logo

logo

logo

logo

logo

بونين (إيفان ألكسييفتش-)

بونين (ايفان الكسييفتش)

Bunin (Ivan Alekseyevich-) - Bunin (Ivan Alekseyevich-)

بونين (إيفان ألِكسييفيتش ـ)

(1870 ـ 1953)

 

إيفان الكسييفيتش بونين Ivan  Alekseyevich  Bunin شاعر وكاتب ومترجم روسي. ولد في مدينة فورونيج Voronezh وتوفي في باريس. ينحدر بونين من أسرة كانت قديماً من طبقة النبلاء، وكانت عائلته محبة للآداب والفنون. أمضى طفولته في قرية العائلة بوتسريكي في محافظة أورلوف ثم عمل في شبابه موظفاً ومراسلاً صحفياً. وهو أول روسي حصل على جائزة نوبل للأدب في عام 1933، ومن أبرز الأدباء الروس تميزاً على صعيد الأسلوب.

بدأ بنشر قصائده منذ عام 1883، وصدرت أولى دواوينه عام 1891. وقد قام في أثناء عمله موظفاً وصحفياً بترجمة الشعر عن الإنكليزية، فحصل عام 1903 على جائزة بوشكين[ر] عن ترجمته القصيدة القصصية «أغنية هياواثا» The Song of Hiawatha للشاعر الأمريكي هنري لونغفِلو[ر] H.Longfellow، كما ترجم للشاعر الإنكليزي جورج بايرون[ر] G.Byron، «مانفرد» Manfred و«قابيل» Cain. ونشر عام 1898 مجموعة شعرية بعنوان «تحت السماء الواسعة». وفي عام 1909 انتخبته الأكاديمية الروسية زميلاً فخرياً.

يتسم شعر بونين بطابع بارناسي[ر] Parnassian ينتمي إلى تقاليد جيل ما بعد بوشكين، بعيداً عن تجديدات الحركة الطليعية Avant-garde، فكتب قصائد عن الوطن وعن حياة الفلاحين في القرى الفقيرة وعن الطبيعة الروسية الخلابة، لكنه اشتهر في وطنه وعالمياً بقصصه القصيرة والطويلة التي طور فيها أسلوب تورغينيف[ر]، وقد عرف بونين في شبابه أنطون تشيخوف[ر]، وألكسي تولستوي[ر]، ومكسيم غوركي[ر] الذي دعاه للعمل في دار نشر «المعرفة» مما ساعد على تعميق النظرة الديمقراطية لدى الكاتب الشاب مع البقاء بعيداً عن الأجواء السياسية. ومن أهم أعماله التي صدرت في تلك الآونة «القرية» (1910) Derevnya التي تناول فيها بأسلوب مؤثر نمط الحياة في القرى الروسية، ثم قصة «سيد من سان فرنسيسكو» (1915) Gospodin iz  san – Frantsisko التي انتقد فيها مظاهر الحضارة الرأسمالية، وقد ترجمها إلى الإنكليزية الروائي الإنكليزي د.هـ. لورنس[ر] D.H.Lawrence، ثم الكاتب الأمريكي ليونارد وولف L.Woolf.

لم يتعاطف بونين مع أفكار وممارسات ثورة أكتوبر الاشتراكية عام 1917[ر]، فهاجر إلى فرنسة واستقر في باريس حتى وفاته.

كتب بونين في منفاه الاختياري مجموعة من القصص اللافتة مثل «شوارع مشجرة معتمة» Tyomnye alley، و«حب ميتينا» (1925) Mitina  Iyubov، و«حياة آرسنيف» (1930) Zhizn  Arsenyeva التي تناول فيها مذكرات شبابه العاطفية.

كما نشر مذكراته في جزأين «الأيام الملعونة» (1926) Okayannye dni و«مذكرات وصور» (1950) Vospominaniya. ومما يلفت النظر، هو مؤلفاته الفلسفية الأدبية عن عدد من الأدباء الروس المعروفين، مثل ليف تولستوي[ر]، وتشيخوف وغوركي والكسندر بلوك[ر]، وبريوسوف[ر]، التي كتبها في منفاه.

قام بونين بعدة رحلات طويلة إلى بلدان مشرقية، منها لبنان، وكتب عدة مقالات في أدب الرحلات، كانت إحداها حول معبد الشمس في بعلبك.

 

سليمان زيدية ـ  نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- تشيخوف، بونين، كوبرين، شخصيات أدبية (موسكو1960 ستبلين أي.د).

- فوروفسكي ف. ف، بونين وكتبه، مقالات نقدية أدبية (موسكو 1956).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 642
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1112
الكل : 44630304
اليوم : 103937

غوشو (هاينوسوكيه-)

غوشو (هاينوسوكيه -) (1902-1981)   هاينوسوكيه غوشو  Heinosuke Goshoمخرج سينمائي ياباني، وهو من أهم المخرجين البارزين في عصر السينما اليابانية الذهبي، ولد في طوكيو وتوفي فيها. قدم فيلمه الأول الناطق «التحدث» عام 1931 وهو صورة عن الحياة اليابانية الاجتماعية، وعند عرضه في أوربا عدّه النقاد السينمائيون الفيلم الأول الناجح بالسينما الناطقة.
المزيد »