logo

logo

logo

logo

logo

أوزانفان (أميدي-)

اوزانفان (اميدي)

Ozenfant (Amédée-) - Ozenfant (Amédée-)

أوزانفان (أميدي ـ)

(1886 ـ 1966)

 

أمِيدي أوزانفان Amedée Ozenfant مصور فرنسي ولد في مدينة سان كانتان Saint-Quintin ودرس فيها قبل أن ينتقل إلى باريس عام 1916 ويلتحق بفرع العمارة في مدرسة الفنون الجميلة. وقد وجد أنه يميل نحو فن التصوير فدخل أكاديمية لاباليت L'Academie de la Palette وهناك التقى المصورين دونَويّيه دي سيغونزاك Dunoyer de Segonzac ولافرينيه فريتاي La Fresnaye، وغدا صديقاً للكاتب أبولينير Apollinaire والشاعر ماكس جاكوب Max Jacob.

اتجه أوزنفان بفنه نحو الصفائية purisme ووضع بين عامي 1915و1917 أسس هذا المذهب الفني في مجلته «الوثبة» L'Elan منطلقاً من التكعيبية[ر] cubisme وقد التقى الفنان شارل جانيريه Charles Jeanneret عام 1917 ونشرا بحثاً عنوانه «مابعد التكعيبية» (1918) حددا فيه مبادئ النزعة الجمالية الجديدة. وأدار كلاهما مجلة «الفكر الجديد» L'Esprit Nouveau مابين 1920و1925، وكانت من بين أكثر المنشورات جرأة وانفتاحاً في السنوات التي تلت الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1928 صدر كتابه المشهور «الفن: رصد الفنون الحديثة وبنية مذهب جديد» وفيه بسط واضح لآرائه في الإبداع الفني والجمال في الفن.

رحل أوزانفان إلى لندن عام 1935، وافتتح هناك مدرسة للتصوير، ثم غادر لندن إلى نيويورك بعد ثلاث سنوات وأنشأ فيها «مدرسة أوزانفان للفنون الجميلة». وعاد بعد الحرب العالمية الثانية إلى فرنسة واستقر في مدينة كان حتى وفاته.

يعتمد فن أوزانفان في الرسم على الأشكال الهندسية البسيطة، وتتجلى المتانة الاتباعية (الكلاسيكية) في سطوح رسومه الساكنة ذات الألوان الهادئة المنسجمة داخلياً وفيما بينها برقة وسلاسة. ومن صفات هذا السكون والهدوء أنه يبطن حسّاً شاعرياً صافياً ويبدو ذلك واضحاً وقوياً في لوحته «منظر طبيعي» المحفوظة في المتحف الوطني للفن الحديث في باريس. وقد تطور أسلوبه مع تطور حياته الفنية وغدا لديه ميل نحو الزخرفة يبدو في عدد من لوحاته المحفوظة في المتحف المشار إليه.

يعدّ أوزانفان واحداً من الفنانين البارزين في حقبة مابين الحربين العالميتين، وكان معلماً متميزاً ومنظّراً كبيراً، وقد أثر في جيل كامل من معاصريه، وله مذكرات شائقة نشرت عام 1968.

 

زهيرة الرز

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

جانيريه (شارل ـ) ـ الصَّفائية.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 240
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 600
الكل : 27000657
اليوم : 68406

لانسكوي (اندريه-)

لانسكوي (أندريه ـ) (1902 ـ 1976)   أندريه لانسكوي André Lanskoy مصور فرنسي من أصل روسي، ولد في موسكو ودرس في مدرسة لتأهيل الطلاب لخدمة الأمراء، ونذر نفسه للعمل في الجيش، ولكنه ما لبث أن لجأ إلى كييف والتحق بالمناشفة (الجيش الأبيض) حين اندلاع الثورة البلشفية عام 1917. وفي عام 1921، حين ذهابه إلى باريس، قرر على نحو قاطع ونهائي أن يقف نفسَه على التصوير حصراً. ويمكن القول إن لانسكوي كان فناناً عصامياً علّم نفسه بنفسه، وتلقى أصول المهنة على يد سوديكين Soudeikine المصوِّر والمزخرف للمسارح décorateur de théâtre. وكان يتردد لفترة طويلة من الزمن إلى أكاديمية ما يُعرف بـ«الكوخ الكبير» La Grande Chaumière، ويثابر على زيارة متحف اللوڤر Louvre، فاطلع على أعمال فان غوخ Van Gogh وسيزان Cézanne وماتيس Matisse، وارتبط بصداقات حميمة مع سوتين Soutine ولاريونوف Larionov،
المزيد »