logo

logo

logo

logo

logo

إلبيرة

البيره

Elvira - Elvira

إِلبيرة

 

إِلبيرة Elvira اسم لكورة ولقصبتها في الأندلس قبل أن تصبح قصبتها غرناطة سنة 403هـ/1012م.

كانت مدينة إِلبيرة تقع إلى الجنوب الشرقي من قرطبة وشمال نهر الثلج المسمَّى نهر شنيل Genil بين الطرف Atraf وقنطرة الصنوبر Pinos puente عند المنحدرات الجنوبية لجبل إِلبيرة الذي مازال يطلق عليه هذا الاسم. ويجمع كثير من الباحثين على أن التسمية مأخوذة من المدينة الرومانية القديمة إلبيري Ilbiri، فعُرِّب الاسم إلى إِلبيرة. وفي سنة 130هـ/747م أسس العرب على بعد 12كم إلى الشمال الشرقي من غرناطة الحالية بلدة  سميت قسطيلية، وسرعان ما عرفت باسم سابقتها إِلبيرة التي حافظت على سكانها، وكان أكثرهم من المسيحيين واليهود.

وكورة إِلبيرة شديدة الشبه بغوطة دمشق في غزارة الأنهار والتفاف الأشجار ووفرة الثمار، ويكثر في ساحلها شجر الموز وينمو بها قصب السكر، وبها معادن الذهب والفضة والحديد والنحاس والرصاص والتوتياء (الزنك)، وفي جميع نواحيها يصنع الكتان والحرير الفائق الجودة، وكانت هذه المواد تصدر إلى جميع أنحاء الأندلس آنذاك.

ولشبه إِلبيرة بدمشق أنزل بها الوالي أبو الخطار حسام الدين بن ضرار الكلبي سنة 125هـ/742م أهل دمشق الذين كانوا قد دخلوا الأندلس مع بلج بن بشر إثر هزيمتهم أمام البربر سنة 123هـ.

ولمّا عزم عبد الرحمن بن معاوية المعروف بالداخل على التوجه إلى الأندلس، أرسل مولاه بدراً إليها، فاجتمع بعبيد الله بن عثمان من موالي الأمويين بساحل كورة إِلبيرة، وقام هؤلاء بتقديم يد العون و المساعدة لعبد الرحمن الذي نزل سنة 138هـ بموضع يعرف بالمُنكَّب، ثم نزل بقرية طُرَّش من كورة إِلبيرة حيث أعدَّ أنصار الأمويين للأمير ما يصلحه من المركب والمنزِل والملْبَس. وبذلك كان لإِلبيرة دور في دعم عبد الرحمن الداخل وظهور الإمارة الأموية. وظلت لإِلبيرة مكانتها طوال عصر الإمارة والخلافة، ولكنها خُرِّبت إثر الفتنة التي نشبت سنة 399هـ/1008م حينما ورث سلطة العامريين عبد الرحمن شنجول الابن الثاني للحاجب المنصور من زوجته ابنة ملك نبارة (نفارا) سانشو، لم يستطع عبد الرحمن شنجول الاحتفاظ بالسلطة أكثر من ستة أشهر، لأنه طمع في الحصول على أكثر مما حصل عليه أبوه وأخوه عبد الملك الملقب بالمظفر، ففي حين قنع الاثنان رسمياً برتبة الحاجب، ولم يطلبا من الخليفة هشام بن الحكم مع سيطرتهما الكاملة عليه أن يتنازل عن الخلافة أو يجعل لهما ولاية عهده، فعل شنجول ذلك، مما أطلق الشرارة التي أشعلت نار ثورة تحالف فيها عوام قرطبة مع أحد الأُمراء الأمويين وأفلحت في القضاء على الاستبداد العامري، وانفسح في المجال للقوى المحلية كي تبرز إلى الساحة وتشارك في الصراع، فحدثت ثورة البربر في قرطبة وغيرها من المناطق ونهب مقاتلة صنهاجة إِلبيرة في أثناء العصيان بقيادة زعيمهم زاوي بن زيري، فهاجر سكان إِلبيرة إلى غرناطة، وفي عام 403هـ/1012م استقل زاوي بكورة إِلبيرة واتخذ غرناطة عاصمة له.

ومع ما لحق بمدينة إِلبيرة من الخراب بقيت قلعتها سليمة إلى عام 891هـ/1486م، ومازالت آثارها ظاهرة للعيان حتى اليوم، وخُلِّد اسم إِلبيرة  في سلسلة جبال إِلبيرة Sierra de Elvira وفي باب إِلبيرة Puerta de Elvira في غرناطة.

ظهر في إِلبيرة في القرنين الثالث والرابع الهجريين جماعة من أهل العلم في الفقه والحديث والنحو، وتلقى قسم من الفقهاء والمحدثين علمهم عن سحنون فقيه القيروان (ت240هـ)، حتى إن ابن الأبَّار جعل رواته من مدينة إِلبيرة الأندلسية وحدها سبعة.

فايزة كلاس

 

الموضوعات ذات الصلة

 

الأندلس ـ الزيريون ـ عبد الرحمن الداخل.

 

مراجع للاستزادة

 

ـ ياقوت الحموي، معجم البلدان (دار صادر، بيروت).

- Dozy, Recherches sur l'histoire de la littérature de l'Espagne pendant le moyen âge.


التصنيف : التاريخ
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 213
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 596
الكل : 31852864
اليوم : 52407

الآبرات

الآبرات الآبرات Cynipidae حشرات صغيرة تتطفل على النبات حصراً، وتنتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة[ر] Hymenoptera، ورُتَّيْبَة ذات الخصر Apoerita وفصيلة عليا superfamily هي الآبرانيات Cynipoideae. صفاتها الخارجية الحشرة الكاملة imaga: لايتجاوز طول الحشرة الكاملة في أغلب الأنواع 5مم، جسمها منضغط جانبياً، ويبدو للوهلة الأولى مؤلفاً من جزء واحد، إلا أنه إذا دقق النظر في المنطقة الواصلة بين حلقات الصدر والبطن يتبين وجود حلقة مُتخصِّرة وصغيرة تتصل بحلقة ثانية كبيرة ممتدة تكاد تحجب الحلقات الخمس المتبقية من الحشرة. وللأنثى آلة لسع (إبرة) مندغمة داخل الجسم وتبرز عند تحضير المكان المناسب للبيوض الصغيرة (الشكل 1) ولأن منها ما يسبب أَبْر الأزهار في بعض النبات جاءت تسميتها الآبرات.
المزيد »