logo

logo

logo

logo

logo

البنغال (خليج-)

بنغال (خليج)

Bay of Bengal - Golfe du Bengale

البنغال (خليج ـ)

 

يقع خليج البنغال بين الهند في الغرب وبنغلادش في الشمال ومينمار (بورمة) وبحر أندمان وأرخبيله في الشرق والمحيط الهندي في الجنوب. مساحته 2.2مليون كم2، ومتوسط عمقه 2586م. سواحله سهلية غالباً ذات تلال منخفضة رملية ولحقية نهرية كثيرة المستنقعات، وخاصة عند سواحل دلتا نهري الغانج وبراهمابوترا Brahmaputra. أما سواحله الشمالية الشرقية فجبلية صخرية. الرصيف القاري في الخليج متباين الاتساع يراوح متوسطه بين 5 و25كم، وهو شديد الاتساع عند مصب مجمع النهرين المذكورين (110 -250كم)، والسفح (المنحدر) القاري متدرج ومتموج بانحدار (5 -10 درجات)، وفيه فجوج عميقة (نحو 4000م) ووهدة سهلية كبيرة. وإلى الشرق من الخليج مرتفعات جزر أندمان التي تبعد 555كم عن اليابسة. المجروفات القاعية في الخليج، قارية نهرية المنشأ غالباً. تتألف من رمل وطين وحصى ورمال كلسية مع ترسبات مرجانية.

أما المناخ في خليج البنغال فهو مداري موسمي، تهب فيه الرياح الشمالية الشرقية شتاء (تشرين أول ـ نيسان) والرياح الجنوبية الغربية الماطرة جداً القادمة من المحيط الهندي (بدءاً من نيسان). درجة الإشعاع الشمسي السنويـة عاليــة (5800 ميغــا. جـول/م2). ومتوسط درجات الحرارة صيفاً 28-29 درجة مئوية، وشتاءً 25ـ27 درجة مئوية. وأمطار الخليج غزيرة تراوح بين (1500 - 2000مم/سنة) في غربي الخليج، وأكثر من 2000مم في شرقيه. والتبخر السنوي كبير ولكنه أقل من مجموع الهطل ويقدر بنحو 1600مم.

الأنهار التي تصب في الخليج غزيرة المياه عند مصباتها (مياه الغانج وبراهمابوترا 1200كم3) تزيد كميتها كثيراً مع الأمطار على قيم التبخر السنوية، لذا فالملوحة منخفضة.

توصف حركة المياه في الخليج بأنها أنتيسيكلونية (ضد إعصارية)، تشتد شتاءً بتأثير الرياح الموسمية الشمالية الشرقية، ولا تختفي هذه الحركة صيفاً، ولكن فعالية الحركات السيكلونية[ر. إعصار] تبدو أكبر وأكثر وضوحاً. وحركة المياه السطحية في خليج البنغال والبحر العربي واحدة صيفاً، ولكنها سيكلونية شتاءً في البحر العربي وأنتيسيكلونية في الخليج. أما حركة المياه في الأعماق متباينة وشديدة البطء.

تُصادف في الخليج كل نماذج التطبق المائي البحري تقريباً. فالطبقة السطحية تختلف عن بقية مناطق المحيط بتدني الملوحة فيها لغزارة الأمطار ووفرة مياه الأنهار، ولا تزيد الملوحة وسطياً على 32 بالألف، وهي في المصبات 22 - 25 بالألف وتتزايد باطِّراد باتجاه الغرب والجنوب، وفي الطبقة المائية الانتقالية أي على عمق 300 - 400م، تندس مياه الخليج العربي فترتفع الملوحة إلى 35 بالألف، أما مياه الأعماق والقاع فإنها قطبية جنوبية المنشأ، ولا تزيد ملوحتها على 85.34 بالألف.

 والفروق الحرارية المائية قليلة جداً ولا تزيد على (1 – 1.5) درجة صيفاً (27 - 28درجة) ومثل ذلك شتاءً (24 - 25درجة). ولكن الفروق قرب الشواطئ أكبر. وتنخفض الحرارة في الأعماق، فتصل إلى 13.5درجة مئوية على عمق 200م، و9.5 درجة مئوية على عمق 500م. وتصل الحرارة إلى درجة مئوية واحدة عند القعر. والمياه السطحية مشبعة بالأكسجين (4.5 بالألف)، وهو يتناقص في الأعماق، والفوسفات قليل في الداخل وأكبر عند الشواطئ 6 - 10ميكرومول/ل.

 

 

يتباين مستوى ماء الخليج فصلياً بسبب الرياح الموسمية، وتصل الفروق الفصلية إلى 45 سم في الخليج وإلى 120سم في أقصى الشمال. وحركات المد والجزر فيه نصف يومية ومقدار المد (4.2 - 5.2م).

يعد الخليج مجال اتصال مهم بين بلدان جنوبي آسيا، وعلى سواحله وجزره موانئ مهمة، مثل علكتة ومدراس في الهند، وتشيتاغونغ في بنغلادش. ومياه الخليج غنية بالثروة السمكية، كما تقوم على سواحله مزارع لتربية محار اللؤلؤ.

 

شاهر جمال آغا

 

مراجع للاستزادة

 

ـ ف.ف. سوخوفي، بحار المحيط العالمي (ليننغراد، 1986). (بالروسية).

ـ مجموعة من العلماء، المحيط الهندي، (موسكو، 1984). (بالروسية).

ـ ف.س. لانوند، خليج البنغال (الموسوعة المحيطية، عن الإنكليزية، ليننغراد، 1974).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 396
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 481
الكل : 31258213
اليوم : 6401

قباذ كسرى

المزيد »