بول (جورج-)
بول (جورج)
Boole (George-) - Boole (George-)
بول (جورج ـ)
(1815 ـ 1864)
جورج بول George Boole رياضي وعالم بالمنطق إنكليزي ولد في مدينة لنكولن Lincoln في إنكلترة لأب كان يعمل إسكافاً. تلقى تعليمه الأولي في مدارس مدينته، ولم يلتحق بمدرسة عليا أو بجامعة. بيد أنه مال إلى دراسة الكتب الأدبية، ثم تعلم اللغات اللاتينية واليونانية والفرنسية والألمانية والإيطالية. وفي السادسة عشرة من عمره بدأ حياته العملية معلماً في إحدى مدارس وِسْت ريْدِنك West Riding في منطقة يوركشاير Yorkshire. وبعد ذلك بعام شرع في دراسة الرياضيات ثم المنطق ذاتياً. وفي بضع سنوات بدأ يقدم بحوثاً رياضية أصيلة. وفي عام 1847م أصدر كتيباً بعنوان «التحليل الرياضي للمنطق»The Mathematical Analysis of Logic، الذي كان تمهيداً لكتابه الثاني الذائع الصيت (بحث في قوانين الفكر). وفي عام 1849م انتخب بول ليشغل كرسي الرياضيات في كلية الملكة Queen‘s College في مدينة كورك Cork في جنوبي إيرلندة (جمهورية إيرلندة اليوم) مع أنه لم يحصل على أي مؤهل جامعي.
وفي عام 1854م أصدر كتابه الثاني «بحث في قوانين الفكر» An Investigation of the Laws of Thought. الذي يعد علامة فارقة في تاريخ الرياضيات، لأنه تضمن أسس المنطق الرمزي، وجبراً جديداً أصبح يدعى فيما بعد جبر بول Boolean aLqebra، وهو يختلف في بعض جوانبه عن الجبر العادي، ويشيع استخدامه في كثير من فروع الرياضيات البحتة، وفي حل مشكلات التأمين، وفي نظرية المعلومات Information Theory. وقد حاول بول في كتابه المذكور دراسة المنطق باستخدام لغة الجبر؛ إذ ابتكر لغة رمزية تستطيع التعبير بدقة عن قوانين الفكر. وهو أول من استخدم الرمز بطريقة منهجية ومنظمة وفقاً لقواعد صارمة. لهذا يعد بول صاحب مشروع استعمال الجبر في التفكير المنطقي وترميزه. وهذا كان إيذاناً بولادة «المنطق الرمزي»، الذي كان الحلقة الأساسية في تطور الفكر المنطقي في سياقه الرياضي.
ومن الجدير بالذكر أن بعض المؤلفين يقسم تاريخ المنطق إلى ثلاث مراحل: المرحلة الاتباعية التي سيطر عليها فكر أرسطو، ثم المرحلة الجبرية (المنطق الرمزي) التي بدأت مع بول وانتهت عند هيلبرت (1862-1943م) David Hilbert ، والمرحلة الحديثة (المنطق الرياضي الحديث) من برتراند رَسِّلْ (1872- 1970م) Bertrand Russel حتى اليوم؛ ويقول بعضهم إنها بدأت مع غودِلْ (1906-1978م) Kurt Gödel أكده بول أنه يجب ربط المنطق بالرياضيات، لا بالفلسفة كما كان يجادل في ذلك بعض الفلاسفة.
ومن مآثر بول في علم المنطق أنه أحكم السيطرة على ثلاث أدوات من أصل خمس من أدوات الربط المنطقية؛ وهي أو، و، النفي negation, and, or أو كما تسمى «الفصل، والوصل، والنفي». وبذلك يكون قد وضع الأساس النظري لتحويل العمليات الحسابية كالجمع والضرب وغيرهما، والعمليات المنطقية كمقارنة عددين، أو أكثر إلى دارات كهربائية لاستخدامات الحواسيب. لذلك فإن ثمة من يقول إن بول وهب الحاسوب ملكة العقل.
وفي عام 1859م نشر بحثاً عن المعادلات التفاضلية Treatis on Differential Equations تضمن بعض المحاكاة بين خواص المؤثرات الخطية وقواعد الجبر، كما وضع خوارزمية المؤثرات التفاضلية، التي تسهل معالجة المعادلات التفاضلية الخطية ذات الأمثال الثابتة.
وفي الأربعين من عمره تزوج بول ماري إيفرست Mary Everest من مقاطعة ولز في بريطانية، وله منها خمس بنات.
توفي بول في مدينة كورك، قبل أن يبلغ الخمسين من عمره.
محمود باكير
مراجع للاستزادة: |
- C.Boyer Princeton A.History of Mathematics“, (Univ.press 1985) .
- R.Rucker Mind Tools“ (penguin, 1983).
- M.Richardson Fundamentals of Mathematics“ , (Macmillan Co, 1969).
التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 576
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 56482773
اليوم : 155448
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون