بودان (أوجين-)
بودان (اوجين)
Boudin (Eugène-) - Boudin (Eugène-)
بودان (أوجين ـ)
(1824 ـ 1898)
أوجين بودان Eugene Boudin، مصور فرنسي، بدأ حياته بحاراً في مسقط رأسه في مدينة هونفلور Honfleur على ساحل المحيط الأطلسي في فرنسة. تلقى قسطاً ضئيلاً من العلم في مدينة الهافر le Havre. لكن عمله بائعاً في مكتبة مكّنه من تعرف بعض المصورين المعروفين مثل إيزابي Isabey وترويون Troyon ومِيّيه Millet، وأوجد لديه الرغبة في دراسة الفن. انتقل إلى باريس عام1847 ومنها إلى بلجيكة حيث تدرب على نسخ أعمال كبار المصورين الفلمنكيين والهولنديين. حصل بودان بعد ذلك على منحة دراسية من بلدية مدينة الهافر عام 1851 فصار يتردد على متحف اللوفر حيث قام بنسخ لوحات المشاهير، وتعرف المصورين كورو (1796-1875) Corot وكوربه (1819-1877) Courbet والشاعر بودلير Baudelaire ثم عاد إلى الهافر في عام 1854. حيث التقى الرسام الانطباعي مونه (1840-1929) Monet فتتلمذ مونه لبودان بعض الوقت. وفي سنة 1857 صور بودان أول عمل مهم له وهو «شفاعة القديسة آن» Le Pardon de Sainte-Anne وعرضه في صالون (معرض رسمي لأعمال مختارة) عام 1859. ثم ساعد الرسام ترويون Troyon الذي اشتهر بتصوير الحيوانات والمناظر، بأن صوّر السماء في لوحاته عام 1861، وتتابعت مشاركاته في المعارض الرسمية، فشارك في عام 1874 في أول معرض جماعي للانطباعيين.
يعد أوجين بودان في المصورين الذين مهدوا للمدرسة الانطباعية[ر]، واهتم بودان بتصوير المناطق البحرية بضبابها وسحبها الكثيفة، وبتسجيل تحولات الطقس والإضاءة. وللوحاته بنية ثابتة تتكرر دائماً، فهي في غالبيتها مستطيلة الشكل تحتل السماء فيها ثلثي المساحة وتظهر على خط الأفق فيها سفن تبحرمن بعيد. وفي مقدمة اللوحة، يجلس المصطافون على الشاطىء بثياب المدينة الملونة. ولايعني وجود الأشخاص في لوحاته اهتماماً بنقل صورة أمينة عن المجتمع في عصره بل رغبة في إبراز العلاقات اللونية التي تنجم عن تباين الألوان القوية للثياب والألوان الصافية للطبيعة. لذلك فالطريقة التي صور بودان بها لوحته تكتسب أهمية أكبر من موضوع اللوحة ذاته لأنه لا يقدم أشكالاً مجسمة بل انعكاسات الضوء على تلك الأشكال، فهو ينظر إلى الطبيعة في رقة عاشق للضوء والألوان المضيئة شأن المدرسة الانطباعية في التصوير.
تتوزع لوحات بودان بين متحف اللوفر ومتحف الفنون الجميلة التابع لبلدية باريس ومتحف مدينة الهافر ومتاحف مدن أوربة. كما أن له في قاعة الصور في متحف اللوفر عدداً كبيراً من الرسوم التخطيطية ولوحات مائية ولوحات بالباستيل. سُمّي متحف باسمه يحوي مجموعة من لوحاته في مدينة هونفلور.
نال أوجين بودان الوسام الذهبي في «المعرض العالمي» في باريس سنة 1889، كما حاز وشاح جوقة الشرف سنة 1892.
لُقِّب بودان «مصور المناظر البحرية» مع أنه ترك لوحات تمثل الطبيعة الصامتة وبعض الصور الشخصية (البورتريه). وكتب بودلير عنه يقول: «نستطيع لدى تأمل منظر طبيعي لأوجين بودان، أن نخمن الفصل الذي صور فيه ذلك المنظر وكذلك الساعة واتجاه الريح».
حنان قصاب حسن
الموضوعات ذات الصلة: |
الانطباعية.
مراجع للاستزادة: |
-HUYGHE ,RENE,RUDELJEAN, L'Art et le monde moderne,2volumes, librairie larousse (Paris1970).
-FAURE,ELIE, Histoire de l'Art, l' Art moderne, 2volumes, Le Livre de poche (Paris1965).
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 479
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 56628676
اليوم : 136332
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون