logo

logo

logo

logo

logo

اتحاد الفنانين العرب

اتحاد فنانين عرب

Union of Arab Artists - Union des artistes Arabes

اتحاد الفنانين العرب

 

يتكون اتحاد الفنانين العرب Arab Artists Union (AAU)  من الاتحادات والنقابات والروابط وجمعيات الفنانين العرب وما يؤلف منها اتحاداً نوعياً في الوطن العربي، ويضم الفنانين المشتغلين في السينما والمسرح والموسيقى والغناء والإذاعتين المسموعة والمرئية والفنون الشعبية وفنون الباليه.

ويجوز أن ينضم إلى الاتحاد الفنانون العاملون في مجال الفنون التشكيلية إذا كانوا أعضاء في اتحاد أو نقابة أو رابطة أو جمعية عضو في الاتحاد.

أعلن عن قيام الاتحاد في مهرجان دمشق العاشر للفنون المسرحية في النصف الثاني من تشرين الثاني 1986 وانعقدت جمعيته العمومية أول مرة في شهر كانون الأول 1986 في القاهرة، التي تقرر أن تكون مقراً للاتحاد، واشترك في التوقيع على تأسيس الاتحاد ممثلون عن منظمات تنتمي إلى الأقطار العربية التالية: الأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، وجيبوتي، والسعودية، والسودان، وسورية، والعراق، وعُمان، وفلسطين، وقطر، والكويت، ومصر، والمغرب، واليمن.

يهدف الاتحاد في قانونه الأساسي إلى توفير حرية التعبير للفنان العربي وتمكينه من أداء رسالته، وتنمية الوعي المهني بين الفنانين، وتشجيع التنظيمات المعبرة عن مصالحهم في كل قطر عربي، والتزام شرف المهنة وأخلاقها، والدفاع عن حقوق الفنانين العرب المادية والأدبية، والعمل على إعداد تشريعات مهنية تحدد حقوق الفنانين العرب وواجباتهم في أقطارهم، وعلى توحيد أسس معاملة الفنانين في الأقطار العربية، وتوفير فرص التعارف بين الفنانين العرب، وتنمية روح الصداقة والتعاون فيما بينهم بتشجيع تبادل الزيارات والخبرات الفنية بين الأقطار العربية، ودعم الجهود الخاصة لإيجاد فن عربي معبر عن الهوية القومية في وحدتها وتنوعها، ودعم الدراسات الهادفة إلى تعميق الفنون العربية وتأكيد وجودها، ومراعاة التمسك بالأهداف القومية في كل ما يقوم به الاتحاد من نشاط.

ويمارس الاتحاد اختصاصاته ويعمل على تحقيق أهدافه من خلال هيئاته التنظيمية وهي: الجمعية العمومية، والمكتب التنفيذي، والمراكز القطرية، ولجان الاتحاد النوعية وهي سبع لجان: لجنة الفنانين السينمائيين العرب، ولجنة الفنانين المسرحيين العرب، ولجنة فناني الموسيقى والغناء العرب، ولجنة فناني الفنون التشكيلية العرب، ولجنة فناني الإذاعة المسموعة العرب، ولجنة فناني الإذاعة المرئية العرب، ولجنة فناني الفنون الشعبية وفنون الباليه العرب.

وتعد الهيئات العليا للاتحادات العربية النوعية القائمة لجاناً نوعية للاتحاد العام ويكون مقرها مقر تلك الاتحادات.

 

هشام حداد
 

 


التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 219
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 3970
الكل : 14824776
اليوم : 81456

ماليرب (فرانسوا دي-)

ماليرب (فرانسوا دي ـ) (1555ـ 1628)   فرانسوا دي ماليرب François de Malherbe شاعر فرنسي ولد في مدينة كان Caen في شمالي فرنسا. تنقّل في شبابه بين وظائف عديدة وفّرتها له العلاقات الوطيدة التي كانت تربط أباه بأهل السلطة، وأصبح عام 1605 شاعر بلاط الملك هنري العظيم Henry le Grand وبقي في هذا المنصب حتى وفاته في باريس. كان ماليرب يتظاهر بالمحافظة واحترام الأعراف، لكنه في الواقع عاش حياته متحرراً، غير آبه بالتعاليم الدينية. وكان يتردد بانتظام إلى الصالونات الأدبية النسائية كصالون السيدة دي رامبوييه Madame de Rambouillet وصالون السيدة دي لوج Madame des Loges.
المزيد »