logo

logo

logo

logo

logo

حساب التصفية

حساب تصفيه

Settlement account - Compte de liquidation

حساب التصفية

 

يقصد بالتصفية مجموعة الإجراءات الضرورية لإنهاء عمليات الشركة ودفع ما عليها من ديون وتحصيل مالها من ذمم وتحويل موجوداتها إلى نقود لإمكان توزيعها على الشركاء بوساطة القسمة.

يتولى عملية التصفية مصفٍ أو أكثر، وقد يكون هذا المصفي شريكاً متضامناً أو موصياً في شركات الأشخاص أو مديراً أو مساهماً في شركات الأموال ويمكن تكليف شخص من خارج الشركة بقرار من الشركاء أو الهيئة العامة للمساهمين أو المحكمة المختصة عند الاقتضاء. ويمارس المصفي الصلاحيات المنوطة به بموجب قرار تكليفه وبصورة خاصة عليه القيام بالأعمال الآتية:

1- إنجاز العقود السابقة للتصفية وتسديد التزامات الشركة تجاه الغير.

2- بيع موجودات الشركة دفعة واحدة أو تدريجياً.

3- تحصيل الديون المستحقة للشركة.

4- تمثيل الشركة أمام الغير أو القضاء خلال فترة التصفية.

5- تسديد حقوق الشركاء أو المساهمين الناتجة من التصفية على أن تتم مراعاة الأولويات الآتية:

أ ـ تسديد مصاريف التصفية.

ب ـ الديون الممتازة كالضرائب المستحقة للدولة والقروض المستحقة للمصارف الحكومية والرواتب والأجور المستحقة للعاملين في الشركة، وغير ذلك.

ج ـ الديون العادية وتشمل الدائنين وأوراق الدفع.

د ـ القروض المستحقة للشركاء.

هـ ـ الحسابات الجارية للشركاء.

و ـ نصيب الشركاء والمساهمين من رأس المال وأرباح وخسائر السنين السابقة وأنصبتهم من الاحتياطيات غير الموزعة الاحتياطي العام واحتياطي ارتفاع الأسعار والاحتياطي الإجباري.

ولابد للمصفي من أن يفتح حساباً للتصفية يحمله بنتائج بيع موجودات الشركة أو أصولها سواء أكانت رابحة أم خاسرة، كما يحمله بنتائج عملية تسديد التزامات الشركة إذا اختلفت عن القيمة الدفترية.

ويمكن القول إن حساب التصفية يخصص لمعالجة أي أرباح أو خسائر تنتج من تنفيذ تصفية الشركة بإجراءاتها المتعلقة ببيع موجودات الشركة أو تسديد التزاماتها للغير. بحيث تبقى موجودات الشركة أو التزاماتها مسجلة في الدفاتر بحسب القيمة الدفترية إلى أن يتم بيعها بهدف تنفيذ التصفية.

ثمة إجراء بديل يتمثل بتسجيل موجودات الشركة كافة في حساب التصفية مدينة مقابل ترقينها من الدفاتر، وكذلك ترقين الالتزامات للأطراف الأخرى وتسجيلها دائنة في حساب التصفية. وكلما حصلت عملية بيع لأي عنصر من عناصر الموجودات يسجل حساب النقدية مديناً وحساب التصفية دائناً بالقيمة المقبوضة. وكلما تم دفع أي التزام يسجل حساب النقدية دائناً وحساب التصفية مديناً.

ولابد أن يحمل حساب التصفية أيضاً بأي عبء أو خسارة لم تكن مسجلة بالدفاتر وكانت تترتب على الشركة قيد التصفية، كما يستفيد حساب التصفية من أي إيرادات طارئة كنزول بعض الدائنين عن ديونهم، أو ظهور حقوق أو موجودات لم تكن معروفة أو مسجلة بالدفاتر عند الشروع بالتصفية.

ويرصد حساب التصفية بتحويل نتيجته سواء أكانت خاسرة أم رابحة إلى حسابات الشركاء الجارية أو إلى حسابات رأس المال في شركات الأشخاص أو إلى حساب رأس المال المتمثل في الأسهم العادية في الشركات المساهمة.

بعد إعداد حساب التصفية وتوزيع رصيده مديناً كان أم دائناً على الشركاء بنسبة توزيع الأرباح والخسائر في شركات الأشخاص أو على رأس مال الأسهم في شركات الأموال يقوم المصفي بالخطوات الآتية:

1- يقفل الحسابات الجارية للشركاء بترحيل أرصدتها إلى حسابات رأسمال الشركاء.

2- تسديد دائني الشركة بحسب أولوياتهم.

3- يطالب أي شريك يظهر رصيد رأسماله مديناً بتسديد كامل هذا الرصيد فيفقد حقه في استيفاء أي مبلغ من رأسمال الشركة.

4- تسوى قروض الشركاء المدينة أو الدائنة مع رؤوس أموالهم.

5- تجمع أموال الشركة النقدية في المصرف (أو في صندوق الشركة)، وتكون هذه النقدية معادلة لصافي رأس المال، بحيث توزع هذه الأموال على الشركاء مما يؤدي إلى إقفال جميع حسابات الشركة، وإنهاء شخصيتها المعنوية أو انقضائها.

وقد تستغرق أعمال التصفية وقتاً طويلاً يطالب فيه الشركاء بتوزيع بعض حصصهم قبل انتهاء التصفية كلياً. وهنا لابد للمصفي من أن يأخذ بالحسبان عدم وجود خسائر تزيد على رؤوس الأموال وإلا عليه ألا يوزع أي مبالغ حتى انتهاء التصفية، وفي جميع الأحوال يجب مراعاة أولويات التوزيع وعدم توزيع الأموال على الشركاء أو المساهمين إلا بعد تسديد كامل ديون الشركة والتزاماتها. وفي حال دفع أي دفعات إلى الشركاء مع وجود خسائر توزع هذه الدفعات بنسبة توزيع الأرباح وتسجل على حسابات رؤوس الأموال.

حسين القاضي

 

 


التصنيف : الاقتصاد
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 265
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 524
الكل : 29601482
اليوم : 56398

بونين (إيفان ألكسييفتش-)

بونين (إيفان ألِكسييفيتش ـ) (1870 ـ 1953)   إيفان الكسييفيتش بونين Ivan  Alekseyevich  Bunin شاعر وكاتب ومترجم روسي. ولد في مدينة فورونيج Voronezh وتوفي في باريس. ينحدر بونين من أسرة كانت قديماً من طبقة النبلاء، وكانت عائلته محبة للآداب والفنون. أمضى طفولته في قرية العائلة بوتسريكي في محافظة أورلوف ثم عمل في شبابه موظفاً ومراسلاً صحفياً. وهو أول روسي حصل على جائزة نوبل للأدب في عام 1933، ومن أبرز الأدباء الروس تميزاً على صعيد الأسلوب.
المزيد »