، وقد يئس من قبيلة ثقيف، ومضى يدعو إلى الله ونصرته القبائل التي كانت تقصد مكة في الموسم، وعرض الرسول الإسلام على هذا الرهط من الخزرج، وتلا عليهم شيئاً من القرآن وشرح لهم أسس الدين الذي يدعو له، فاستجابوا له وقبلوا ما عرض عليهم من الإسلام، وانصرفوا راجعين إلى بلدهم وقد آمنوا وصدَّقوا، وكان عددهم ستة أشخاص ينتمون إلى بطون مختلفة، ولما قدموا يثرب أخذوا يحدثون الناس بما سمعوا من الرسول r ودعوهم إلى الإسلام، وغدا ذكر الرسول يدور بين الناس هناك، وأصبحت دعوته موضع الأحاديث ومعقد النقاش، ويقدِّر الباحثون أن هذا اللقاء الأول قد تمَّ سنة 620م.

وعلى هذا تكون بيعة العقبة الأولى سنة 621م حين وافى مكة اثنا عشر رجلاً من الأوس والخزرج فبايعوا رسول الله بيعة النساء، وعن عبادة بن الصامت قال: «كنت فيمن حضر العقبة الأولى، وكنا اثني عشر رجلاً فبايعنا رسول الله eعلى بيعة النساء وذلك قبل أن تُفترض الحرب، على أن لا نشرك بالله شيئاً ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيه بمعروف».

بعث الرسول مع هذا الوفد مُصعَب بن عُمير وأمره أن يقرئهم القرآن ويعلمهم الإسلام، وقد أسلم سعد بن معاذ سيد بني عبد الأَشْهَل من الأوس على يَدي مصعب، فلما أسلم لم يبق في بني عبد الأشهل أحد إلا أسلمَ يومئذ، فكانت دار بني عبد الأشْهَل أول دار من الأنصار أسلم أهلها جميعاً رجالاً ونساء، كما لم يبق دار من دور الأنصار إلاَّ وفيها رجال ونساء مسلمون، إلا ما كان من دار بني أُمية بن زيد وخَطْمة ووائل وواقف وأوس الله - وهي من بطون الأوس - فقد تأخر إسلامهم لمكانة صيفي بن الأسلت أبي قيس فيهم الذي أبى اعتناق الإسلام، وكان صيفي شاعراً وقائداً يسمعون منه ويطيعونه.

رجع مُصعب بن عُمير في العام التالي مع من بايعه من الأنصار وكان عددهم ثلاثة وسبعين رجلاً وامرأتين، فواعدوا الرسول العقبة من أوسط أيام التشريق حيث بايعوا الرسول على أن يمنعوه مما يمنعون منه نساءهم وأبناءهم إذا ما انقطع إليهم ولحق بهم، ثم طلب منهم أن يختاروا من بينهم اثني عشر نقيباً ليكونوا على قومهم. فأخرجوا تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس. وتعرف هذه البيعة ببيعة العقبة الثانية والأخيرة، وعن ابن إسحاق أن الرسولr اجتمع بالأنصار في ذي الحجة وأنه خرج مهاجراً إلى المدينة في شهر ربيع الأول من السنة التالية، بعد أن أقام بمكة ثلاث عشرة سنة يوحى إليه، وآخى الرسول بين المهاجرين والأنصار بعد الهجرة إلى المدينة ليذهب عن المسلمين المهاجرين وحشة الغربة ويؤنسهم عن مفارقة الأهل والعشيرة ويشد بعضهم أزر بعض، إلاَّ أن العمل بهذا النظام وما استتبعه من تنظيم للميراث توقف بعد النصر الذي حققه المسلمون في بدر[ر] وما أفاء الله عليهم من غنائم وأموال سدَّت عوز المحتاجين، وأنزل الله سبحانه وتعالى الآية )وأُولُوا الأَرْحَام بعضُهم أولى بِبَعْض في كتاب الله( (الأنفال 75). فانقطعت المؤاخاة في الميراث ورجع كل إنسان إلى نسبه وورثه ذوو رحمه.

