logo

logo

logo

logo

logo

أكيتانية

اكيتانيه

Aquitaine - Aquitaine

أكيتانية

 

أكيتانية Aquitaine إحدى مقاطعات جنوب غربي فرنسة، ويعني اسمها باللاتينية «بلاد المياه» مساحتها 41407كم2 (8% من مساحة فرنسة). تغيرت حدودها في مراحل تاريخها المختلفة، وكانت تعرف في العصور الوسطى بدوقية أكيتانية، التي امتدت من جبال البرانس (البيرنيه) جنوباً إلى منطقة بواتييه شمالاً ونهر الغارون وخليج غاسكونية على المحيط الأطلسي غرباً.

تذكر المصادر القديمة أن أكيتانية القديمة كانت تؤلف مقاطعة من بلاد الغال الرومانية زمن الامبراطور الروماني أغسطس، وكانت تضم مناطق امتدت من المحيط الأطلسي وجبال البرانس إلى نهر اللّوار.

تتصف الأراضي الشمالية من أكيتانية بوجود منحدرات تتخللها وديان واسعة يعود بعضها إلى العصر الكريتاسي، وتنحدر غرباً نحو المحيط الأطلسي. أما الساحل الممتد نحو 200 كم فتحده الكثبان الرملية والبحيرات الصغيرة ولا ينفتح إلا على حوض أركاشون Arcachon. أما مناخ المنطقة فيتصف بارتفاع الحرارة والرطوبة.

يغلب على أكيتانية الطابع الريفي، ويعتمد سكانها على زراعة الخضراوات والذرة والتبغ والفواكه ولاسيما العنب الذي تهتم بإنتاجه مؤسسات صناعة الخمور المحلية. كما تنتشر في أكيتانية تربية الأبقار والأغنام، وتجارتها الخارجية مزدهرة.

ويدعم القطاع الصناعي اقتصاد أكيتانية، فإلى جانب الصناعات التقليدية تقوم فيها صناعات معدنية وإلكترونية وكهربائية وصناعة الألمنيوم، ومنشآت تصفية النفط.

لم يعرف عن أكيتانية إلا القليل قبل أن يحتلها الرومان في عهد يوليوس قيصر أواخر القرن الأول قبل الميلاد. ويبدو أن سكانها كانوا من شعب الباسك، ثم أصبحت جزءاً من الامبراطورية الرومانية، فكانت واحدة من أكثر المقاطعات التي اكتسبت الصبغة الرومانية. وعندما تقوضت أركان هذه الامبراطورية في القرن الخامس الميلادي استولى القوط الغربيون على أكيتانية عام 418م. وبعد انتصار كلوفيس على ألازيك الثاني عام 507م أعيدت أكيتانية إلى مملكة الفرنج.

وفي منتصف القرن السابع أصبحت أكيتانية دوقية مستقلة يحكمها نبيل محلي اتخذ لنفسه لقب دوق. وحين اجتاز المسلمون شمالي البيرنيه في مطلع القرن الثامن اضطر دوق أكيتانية إلى طلب المساعدة العسكرية من الحاكم الفعلي لدولة الميروفينجيين Merovingian، وبعد أن صدت هجمات العرب المسلمين أصبحت أكيتانية جزءاً من الامبراطورية الكارولينجية Carolingian.    

بسط الملك بيبان القصير[ر] نفوذه على أكيتانية في عام 768، ثم انتقلت إلى حكم شارلمان Charlemagne الذي جعلها مملكة لأحد أولاده لويس التقي الذي أورثها بدوره إلى بيبان الأول، وتعاقب على حكمها بعد ذلك بيبان الثاني (838- 848) ثم لويس الثالث الذي جعلها لأخيه كارلومان Carloman (879م). وفي العقد الأخير من القرن التاسع أُعطيها غيوم الورع كونت أوفرني. وعادت دوقية في القرن العاشر، ثم ضمت إليها غاسكونية في عام 1070، وانتقلت أكيتانية إلى ممتلكات العرش الإنكليزي بعد زواج إليَنور ابنة دوق أكيتانية وليم العاشر من هنري الثاني من أسرة بلانتاجينيت Plantagenet عام 1154. ونشب نزاع عليها بين إنكلترة وفرنسة، ثم أقرّ الملك لويس التاسع بتبعيتها لإنكلترة في عام 1259. واستردتها فرنسة حقبة من الزمن قبل أن تستعيدها إنكلترة في عام 1360. وأخيراً استخلصها لفرنسة شارل السابع بعد انتصار حاسم في كاستيّون Castillon عام 1453. وأصبحت منذ ذلك الحين مقاطعة فرنسية، وغدا تاريخها مرتبطاً بتاريخ فرنسة[ر].

ج.ت

 

الموضوعات ذات الصلة

 

فرنسة.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 144
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 597
الكل : 31215892
اليوم : 41049

كفلكانتي (غويدو)

كڤلكانتي (غويدو ـ) (نحو 1255ـ 1300)   يعد الشاعر الغنائي غويدو كڤلكانتي Guido Cavalcanti، إلى جانب دانتي[ر] وبتراركا[ر] وبوكاتشو[ر]، من أبرز الشعراء الإيطاليين ومن مؤسسي ما أطلق عليه دانتي «الأسلوب العذب الجديد» dolce stil nuovo في الشعر الإيطالي. كذلك كان من الرعيل الثاني الذي خلف غوينتسِلّي G.Guinizelli الذي كان قد أسس لأسلوب اللغة العامية الرفيعة volgare illustre الذي جعل اللغة الإيطالية ما هي عليه اليوم. ولد كڤلكانتي في فلورنسا Firenze لأب انتمى إلى حزب البابويين Guelfi، وصفه دانتي باحترام كبير في النشيد العاشر من جزء «الجحيم» من «الكوميديا الإلهية»، إلا أنه صنَّفه بين المجدِّفين.
المزيد »