logo

logo

logo

logo

logo

البيرنيه

بيرنيه

The Pyrenees - Les Pyrénées

البيرِنيه

 

جبال البيرِنيه Pyrenees المعروفة في التراث العربي الإسلامي باسم «البرانس» وممراتها بالأبواب. هي سلسلة جبلية تقع جنوب غربي أوربة. وتمتد من خليج بسكاي إلى البحر المتوسط، مسافة تبلغ نحو 450كم، ويراوح عرضها بين 20 و110كم. متوسط ارتفاعها بين 2500 و3200م، وأعلى ارتفاع يصل إلى 3404م في قمة أنيتو Aneto. تؤلف جبال البيرِنيه الحدود الفاصلة بين فرنسة وإسبانية، حيث تنتصب بين حوضي أكيتانية وإبرو، ممتدة على شكل محور مستقيم من الغرب والشمال الغربي إلى الشرق والجنوب الشرقي، يتفرع في الشرق إلى شعبتين.

تؤلف جبال البيرِنيه كتلة جبلية متراصة، مع وجود عرف وحيد على كامل امتدادها يصعب عبوره، وهو خط تقسيم للمياه فيها. سفوحها الشمالية قصيرة وشديدة الانحدار، ويزيد عرض السفوح الجنوبية بمقدار ضعفي السفوح الشمالية تقريباً. وقد قامت الحركات البنائية (التكتونية) الحديثة بدور بارز في التباينات التضريسية بين السفحين. فالسفح الشمالي يرتفع على شكل جدار شديد الانحدار، تشكِّل في البليوسين بسبب نشوء صدع كبير. أما السفح الجنوبي فيؤلف سلسلة جبلية عرضها نحو 50كم. وتقسم جبال البيرنيه إلى:

ـ البيرِنيه الغربية أو الباسكية: تمتد من خليج بسكاي إلى سرج (معبر) سومبورت (1632م) Somport تقطعها بوابة رونسيفال (1067م). لها مظهر الجبال المتوسطة الارتفاع، أعلى قممها قمة فيسورين (2669م) Visaurin، وسفوحها ضعيفة الانحدار. تعرضت هذه الأقسام في الحقب الرابع الجيولوجي إلى عمليات حت شديدة وكان لتغيرات مستوى البحر أثر بارز في تشكل هذه المناطق، ونشأة أربع مصاطب بحرية على سواحلها. وكذلك إغراق المجاري الدنيا للأنهار بمياه البحر.

ـ البيرِنيه الوسطى: تمتد من معبر سومبورت إلى ممر كول ـ ده ـ لا ـ برش على مسافة 220كم. وتتألف من نواة بلورية يعلوها عرف فيه جليديات صغيرة في كتلة مالديتوس.

ـ البيرِنيه الشرقية: تبدأ من ممر برش (1580م) Col de la Perche وتنتهي في الشرق على البحر المتوسط. وتتكون بصورة أساسية من صخور الحقب الأول مع انبثاقات الغرانيت المغطاة على كلا السفحين بالتوضعات الكريتاسية والإيوسينية.

 

يغلب على البيرِنيه مناخ معتدل جبلي لطيف في الشتاء معتدل في الصيف، أمطاره سنوية مع حد أدنى في الصيف. يراوح متوسط حرارة كانون الثاني  بين 3 و4 درجات) على ارتفاع 500-600م، وتنخفض إلى - 8- - 9درجات على ارتفاع 2900م، ويرتفع متوسط تموز إلى 18-23 درجة عند أقدام الجبال و6 - 7 درجات على ارتفاع 2900م. وتتلقى السفوح الشمالية أمطاراً تتراوح بين 1500-2000مم/السنة، وتنخفض على السفوح الجنوبية إلى النصف. ويغلب على الأقسام الغربية من جبال البيرِنيه مناخ بحري رطب، تصل كمية الأمطار فيها إلى (1400-1800مم/السنة). أما في الشرق فيسيطر مناخ البحر المتوسط الجاف صيفاً، وأمطاره في حدود (500-750مم/السنة). تؤلف أنهار البيرِنيه المجاري العليا لأنهار الإبرو والغارون وآدور. وهي دائمة الجريان على مدار السنة، أوديتها عميقة وخانقية، تتسع في مناطق الصخور الطرية، وذات مقاطع طولية شديدة الانحدار صالحة لبناء محطات كهرمائية، كما هي الحال على السفوح الفرنسية، كما توجد في البيرنيه بحيرات صغيرة من أصل جليدي.

تعد السفوح الشمالية أكثر غنى بالغابات من السفوح الجنوبية. وتتعاظم خصائص النبات من نموذج البحر المتوسط من الغرب إلى الشرق، كما تتزايد المساحات القفراء بالاتجاه نفسه. وتغلب الغابات المؤلفة من شجر البلوط دائم الخضرة وأشجار الماكي والغاريغ في الجنوب والشرق، حتى ارتفاع 600-700م، وتغلب التربة البنية المميزة لحوض البحر المتوسط على نطاق واسع. أما على السفوح الغربية والشمالية فتغلب الغابات ذات الأوراق العريضة والأشجار النفضية (المتساقطة الأوراق) وترب الغابات الداكنة. وتنتشر غابات السرو في القسم الشمالي للسفوح الجبلية. أما على الأجزاء العليا للنطاق الغابي الجبلي، فتغلب غابات الزان والشوح والتنوب المختلطة. تليها باتجاه القمم (1800-2000م) المروج الألبية وشبه الألبية.

يعتمد السكان علـى زراعة التبغ والحبوب والعنب والخضراوات، وتربية الخيول والأبقار بأعداد قليلة، وتقتصر الصناعة على تصنيع التبغ وإنتاج الطاقة الكهرمائية وتعبئة المياه المعدنية. كما تعتمد البلاد في مواردها على السياحة القائمة على نظام الضرائب غير المباشرة. إذ يبلغ عدد السياح نحو 10 ملايين سائح في السنة. وتوجد فيها شبكة طرق مواصلات جيدة وفنادق فخمة. ويدعم الميزانية العامة الرسوم والضرائب على البضائع وتجارة الفحم، كما ربطت الأقاليم بشبكة بريدية وهاتفية جيدة.

 

أمين طربوش

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

إسبانية ـ إيبرية ـ فرنسة.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ن.ف.فلاسوفا، الجغرافية الطبيعية للقارات (موسكو 1976).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 704
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 651
الكل : 32161189
اليوم : 6435

رابه (فلهلم-)

رابه (فِلهلم -) (1831-1910م)   فِلهلم رابه Wilhelm Raabe كاتب وشاعر ألماني ولد في بلدة إشرسْهاوزِن Eschershausen وتوفي في مدينة براونشفايغ Braunschweig. كان والده موظفاً في شؤون العدلية. انتقل مع أسرته إلى مدينة فولفِنْبوتِّل Wolfenbüttel حيث ترك المدرسة الثانوية قبل امتحان الشهادة وبدأ عام 1849 بتعلم مهنة تجارة الكتب في مدينة ماغدِبورغ Magdeburg، ثم انتسب عام 1854 إلى جامعة برلين ودرس الفلسفة والتاريخ، وتفرغ من ثم للكتابة.
المزيد »