لم يشترك الأنصار في البداية في السرايا التي أرسلها الرسول e لرصد حركات قريش، لأن عقد الرسول معهم (بيعة العقبة الثانية) كان عقداً دفاعياً لا هجومياً، ولكن حين ندب الرسول أصحابه لملاقاة أبي سفيان وقافلته وخرج دونما علم بخروج قريش لنجدة القافلة، استشار أصحابه ولاسيما الأنصار منهم، لأنه كان يخشى ألاّ ينصروه إلا إذا دهمه أعداؤه في المدينة، وليس عليهم أن يسير بهم إلى عدوه خارج ديارهم، وقد تنبه على هذا الحرج الذي أصاب الرسول سعد بن معاذ الذي أكّد للرسول تأييد الأنصار له ووقوفهم إلى جانبه قائلاً: «...فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك، فو الذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا البحر لخضناه معك ما تخلَّف منا رجل واحد». وقدَّم اشتراك الأنصار في معركة بدر للرسول دعماً كبيراً، لأن عدد الأنصار كان يفوق كثيراً عدد المهاجرين، كما وقف الأنصار موقفاً مشرفاً في كل غزوات الرسول وسراياه إلا ما كان من موقف عبد الله بن أُبَيّ الخزرجي المشهور بابن سَلول رأس المنافقين في الإسلام، الذي خذل الرسول في معركة أُحُد[ر]، حين عاد مع ثلاثمئة رجل إلى المدينة، وكرّر موقفه هذا يوم التهيؤ لغزوة تبوك، وكان كلما حلَّ بالمسلمين نازلة شَمِت بهم، وكلما سمع سيئة نشرها وله في ذلك أخبار.

بعد غزوة حُنين سنة 8هـ بدأت تظهر بوادر تململ من الأنصار حين خص الرسول r بعض حديثي العهد من قريش وغيرها من المؤلّفة قلوبهم بهبات إضافية، ولم يكن للأنصار منها شيء، وتكلم سعد بن عبادة سيد الخزرج بلسانهم مع الرسولr، وحين سأله الرسول «فأين أنت من ذلك يا سعد؟» قال: «يا رسول الله ما أنا إلا من قومي». فطلب الرسولr من سعد أن يجمع له قومه من الأنصار، وتحدث إليهم وأوضح لهم الدافع الذي حدا به إلى إيثار بعض المسلمين بهبات إضافية وأعلن لهم تمسكه بالأنصار وبصحبتهم وقال لهم: «أوجدتم يا معشر الأنصار في أنفسكم في لعاعة من الدنيا تآلفت بها قوماً ليسلموا، ووكلتكم إلى إسلامكم ألا ترضون يا معشر الأنصار، أن يذهب الناس بالشاة والبعير، وترجعوا برسول الله إلى رحالكم، فو الذي نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرءاً من الأنصار، ولو سلك الناس شِعْباً وسلكت الأنصار شعباً لسلكت شِعْب الأنصار». فبكى القوم وانصرفوا راضين.

أراد الأنصار إثر وفاة الرسولe أن يضمنوا حقهم في إدارة شؤون المسلمين فاجتمعوا في سقيفة بني ساعدة يريدون تولية سعد بن عبادة الأمر ولكنهم أخفقوا لما كان بين الأوس والخزرج من عصبية ونزاع منذ القديم، ولتدخّل المهاجرين في الوقت المناسب والحجة الدامغة التي قدموها، وتتلخص بأن الأمر لن يستقيم إلا لقريش لما لها من فضل وسابقة ولكونها عشيرة الرسول، ولما كان لها من مكانة بين العرب قبل الإسلام، فبايع أبا بكر من كان بالسقيفة خلا سعد بن عبادة.

شارك الأنصار في قتال المرتدّين، وفي الفتوح، واستعان بهم الخلفاء في الإدارة ولاةً وقضاة وعمالاً على الصدقات واستشيروا في القضايا المهمة كقسمة الأرض التي فتحت عنوة بين المسلمين، وشاركوا في الحض على سرعة اختيار خليفة من رجال الشورى بعد طعن الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب، إذ طلب عمر من أبي طلحة الأنصاري أن يتوجه مع خمسين من الأنصار إلى البيت الذي سيجتمع فيه أصحاب الشورى فلا يسمح لأحد بالدخول عليهم وأن لا ينقضي اليوم الثالث عليهم حتى يؤمّروا أحدهم.

بعد مقتل الخليفة عثمان بايع الأنصار علياً إلا نفراً يسيراً منهم حسان بن ثابت، وكعب بن مالك، ومسلمة بن مُخلَّد، وأبو سعيد الخُدْري، ومحمد بن مَسْلَمة، والنعمان بن بشير، وفُضالة بن عبيد، ولكن أنصار المدينة تثاقلوا عندما طلب علي نصرتهم إثر خروج طلحة والزبير وأم المؤمنين عائشة عليه وتوجههم إلى البصرة، ولم يجب إلى نصرته إلا اثنان من كبار رجالات الأنصار هما أبو الهيثم بن التَّيّهان وهو بدري، وخزيمة بن الثابت، فخرج عليّ مع من تبعه من الكوفيين والبصريين في سبعمئة رجل، كما لم يشترك أنصار المدينة في الصراع بين علي ومعاوية إلا أفراداً منهم فكانت القبائل التي ساندت علياً هي تلك التي كانت قد استقرَّت في الكوفة والبصرة.

