logo

logo

logo

logo

logo

بيتي (هانز ألبرخت-)

بيتي (هانز البرخت)

Bethe (Hans Albrecht-) - Bethe (Hans Albrecht-)

بيتي (هانز ألبرخت ـ)

(1906 ـ …)

 

هانز ألبرخت بيتي Hans Albrecht Bethe فيزيائي، ألماني المولد، أمريكي الجنسية، درس الفيزياء في جامعة فرانكفورت. وقام ببحوثه النظرية في جامعة ميونيخ حيث حاز الدكتوراه عام 1928، وكانت أطروحته عن نظرية انعراج (حيود) الإلكترون.

 عمل مع الفيزيائي الإيطالي أنريكو فِرْمي Fermi في رومة عام 1931 ثم عاد إلى ألمانية ودرس في جامعة توبنْغن Tubingen حتى عام 1933، انتقل بعدها إلى إنكلترة فدرّس في جامعتيْ مانْشِسْتر وبريستول، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة، ثم صار في عام 1934محاضراً في جامعة كورْنِل Cornell في مدينة إيتاكة Ithaca (ولاية نيويورك) حيث ظل مقره الرئيسي، على كثرة العروض التي قدمتها له الجامعات الأخرى، وصار أستاذاً في جامعة كورْنِل من 1937 حتى 1975 حين صار فيها أستاذاً فخرياً emeritus. وبعد أن عمل في معهد مساشوستْس التقني في تطوير الرادار رأس جماعة من النظريين من أجل مشروع مانهاتان في لوس ألاموس لإنتاج القنبلة الذرية في ولاية نيومكسيكو، وقد أهَّلته لهذه المهمة معلوماته في الفيزياء وشخصيته الودية والهادئة. وقد أدى إسقاط القنبلتين الذريتين على هيروشيما وناغازاكي إلى أن ينتاب بيتي والفيزيائيين الآخرين العاملين في لوس آلاموس شعور قوي بالمسؤولية الاجتماعية، فحاضر بيتي عن التهديد النووي وكتب عنه ليطلع الجمهور على أخطاره، وكان واحداً من المؤسسين البارزين في مجلة علماء الذرَّة.

وصار بيتي رئيساً للجمعية الفيزيائية الأمريكية في عام 1954، وتلقى ميدالية ماكْس بلانك في عام 1955، ومنْحة فِرْمي عام 1961 من الهيئة الأمريكية للطاقة الذرية، كما صار في عام 1957 عضواً أجنبياً في الجمعية الملكية في لندن، وكذلك عضواً في أكاديمية العلوم في واشنطن العاصمة.

اشتهر بيتي بنظريته، التي قال بها عام 1938، عن أصل الطاقة الشمسية، والتي بيَّنتها دورة بيتي في التفاعلات النووية على النحو الآتي:

 

 

يدل العدد العلوي للعنصر على كتلته، والعددُ السفلي على عدده الذرّي و على إلكترون واحد، فدورة بيتي هي سلسلة من التحولاتِ الحرارية النووية التي تنشأ عن فعل البروتونات نوى الهدروجين في نوى الكربون مكوِّنة نظائر الكربون، وتبدأ بالنظير وتنتهي به، فكأن الكربون يقوم بدور الوسيط. وينجم عن هذه التحولات انطلاق كمية هائلة من الطاقة توافق زيادة كتلة أربع نوى للهدروجين (كتلة كلٍ منها 1.008) على كتلة نواة هليوم 4.0039 وفقاً لخلاصة دورة بيتي:

  وكانت نظرية بيتي هذه أول التفسيرات العلمية الصحيحة لطاقة الأشعة الناتجة من الشمس إذ عجز معظم الفيزيائيين قبله عن معرفة أصل هذه الطاقة، وقد أهّله هذا الكشف للفوز بجائزة نوبل في الفيزياء للعام 1967.

 

طاهر تربدار

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الشمس ـ الطاقة النووية.


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 688
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 503
الكل : 31255065
اليوم : 3253

إخلاء السبيل

إخلاء السبيل   إخلاء السبيل mise en liberté هو الإفراج عن مدعى عليه موقوف بملاحقة جزائية وإنه من قبيل إعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل التوقيف أو من قبيل إرجاع الأمور إلى طبيعتها، أي إعادة الحق بالحرية إلى صاحبه. والحرية حق طبيعي أكدته الدساتير الحديثة ومن بينها الدستور السوري الذي ينص أن: «الحرية حق مقدس وتكفل الدولة للمواطنين حريتهم الشخصية وتحافظ على كرامتهم وأمنهم» (المادة 25 الفقرة آ). لذا لا يجوز حجب هذا الحق ما لم تثبت إساءة استعماله في المجتمع بارتكاب فعل جرمي يعاقب عليه القانون بإحدى العقوبات المانعة للحرية كالأشغال الشاقة أو الاعتقال أو الحبس، أو بعقوبة مقيدة للحرية، أصلية كانت أو فرعية، كالإقامة الجبرية أو المنع من الإقامة، أو بإحدى التدابير الاحترازية كالحجز أو العزل أو الحرية المراقبة.
المزيد »