logo

logo

logo

logo

logo

بورنيو (كليمنتان-)

بورنيو (كليمنتان)

Borneo (kalimantan) - Borneo (kalimantan)

بورنيو (كليمنتان)

 

بورنيو Borneo هي كبرى جزر أرخبيل الملايو، وثالثة جزر العالم مساحة بعد غرينلند وغينية الجديدة. تقدر مساحتها بنحو 750 ألف كم2.

تركيب الجزيرة الجيولوجي معقد، ومع أن الإقليم كثير البراكين والزلازل، فإن الجزيرة خالية من براكين نشطة، ولكنها تعرضت لحركات بناء باطنية عنيفة عملت على تشققها وتصدعها وانبثاق مواد المُهْل الباطنية وتصاعدها نحو الأعلى. ويختلف الأمر في القسم الشرقي من الجزيرة، فهو جزء من المقعر البنائي الإندونيسي، مكون من صخور رسوبية متنوعة (كلس ودولوميت ومارن وحجارة وحصى وغضار)، وتكثر فيه الصدوع والفوالق، وتوجد كذلك نجود حجرية رملية واسعة الامتداد، وسفوحها شديدة الانحدار. وبسبب الاندفاعات البركانية القديمة تكثر التلال والهضاب المكونة من الطف (صخر من فتات البراكين)، تتخللها كتل مهلية كبيرة (لاكوليت)، ترجع جميعها إلى الحقب الثالث الجيولوجي، وتنخفض الأرض جنوباً لتكون سهلاً واسعاً بسيط الارتفاع، تنطلق منه منابع نهر كابواس Kapuas. أما إلى الجنوب فترتفع سلسلة جبال شوانر (2278م) Schwaner. وفي جنوب غربي الجزيرة تنهض منطقة تلية فوق القاعدة الغرانيتية، وترتفع بعض نجود الحجر الرملي، مطلة على الساحل السهلي الواسع المرزغي، الذي لا يزيد ارتفاعه على 100م. وفي جنوب شرقي الجزيرة تمتد كتل جبلية متطاولة تعلو حتى 1822م، مكونة من الصخور القاعدية المتبلورة والصخور الرسوبية الالتوائية العائدة إلى بدايات الحقب الثالث الجيولوجي. وإلى الغرب من هذه الكتلة يظهر منخفض نهر باريتو Barito، ويوجد مثل هذه السهول في شرقي الجزيرة كذلك، وتخترقها الأنهار وتحيط بها المناطق التلية. وفي شمالي الجزيرة يشمخ جبل كينا بالو (4049م) Kinabalu الغرانيتي، وهو أعلى جبال الجزيرة، وإلى جنوبه ترتفع سلسلة جبال أخرى مكونة من الكلس البحري المنشأ وتجاورها هضاب متموجة كلسية.

يقسم خط الاستواء الجزيرة إلى قسمين، والمناخ فيهما استوائي وشبه استوائي، وهو متماثل في درجات الحرارة والرطوبة في كلا القسمين، لكن الأجزاء الساحلية الشرقية أقل رطوبة من الشمالية والغربية، ففي الغرب وفي بونتياناك Pontianak تربو كمية المطر على 3226مم سنوياً، وفي شرقي الجزيرة في باليكبابان Balikpapan تبلغ كمية الهطل السنوية 2232مم. ومع أن المنطقتين الغربية والشرقية تقعان جنوب خط الاستواء، على خط العرض نفسه تقريباً، فإن الفترة الأكثر رطوبة تختلف بينهما. أما في الشمال (شمال خط الاستواء)، كما في سانداكان Sandakan، فإن كمية الأمطار السنوية تصل إلى 3038مم في السنة.

وفي الجزيرة شبكات نهرية تتشعب من مرتفعاتها، وهي دائمة الجريان لدوام الأمطار، وكلها تنحدر من الجبال نحو البحر. وأهم هذه الأنهار: نهر كابواس وباريتو وماهاكام Mahakam وكاهايان Kahayan، وهي صالحة لتوليد الكهرباء. يضاف إلى ذلك الينابيع الحارة ذات المياه المعدنية التي يستفاد منها في علاج الكثير من العلل والأمراض الجلدية والباطنية.

في ظل هذه الأحوال المناخية الحارة والعالية الرطوبة، يبدو النظام البيئي الطبيعي متوازناً، وتأثير الإنسان فيه قليل حتى اليوم، وماتزال الغابة الاستوائية النموذجية هي المسيطرة، وماتزال محتفظة بعالمها الحيواني الأصيل والمتنوع.

تحتل غابات القرم (المنغروف) الأودية والسهول الساحلية، وهي غنية بالزواحف، ومن بينها الثعابين المختلفة الأنواع، وتكثر كذلك التماسيح والأسماك البرمائية (أسماك الأطيان) والسرطانات والمفصليات الأخرى. وتكثر في الغابات القردة الشبيهة بالإنسان مثل الغوريلا والأورانغ أوتان، وأنواع من الليموريات، ويعيش فيها الفيل ووحيد القرن والخنزير البري وكذلك الجاموس البري والدب الماليزي وأنواع قليلة من الجرابيات.

تكثر حول الأنهار أشجار نخيل الزيت وأنواع أخرى من النخيل. وتكثر في الغابات الأشجار الاستوائية العالية، وتلتف عليها النباتات المتسلقة والعرائشية، وتنمو تحتها الشجيرات الظلية والحشائش والسراخس، وكلها غنية بالحشرات والزواحف والبعوض. في المرتفعات الجبلية تظهر أشجار الخيزران والأشجار المدارية الدائمة الخضرة والنفضية، وحيث تتدنى الحرارة مع الارتفاع فوق سطح البحر تظهر أشجار البلوط والسرو. تكثر في الجزيرة أشجار الموز، وجوز الهند والبابايا Papaya والمطاط. ويزرع في الجزيرة الأرز والذرة والبطاطا الحلوة ونباتات أخرى كثيرة.

الأوضاع السياسية

تتبع الجزيرة سياسياً وإدارياً ثلاث دول هي: إندونيسية وماليزية وبروناي.

أ ـ يعرف الجزء الإندونيسي من الجزيرة باسم كليمنتان، ويشغل القسم الأكبر منها (539.500 ألف كم2)، وفيه قرابة تسعة ملايين نسمة، وفي هذا الجزء المقاطعات الآتية:

 كليمنتان الغربية: وعاصمتها بونتياناك، وعدد سكانها نحو 3.3 مليون نسمة (1990)، ومعدل النمو السكاني فيها 2.37٪ والديانة الرئيسة الإسلام 52٪، ثم المسيحية 35.5٪ (بروتستنت وكاثوليك)، والبقية هندوس 3.8٪ وبوذيون وديانات أخرى.

 كليمنتان الوسطى: وعاصمتها بالانغكارايا Palangkaraya وعدد سكانها نحو 1.4مليون نسمة، ومعـدل النمو السكاني فيهـا هـو 2.8٪، ويعتنق الإسلام 67.7٪ من السكان و16.5٪ مسيحيون و15٪ هندوس وأقلية بوذية ووثنية.

 كليمنتان الجنوبية: وعاصمتها بنجرماسين Banjarmasin وسكانها 2.5 مليون نسمة، والنمو السكاني فيها 1.9٪، الديانة الرئيسة الإسلام 97٪، وما تبقى مسيحيون وبوذيون وديانات وثنية.

 كليمنتان الشرقية: والعاصمة سمريندة Samarinda والسكان 1.9 مليون نسمة، والنمو السكاني فيها 3.68٪، ويدين بالإسلام 82٪ من السكان، والمسيحيون 16٪، وما تبقى يدينون بالهندوسية والبوذية والوثنية.

تشتهر كليمنتان بتصدير الأخشاب والمطاط، وتنتج الأرز والحبوب والذرة وفول الصويا، وجوز الهند وزيت النخيل والكاكاو والفلفل، وتربى فيها الأبقار والجواميس والأغنام، وتكثر في مياهها الأسماك، وفيها نفط وذهب.

ج ـ سلطنة بروناي[ر] Brunei مساحتها 5.765ألف كم2، وتحيط بها ماليزية الشرقية (سارواك) من كل الجهات، إلا من الشمال حيث تطل على بحر الصين الجنوبي، وحاضرتها بندرسري بِغَوان Bander Seri Begauan، ومن مدنها المهمة توتنغ Tutong وبليت Belait وسيرية Seria. ويبلغ عدد سكانها قرابة 308 آلاف نسمة، ويدين 77٪ منهم بالإسلام وتوجد أقليات بوذية ومسيحية ووثنية. تغطي الغابات أكثر من 75٪ من البلاد وهي المورد الثاني من الناتج القومي بعد النفط، ويصل إنتاج النفط فيها إلى 10 ملايين طن سنوياً.

ب ـ ماليزية الشرقية: تقع في الجزء الشمالي والشمالي الشرقي من جزيرة بورنيو، وتضم إقليمي صباح (76.1ألف كم2) وسارواك (125ألف كم2). وسكان صباح أكثر من مليون نسمة، أما سارواك فسكانها 1.5مليون نسمة تقريباً. وحاضرة صباح كوتاكينابالو Kota Kinabalu، أما حاضرة ساراواك فهي كوتشينغ Kuching. تكثر الغابات الاستوائية والمدارية والمنغروفية في البلاد، وتعد المورد الاقتصادي الأساسي. ومن النباتات الاقتصادية الأخرى نخيل الزيت والمطاط وقصب السكر، ويستخرج النفط والغاز من ساراواك.  

 

شاهر جمال آغا

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

إندونيسية ـ بروناي ـ ماليزية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ف ف. فلاسفا، جغرافية القارات الطبيعية (موسكو 1986).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 514
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 607
الكل : 31875016
اليوم : 74559

الانكفاء

 التخطيط البيئي التخطيط البيئي أهداف التخطيط  البيئي مقومات التخطيط البيئي فوائد التخطيط البيئي السياسات البيئية أدوات التخطيط البيئي بعض نماذج التخطيط البيئي   التخطيط البيئي environmental planning هو نمط متطور من أنماط التخطيط، يعتمد على إعداد خطط التنمية من منظور بيئي. وهو بذلك يُكوّن أداةً أساسيةً من أدوات حماية البيئة؛ إذ يضع مصلحتها في المقام الأول عند التخطيط...
المزيد »