logo

logo

logo

logo

logo

آرنيم (بتينافون-)

ارنيم (بتينافون)

Arnim (Bettina von-) - Arnim (Bettina von-)

أرنيم (بتّينا فون -)

(1785-1859)

 

بتينا فون أرنيم Bettina von Arnim  كاتبة ألمانية اشتهرت بصداقتها لغوته[ر] ومراسلاتها معه, وبكتبها الداعية إِلى الإِصلاح الاجتماعي وتحرر المرأة. فقدت والديها وهي صبية لم تتجاوز الاثني عشر ربيعاً فكفلتها جدتها صوفي فون لاروش Sophie von la Roch التي نقلتها إِلى منزلها من الدير الذي كانت تتعلم فيه بين عامي 1793-1798.

زارت فرانكفورت عام 1806 وغدت صديقة لوالدة غوته التي قدمتها عام 1807 إِلى الشاعر الذي كان محط إِعجابها, وظلت على صلة وثيقة به حتى عام 1811 عندما قطع صلته بها بسبب من سلوكها مع زوجه. تزوجت في العام نفسه زواجاً سعيداً من أخيم فون أرنيم Achim von Arnim الذي التقته أول مرة عام 1808, وعندما توفي في عام 1831 انتقلت إِلى برلين حيث كانت تختلف إِلى حلقاتها الأدبية والتي كان من أبرز روادها تيك L.Tieck, وف.شلايرماخر F. Schliermacher والأخوان غريم Grimm, والأخوان همبولت Humboldet.

يعد كتابها الموسوم بـ «مراسلات طفل مع غوته» Goethes Briefwechsel mit einem Kinde (1835) من أبرز كتبها الثلاثة القائمة على المراسلات. ويكشف عن نقاء عاطفي يكاد يكون كاملاً, وتستند الكاتبة فيه إِلى تناول خيالي لمراسلاتها مع غوته أكثر من التوثيق. أما الكتابان الآخران فيقومان على مراسلاتها مع صديقتها كارولينِه فون غوندِرودِه Karoline von Günderode وأخيها كليمنس برنتانو Clemens Brentano . ومما تتميز به هذه الكتب الثلاثة سحرها الخاص, وعذوبة المشاعر التي تنطوي عليها, فضلاً عن دفء القلب الذي تصدر عنه. ولكنها لما كانت تقوم على تقطيع المراسلات حيناً, وعلى اختزالها وتركيزها حيناً آخر, وعلى الاختراع ثالثاً, أو باختصار على تدمير النص الأصلي لهذه المراسلات, فإِنها غير أثيرة لدى الباحثين الذين يميلون إِلى التوثيق والدقة والأمانة.

كانت وفاة زوجها نقطة تحول مهمة في حياتها. فقد انصرفت بعدها إِلى الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والسياسية وكانت لها آراء تقدمية حول المرأة وتحررها فضلاً عن ميولها الاشتراكية التي أبانت عنها كتبها المتصلة بالإِصلاح الاجتماعي والتي ربما كان من أبرزها «هذا الكتاب يخص ملكك» Dies Buch gehört dein Konig (1843), وهو دعوة ساذجة للملكية لتحسين الشروط الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بعمال نسيج منطقة شليزيا Schlesien؛ وكتاب «محادثة مع شياطين» Gespräch mit Dämonen (1849). وقد نشرت أعمالها الكاملة Sämtliche Schriften عام 1853 في مجلدين.

عبد النبي اصطيف

مراجع للاستزادة:

- R. WELLEK, A History of Modern Criticism :1750-1950, The romantic Age (Jonathan Cape, London 1955).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 959
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 31205363
اليوم : 30520

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون-)

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون ـ) (1622ـ 1676)   هانس ياكوب فون غريملسهاوزن Hans Jakob von Grimmelshausen أديب ألماني يعد بأدبه الفطري الأصيل المرتبط بقضايا الشعب أبرز روائي ألماني في القرن السابع عشر، وأحد أهم الروائيين في الأدب العالمي على الجبهة المواجهة لما يسمى بأدب البلاط. وُلِدَ في غِلنْهاوزن Gelnhausen في مقاطعة هِسِّن Hessen وتوفي في رِنشن Renchen التابعة لبادن Baden، وهو ابن لصاحب مطعم وخباز بروتستنتي. كان في الثالثة عشرة عندما اختُطف عام 1635 في أثناء حرب الثلاثين عاماً ونُقل إلى مدينة كاسل Kassel، حيث صار سائس خيل ثم جندياً ثم كاتب الفيلق ثم مشرفاً إدارياً في جيش القيصر، وخاض في أثناء الخدمة العسكرية مغامرات كثيرة في جميع أنحاء ألمانيا. تحول إلى الكاثوليكية قبل نهاية الحرب، وعمل مديراً لممتلكات بعض الشخصيات، ثم صار عام 1667 صاحب فندق ومطعم في منطقة الغابة السوداء.
المزيد »