logo

logo

logo

logo

logo

أناكريون

اناكريون

Anacreon - Anacréon

أناكريون

(نحو582 ـ 485ق.م)

 

أناكريون Anacreon شاعر يوناني قديم ولد في تيوس (إيونية بآسيا الصغرى)، ويعد آخر شعراء الأغنية الشعبية الهلّينية البارزين في آسيا الصغرى واليونان قبل الميلاد. لم يعرف الكثير عن حياته ولم يبق من شعره إلا القليل.

لما غزا الفرس اليونان نحو 540 ق.م أُبعد أناكريون إلى أبديرة Abdera في تراقية. قضى معظم حياته في بلاط بوليقراط بساموس، وانتقل بعد ذلك إلى أثينة، وبدأ يكتب تحت رعاية الطاغية هيباركوس Hipparchus حتى مقتل هذا الطاغية عام 514 ق.م، وأما ما بقي من حياة أناكريون فهو مجهول.

من المحتمل أن يكون أناكريون قد كتب قصائد غنائية مهمة اقتبسها بعض الكتاب اللاحقين، وتتغنى هذه القصائد بالحب والخمر، وكان أناكريون يكره الإسهاب والتكرار في شعره، ولكن معالجته لهذه الموضوعات كانت رسمية وغير اعتيادية، وهو مبدع الوزن الشعري الذي نظم عليه شعره والمسمى باسمه "الأناكريوناتك". وظل أسلوب القصائد الغنائية الأناكريوناتكية متداولاً بين الشعراء بعده في الحقبة الهلّينية إلى أواخر زمن بيزنطة.

أما القصائد الغنائية المنسوبة إلى أناكريون التي تعود إلى العهد الروماني، فليست في الواقع سوى نوع من المعارضة لشعره.

وقد تأثر به عدد من الشعراء وقلده كثيرون، ومنهم الشاعر الفرنسي رونسار[ر] Ronsard في القرن السادس عشر والشاعر الإيطالي ليوباردي[ر] Leopardi في القرن التاسع عشر.

 

هبة عبد الله

 

 

التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 708
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 43655536
اليوم : 73696

الحسابات القومية

الحسابات القومية   الحسابات القومية comptabilite nationale تعبير رقمي عن المتغيرات الاقتصادية الكلية في بلد ما في مدة زمنية معينة. فقد أورد نظام الأمم المتحدة للحسابات القومية التعريف الآتي: «تقترح المحاسبة القومية التعبير عن بنية نظام اقتصادي معين، عبر الصفقات التي تتم فيه، بغية تمثيلها بشكل شبكة صفقات تسجل في حسابات متماسكة ومنتظمة». وفي الواقع يمكن تعريف المحاسبة القومية على أنها «عبارة عن مجموعة من المبادئ والأسس المحاسبية والإحصائية التي تقدم صورة كاملة للاقتصاد القومي لبلد ما لمدة معينة بجداول رقمية جامعة يمكن التنبؤ في ضوئها بمسار الاقتصاد القومي وذلك ضمن إطار علمي متناسق ومتكامل».
المزيد »