بعد مقتل الخليفة علي بن أبي طالب، لم يؤيد جمهور الأنصار الحاكم الأموي ولكن معاوية استطاع بحسن سياسته أن  يتجنب معارضتهم المسلّحة مدة خلافته كما اعتمد على عدد من الأنصار المؤيدين له ولاة وقضاة، فولى النعمان بن بشير الكوفة، ومسلمة بن مخلَّد مصر، وفُضالة بن عُبيد قضاء دمشق، ولو كان للأنصار استعداد أكبر للتعاون معه لما تردد في الاعتماد عليهم. وكذلك بعث يزيدُ بن معاوية، النعمانَ بن بشير، وكان قد ولاّه حمص، إلى المدينة حين ثار الأنصار بزعامة عبيد الله بن حنظلة، وطلب منه أن يأمرهم بالطاعة ولزوم الجماعة وأن يخوِّفهم الفتنة، فلما أخفقت مساعيه أرسل يزيد جيشاً من مقاتلة الشام بقيادة مُسلم بن عقبة المُرِّي الذي انتصر على الأنصار ومن انضم إليهم من المهاجرين في معركة الحَرَّة في ذي الحجة سنة 63هـ/آب 683م.

تضاءل شأن الأنصار بعد هذه المعركة التي قُتل فيها عدد كبير منهم، ولم يعد لهم قوة حقيقية أو تأثير في السياسة العامة ولاسيما بعد القضاء على الحركة الزبيرية سنة 73هـ، وكان كثيرٌ منهم مناصراً لها، وانتقل هذا النفوذ إلى قريش إذ يذكر الطبري في صدد هجوم أبي حمزة الخارجي على المدينة سنة 130هـ، «أن المقتلة كانت على قريش، هم كانوا أكثر الناس وبهم كانت الشوكة».

لم ينصر الأنصار رسول الله بسلاحهم فقط وإنما نصروه بألسنتهم كذلك، ذلك أن شعراء مكة أخذوا يسددون سهام أشعارهم إلى الرسولe وأصحابه من المهاجرين والأنصار، وشقّ ذلك على الرسول، لا لأنهم كانوا يهجونه فحسب، بل لأنهم كانوا أيضاً يصدُّون عن سبيل الله بما يذيع من شعرهم في القبائل العربية، فقال للأنصار: «مايمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم»، فقال حسان بن ثابت: «أنا لها» وانضم إليه كعب بن مالك وعبد الله بن رواحة، وينقل ابن هشام في سيرته عن ابن إسحاق ما قيل من شعر عقب كل موقعة حربية، وكان حسَّان وكعب يعارضان شعراء قريش بمثل قولهم بالوقائع والأيام والمآثر ويعيرانهم بالمثالب، وكان عبد الله بن رواحة يعيرهم بالكفر، فكان أشد القول عليهم حينئذ قول حسان وكعب وأهون القول عليهم قول ابن رواحة، فلما أسلموا وفقهوا الإسلام، كان أشدَّ القول عليهم قولُ ابن رواحة.

أما في العصر الأموي، فقد ترجم أبو الفرج في كتابه «الأغاني» لكثير من شعراء المدينة، فقد نهض الشعر نهضة واسعة في ذلك العصر، وممن ترجم لهم من الأنصار، عبد الرحمن بن حسَّان بن ثابت وابنه سعيد، والنعمان بن بشير الأنصاري، والسَّري بن عبد الرحمن والأحوص بن محمد.

 

نجدة خماش

 

الموضوعات ذات الصلة

 

الأمويون - يثرب (المدينة).

 

مراجع للاستزادة

 

ـ ابن سعد، الطبقات الكبرى (طبعة ليدن 1322هـ).

ـ الطبري، تاريخ الأمم والملوك، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف، مصر 1960).

ـ ابن هشام، السيرة النبوية (دار الجيل، بيروت 1975).

ـ الواقدي، المغازي، تحقيق مارسدن جونس (عالم الكتب، بيروت).


التصنيف : التاريخ
النوع : دين
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 904
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 624
الكل : 31237785
اليوم : 62942

الوكيل ب-العمولة

الوكيل بالعمولة   الوكيل بالعمولة  commissionnaire هو الشخص الذي يتعهد بأن يعقد باسمه الخاص، ولكن لحساب موكِّله بيعاً وشراء وغيرهما من العمليات التجارية مقابل عمولة. ويعد الوكيل بالعمولة تاجراً لاتخاذه القيام بالأعمال التجارية لحساب الغير حرفة له. ويفترق الوكيل بالعمولة عن الوكيل العادي في أن الوكيل بالعمولة يجري التصرف المعهود إليه القيام به باسمه الشخصي ولكن لحساب موكّله، في حين الوكيل العادي يجري التصرف المعهود إليه القيام به باسم الموكل ولحسابه.
المزيد »