logo

logo

logo

logo

logo

بوجو (توماس روبير-)

بوجو (توماس روبير)

Bugeaud (Thomas Robert -) - Bugeaud (Thomas Robert -)

بوجو (توماس روبير ـ)

(1784 ـ 1849)

 

توماس روبير بوجوThomas Robert Bugeaud  ماركيز بيكونيري Piconnerie دوق إيسلي Isly، قائد ومارشال فرنسي. ولد في ليموج وتوفي في باريس. لمع نجمه وهو ضابط شاب في حروب الامبراطورية الأولى، ولاسيما في إسبانية، ثم انحاز عام 1814 إلى الملكيين من آل بوربون[ر] وانتقل إلى صف نابليون في «المئة يوم». ردَّ هجوم النمسويين في سافوا. سميَّ مارشال ميدان وانتخب نائباً عاماً (1831) وكلف بحراسة دوقة بيري (1932) Berry، والقضاء على اضطرابات نيسان (1834)، وهو ما أفقده شعبيته.

أوفد عام 1836 على رأس حملة إلى الجزائر وحقق بعض الانتصارات بصعوبة، وحذّر من التوغل في احتلال الجزائر، لأنه مكلف جداً للجيش الفرنسي. ووقّع في 30 أيار 1837 مع الأمير عبد القادر معاهدة تفنة عند نهر تفنة في الجزائر، وفيها قدم بوجو للزعيم الجزائري الأمير عبد القادر تنازلات، واعترف بسيادته على ثلثي الجزائر. ولكن سرعان ما نقضت هذه المعاهدة واستؤنفت المعارك بعد هدنة قصيرة لم تتجاوز السنتين، وسميّ بوجو عام 1840 حاكماً عاماً على الجزائر، واتبع سياسة الشدة لقمع المقاومة الجزائرية واستكمال احتلال البلاد.

سُميَّ بوجو مارشالاً في عام 1843، وأعطي لقب دوق إيسلي بعد انتصاره على المغاربة (1844)، عند النهر الذي يحمل هذا الاسم. حاول بعدئذٍ  أن يقيم مستعمرات عسكرية وحكومات محلية بالاعتماد على المتعاونين من الزعماء المحليين، التي كانت تديرها مكاتب، سميت آنذاك المكاتب العربية التابعة للحاكم العام، ولكن مشروعات بوجو لم تلق التأييد الكافي من الحكومة الفرنسية، فاستقال سنة 1847 وحلَّ محله دوق أومال Aumale ومات بوجو بعد إصابته بمرض عضال قضى عليه.

 

محمد حرب فرزات

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الجزائر ـ عبد القادر الجزائري (الأمير) .


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 474
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 465
الكل : 31657980
اليوم : 12562

المعارض الزراعية

المعارض الزراعية   المعرض الزراعي agricultural exhibition لقاء زراعي تعليمي وإيضاحي في أماكن معينة لعرض المختارات الفنية والتقنية بهدف تقديم المشورة وتبادل الخبرات بين العارضين والمنتجين الزراعيين، فيقدم العارضون الخدمات والسلع الزراعية المختلفة، ونتائج البحث العلمي والتطبيق العملي لأدوات الإنتاج، والخبرات الفنية والتنظيمية المزرعية لخدمة الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً، وكذلك التخزين والتصنيع الغذائي، ومختلف التنظيمات المشاركة في الإنتاج الزراعي على نحو منسق وواضح ومقنن ومستمر لجميع قنوات الاتصال الممكنة.
المزيد »