logo

logo

logo

logo

logo

أوين (ويلفريد-)

اوين (ويلفريد)

Owen (Wilfred-) - Owen (Wilfred-)

أوين (ويلفريد ـ)

(1893 ـ 1918)

 

ويلفريد أوين Wilfred Owen شاعر إنكليزي ولد في مقاطعة شروبشاير Shropshire وتلقى دراسته في ليفربول ثم في جامعة لندن. ذهب إلى فرنسة عام 1913 لتدريس اللغة الإنكليزية في بوردو Bordeaux، وعاد إلى إنكلترة عام 1915 فالتحق بالجيش وشارك في الحرب العالمية الأولى. وبعد معاناة طويلة في خنادق تلك الحرب أثرت في صحته العامة، عاد عام 1917 للعلاج في أحد مشافي أدنبرة حيث التقى صديقه سغفرد ساسون Siegfried Sassoon الذي قرأ عليه أشعاره وكان له الأثر الأكبر في أسلوبه الكتابي ونظرته في الشعر. ثم عاد إلى فرنسة عام 1918 وحاز جائزة الصليب الحربي. وعمل قائد فرقة، وقتل حين كان يقود رجاله إلى قناة أويس ـ سامبر Oise-Sambre شمالي فرنسة في 4 تشرين الثاني قبل انتهاء الحرب بأسبوع واحد.

يعد أوين في أهم شعراء الحرب العالمية الأولى. لُقّب دائماً «بشاعر الحرب» أو «شاعر الخندق» واشتهرت أشعاره بالواقعية السوداء والمهارة اللغوية. وظهرت واقعيته السوداء في مجموعة أشعاره التي نشرت في صيف 1917 ووصفت تجارب الخندق المرّة وقسوة الحرب وعبرت عن حزنه على الشباب المهدور فيها.

أما مهارته اللغوية فقد ظهرت بتأثير ساسون. له تجارب في الأسلوب الشعري إذ استعمل الجناس Assonance بدل القافية Rhyme التي كان لها أثرها في الشعراء الذين أتوا من بعده مثل أودن W.H.Auden.

نشرت مجموعة من أشعاره عام 1920 ونشرت مجموعة أخرى موسعة عام 1931. ولعل أهم قصائده: «الحب الأعظم» Greater Love و«اللقاء الغريب» Strange Meeting و«الأسلحة والطفل» Arms and the Boy، و«اللاجدوى» Futility و«نشيد للشباب الهالك» Anthem for Doomed Youth.

طبع هذه الأشعار ساسون ونشرها بعد وفاة أوين. ومن الكتب التي تتحدث عن حياة أوين كتاب بعنوان: «رحلة من الظلمات» (1963) A Journey from Obscurity كتبه أخوه هارولد أوين، وكتاب آخر بعنوان «ويلفرد أوين» (1974) للكاتب جون ستول ورثي Jon Stallworthy.

 

رانية قاسم

 

مراجع للاستزادة:

 

- A.CAEA SAR, Taking it Like a Man: Suffering, Sexuality and  the War Poets, Brooke, Sassoon, Owen, Graves. Manchester,UK (Manchester University Press 1993).

- D.WELLAND, Wilfred Owen: Acritical Study (London 1971).

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 336
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 602
الكل : 27826824
اليوم : 52977

الزيتونية (الفصيلة-)

الزيتونية (الفصيلة ـ)   الفصيلة الزيتونية Oleaceae أشجار أو شجيرات أو متسلقات من رتبة الزيتونيات Oleales (صف ثنائيات الفلقة)، تنتشر في معظم أنحاء المعمورة باستثناء المنطقة القطبية، وهي أكثر حضوراً في المناطق المدارية والمعتدلة. تحتوي على غليكوزيدات فينولية. الأوراق متقابلة غالباً، بسيطة أو مركبة ريشية، يحتوي النسيج المتوسط لديها على خلايا متصلبة (سكليريدات) وتحمل أوباراً حرشفية ترسية الشكل.
المزيد »