logo

logo

logo

logo

logo

براشوف

براشوف

Brasov - Brasov

براشوف

 

براشوف Brashov  مدينة رومانيّة، تقع إلى الشمال الغربي من العاصمة بوخارست[ر]، وهي المركز الإداري لمحافظة براشوف، وأهم مركز اقتصادي في إقليم شمال الوسط، وعقدة مواصلات ومركز صناعي مهم. وهي الثانية بعد بوخارست في الأهمية الاقتصادية. وتبعد عن بوخارست نحو 130كم.

تأسست المدينة في عهد الامبراطورية الرومانية، وكانت براشوف عاصمة لإقليم داكية (داسية). وقد تطورت المدينة في العصور الوسطى فغدت مركزاً تجارياً في وسط شرقي أوربة. وتأسس في براشوف سنة 1211 أخوية الفرسان التيوتون، الذي مهّد الطريق للسيطرة الألمانية على إقليم براشوف، الذي سُمّي ترانسلفانية Transelvania، وسُمّيت براشوف ـ كرونشتات Kronstadt.

دخلت براشوف تحت سيطرة الامبراطورية النمسوية ـ الهنغارية في القرن السابع عشر، وسُمّيت براسو Brasso، ومنحت هي وإقليمها حكماً ذاتياً، وبقيت ضمن هذه الامبراطورية حتى مطلع القرن العشرين، إذ ضُمت إلى رومانية بنهاية الحرب العالمية الأولى سنة 1918، ثم اقتطع 30% من مساحة الإقليم وأُلحق بألمانية عام 1922. وعاد هذا الجزء إلى رومانية بعد الحرب العالمية الثانية، وأطلق على المدينة اسم مدينة ستالين منذ عام 1950 حتى عام 1960، حين أُعيد لها اسمها الأصلي.

تحتوي المدينة الكثير من الآثار التي تشهد على تاريخها الحافل العريق، ويرتبط بها اسم يوهانس هانتروس Johans Hantros الذي قاد عملية التطوير والتغيير في المجتمع الترانسلفاني حتى سُمّي «رسول» ترانسلفانية، وأسس في براشوف أول دار للنشر، كما يرتبط بها إصدار أول كتاب مطبوع في رومانية من قبل الأب كوريزي Coresi.

وقد أدى الاستغلال الواسع لطبقات الفحم الحجري المكتشف بالقرب من المدينة إلى ظهور صناعات كثيرة بعد 1945، ومن ثم إلى تدفق السكان إلى هذه المدينة وضواحيها. فصار عدد السكان أكثر من 323835 نسمة عام 1993.

أقيمت أقدم منشآت المدينة فوق تل تمبا Tampa الذي يرتفع 958م وهي محاطة بسور تتوسطه قلعة شُيِّدت سنة 1420. أما المناطق التي شيدت بعد ذلك، والتي يعود بناؤها إلى القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين فيغلب عليها طابع المباني المتوسطة الحجم، المتعددة الطبقات.

كما أن تطور الصناعة في المدينة بعد الحرب العالمية الثانية، جعل منها المركز الصناعي الثاني في رومانية، وأهم الصناعات فيها: تعدين الحديد وصناعة الجرارات والآلات والمعدات الكيماوية، والآلات الكهربائية، والصناعات النسيجية.

وفي براشوف معاهد تقنية عليا ومتوسطة، إضافة إلى وجود المتاحف والمسارح والمكتبات العامة التي تعزز هذا الدور وتجذب السياح.

 

بهجت محمد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

رومانية ـ بوخارست ـ أوربة.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ كتاب أوربة الشرقية من سلسلة بلدان وشعوب Ctrani Inarodi-Voctochnaya Evropa-Moscow


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 803
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 548
الكل : 29666994
اليوم : 47004

الرائز النفسي

الرائز النفسي   الرائز النفسي psychological test اختبار يسمح بأن نقيس، بطرائق علمية، مختلف أوجه العملية الذهنية والانفعالية، ولاسيما تلك المتعلقة بسمات الشخصية والسلوك والذكاء. والرائز test في مجال دراسة السلوك الإنساني يشير إلى طريقة منظمة وموضوعية في إعداد وتطوير مجموعة من البنود أو الأسئلة واستخدامها في الكشف عن جانب محدد من جوانب الشخصية، وتسمح بالوقت ذاته بمقارنة الأفراد فيما بينهم في هذا الجانب حصراً. فثمة رائز للذكاء ورائز للقدرات وآخر للتحصيل ورابع للشخصية... وهكذا.. فالرائز هو: مقياس موضوعي يتألف من مجموعة من البنود التي تكشف سلوكاً ما.
المزيد »