أوزانفان (أميدي-)
اوزانفان (اميدي)
Ozenfant (Amédée-) - Ozenfant (Amédée-)
أوزانفان (أميدي ـ)
(1886 ـ 1966)
أمِيدي أوزانفان Amedée Ozenfant مصور فرنسي ولد في مدينة سان كانتان Saint-Quintin ودرس فيها قبل أن ينتقل إلى باريس عام 1916 ويلتحق بفرع العمارة في مدرسة الفنون الجميلة. وقد وجد أنه يميل نحو فن التصوير فدخل أكاديمية لاباليت L'Academie de la Palette وهناك التقى المصورين دونَويّيه دي سيغونزاك Dunoyer de Segonzac ولافرينيه فريتاي La Fresnaye، وغدا صديقاً للكاتب أبولينير Apollinaire والشاعر ماكس جاكوب Max Jacob.
![]() |
اتجه أوزنفان بفنه نحو الصفائية purisme ووضع بين عامي 1915و1917 أسس هذا المذهب الفني في مجلته «الوثبة» L'Elan منطلقاً من التكعيبية[ر] cubisme وقد التقى الفنان شارل جانيريه Charles Jeanneret عام 1917 ونشرا بحثاً عنوانه «مابعد التكعيبية» (1918) حددا فيه مبادئ النزعة الجمالية الجديدة. وأدار كلاهما مجلة «الفكر الجديد» L'Esprit Nouveau مابين 1920و1925، وكانت من بين أكثر المنشورات جرأة وانفتاحاً في السنوات التي تلت الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1928 صدر كتابه المشهور «الفن: رصد الفنون الحديثة وبنية مذهب جديد» وفيه بسط واضح لآرائه في الإبداع الفني والجمال في الفن.
رحل أوزانفان إلى لندن عام 1935، وافتتح هناك مدرسة للتصوير، ثم غادر لندن إلى نيويورك بعد ثلاث سنوات وأنشأ فيها «مدرسة أوزانفان للفنون الجميلة». وعاد بعد الحرب العالمية الثانية إلى فرنسة واستقر في مدينة كان حتى وفاته.
يعتمد فن أوزانفان في الرسم على الأشكال الهندسية البسيطة، وتتجلى المتانة الاتباعية (الكلاسيكية) في سطوح رسومه الساكنة ذات الألوان الهادئة المنسجمة داخلياً وفيما بينها برقة وسلاسة. ومن صفات هذا السكون والهدوء أنه يبطن حسّاً شاعرياً صافياً ويبدو ذلك واضحاً وقوياً في لوحته «منظر طبيعي» المحفوظة في المتحف الوطني للفن الحديث في باريس. وقد تطور أسلوبه مع تطور حياته الفنية وغدا لديه ميل نحو الزخرفة يبدو في عدد من لوحاته المحفوظة في المتحف المشار إليه.
يعدّ أوزانفان واحداً من الفنانين البارزين في حقبة مابين الحربين العالميتين، وكان معلماً متميزاً ومنظّراً كبيراً، وقد أثر في جيل كامل من معاصريه، وله مذكرات شائقة نشرت عام 1968.
زهيرة الرز
الموضوعات ذات الصلة: |
جانيريه (شارل ـ) ـ الصَّفائية.
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 240
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 45608678
اليوم : 9361
ياناتشيك (ليوش-)
ياناتشيك (ليوش ـ) (1854ـ 1928) ليوش ياناتشيك Leos Janácek مؤلف موسيقي تشيكي ولد في هوكڤالدي Hukvaldy وتوفي في أوستراڤا Ostrava، وهو مستقل بأسلوبه ومتميز، يكاد تأثير المدارس الموسيقية أن يكون معدوماً لديه. درس منذ عام 1865 في دير للرهبان الأغسطينيين فن الترتيل عند أستاذ فرقة المرتلين بافل كرجيجوڤسكي P.Krízkovsky الذي عُرِفَ بصرامته، وقاده منذ البداية إلى الموسيقى الفولكلورية الموراڤية، وأدى دوراً كبيراً في بث الروح القومية فيه. انتسب ياناتشيك عام 1874 إلى مدرسة الأرغن[ر] في براغ من أجل إكمال تعليمه الموسيقي، ثم تابع دراسته منذ عام 1879 في كونسرڤاتوار لايبزيغ، ولكنه لم يتفق مع أساتذته وغادر لايبزيغ إلى ڤيينا قبل أن يعود إلى برنوBrno عاصمة موراڤيا عام 1880 من دون أن يحمل معه أياً من تأثيرات أساتذة مدرسة ڤيينا بدءاً من موتسارت[ر] وبتهوڤن[ر] وانتهاءً ببرامز [ر] وبروكنر [ر]، وسمي لدى عودته من ڤيينا أستاذاً للموسيقى في معهد إعداد المعلمين، حيث مارس مهنة التعليم حتى عام 1904. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون