logo

logo

logo

logo

logo

ابن التياني (تمام بن غالب-)

تياني (تمام غالب)

Al-tayyani (Tamam ibn Galib-) - Al-tayyani (Tamam ibn Galib-)

ابن التياني (تمّام بن غالب)

(...ـ436هـ/...ـ1044م)

 

أبو غالب، تمّام بن غالب بن عمر، عالم لغوي أندلسي، ولد بقرطبة وعاش بمُرسية، عُرف بابن التيّاني، ترجم له ابن خلكان (ت 681هـ) وجعله: التياني من دون (ابن)، وكذلك لسان الدين بن الخطيب في «الإحاطة»، وعلل بعضهم هذه التسمية لبيعه التين وكانت مرسية مشهورة بكثرة التين، ودعاه ياقوت(ت 626هـ) في «معجم البلدان» والسيوطي (ت 911هـ) في «بغية الوعاة» ابن التيّان.

أخذ ابن التياني اللغة عن أبيه غالب بن عمر وعن أبي بكر الزبيدي وشيوخ آخرين، وقد شهد له الحميدي (ت488هـ) في كتابه «جذوة المقتبس» بالتقدم في اللغة والورع فقال: «كان إماماً في اللغة، ثقة في إيرادها، دَيّناً ورعاً». وقال فيه ابن حيّان الأندلسي (ت 469هـ) في كتابه «المقتبس»: «كان أبو غالب هذا مقدّماً في علم اللسان أجمعه، مسلمة له اللغة، شارعاً مع ذلك في أفانين المعرفة».

ثمة خبر يبيّن ما عرف به ابن التيان من حرص على إيراد الحقائق وعدم خضوعه لإغراء المال، فذكروا أن مولى المنصور بن أبي عامر أبا الجيش مجاهد بن عبد الله العامري (ت 436هـ) صاحب دانية والجزائر الشرقية، وكان باذلاً للرغائب في استمالة الأدباء، أرسل إلى أبي غالب، أيام غلبته على مدينة مرسية، ألف دينار أندلسية، على أن يزيد في مقدمة كتابه «تلقيح العين» عبارة: «ممّا ألفه تمام بن غالب لأبي الجيش مجاهد» فأبى ذلك وردّ الدنانير وقال: «والله لو بذل لي ملء الدنيا ما فعلت، ولا استجزت الكذب، لأني لم أجمعه له خاصة، لكن لكل طالب» وقد علّق ابن الفَرَضي(ت 403هـ) على هذا الخبر بقوله: «فأعجب لهمة هذا الرئيس وعلوّها، وأعجب لنفس هذا العالم ونزاهتها».

لابن التياني كتاب في اللغة سماه «الموعب في اللغة» أثنى عليه العلماء، وجعله ابن حزم أحسن تأليف وضع في علوم اللغة وأوفرها مادة وأصحها نصوصاً، وله كتاب آخر في علوم اللغة سماه «تلقيح العين» قال فيه ابن حيّان الأندلسي: «له كتاب جامع في اللغة سماه تلقيح العين، جمّ الإفادة».

توفي بمدينة المرية.

هناء الدويدري

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن خير الإشبيلي، فهرست ابن خير، تحقيق إبراهيم الأبياري (دار الكتاب المصري، القاهرة ـ دار الكتاب اللبناني، بيروت 1989).

ـ أحمد بن يحيى الضبّي، بغية الملتمس في تاريخ رجال الأندلس (دار الكتاب العربي 1967).

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، تحقيق إحسان عباس (دار الغرب الإسلامي، بيروت 1993).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 229
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 56
الكل : 12468844
اليوم : 9733

إجازة العمل

إجازة العمل   الإجازة congé هي انقطاع العامل عن العمل في الحدود المسموح بها وفقاً لنظام العمل النافذ في الجهة التي يعمل لديها، لأن الأصل أن يخصص العامل وقته وجهده لأداء واجبات عمله وألا ينقطع عن مباشرتها إلا إذا حصل مقدماً على إجازة أو كان في أحد الأوضاع التي تسمح له بالغياب عن العمل. وقد تناول التشريع السوري بالبحث موضوع الإجازات، فحدد مدتها وعدد أسباب منحها، وطريقة الحصول عليها، بموجب القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم (1) لعام 1985، فيما يخص العاملين في الجهات العامة، وأما إجازات العاملين في القطاع الخاص فقد تولى قانون العمل رقم 91 لعام 1959 أمرها من وجوهها كافة، وثمة أنظمة أخرى تحكم وضع العاملين المستثنين من الخضوع للقانون الأساسي للعاملين في الدولة ووضع العاملين في القطاع الزراعي الذين ينتظمهم قانون العلاقات الزراعية رقم 134 لعام 1958، وهذه النظم في مجموعها وجوهرها لا تخرج عن الأسس المحددة في التشريعين السابقين.
المزيد »