logo

logo

logo

logo

logo

أويستراخ (ديفيد فيودوروفيتش-)

اويستراخ (ديفيد فيودوروفيتش)

Oistrakh (David Fiodorovich-) - Oïstrakh (David Fiodorovich-)

أويستراخ (ديفيد فيودوروفيتش ـ)

(1908 ـ 1974)

 

ديفيد فيدوروفيتش أويستراخ David Fedoroviè Oistrach  عازف كمان وقائد أوركسترا روسي، ولد في أوديسّة Odessa وتوفي في أمستردام (هولندة). بدأ دراسة العزف على الكمان في مسقط رأسه، وتخرج في المعهد الموسيقي المسرحي في أوديسة عام1926.

عزف أويستراخ أول مرة في حفلة موسيقية وهو في سن السادسة عشرة، وقاد في ذلك الحفل فرقة أوديسه السمفونية، كما عزف عام 1926 في مدينة كييف حوارية[ر] (كونشرتو) concerto الكمان والأوركسترا لغلازونوف A.Glazunov بقيادة المؤلف. ثم تابع تقديم الحفلات الموسيقية في كبرى مدن الاتحاد السوفييتي (سابقاً) حتى استقر في موسكو عام 1934، وعُيّن فيها أستاذاً في المعهد الموسيقي (الكونسرفاتوار) لتدريس العزف على الكمان، وتخرج على يديه بعض كبار العازفين.

نال أويستراخ جوائز عدة في المسابقات المحلية والدولية كان أهمها جائزة إيزاي (1858- 1931) E.Ysaye في بروكسل عام 1937. وشارك أيضاً في تقديم العون الفني لبلاده في الحرب العالمية الثانية، إذ عزف إبانها للجنود والمرضى والعمال، وتوطدت شهرته داخل البلاد وخارجها، فعزف في باريس ولندن عام (1953)، وفي الولايات المتحدة الأمريكية (عام 1955)، وصار من مشاهير عازفي الكمان في عصره، ثم إنه اشترك في العزف مع كبار العازفين العالميين مثل عازفي التشيلّو cello كازالس P.Casals الإسباني وروستروبوفتش (1927-) M.Rostropovi الروسي، وكذلك العازف ريختر (1915-) S.Richter الروسي الذي كان مرافق أويستراخ المفضل في العزف على البيانو. ويُعد أويستراخ من أوائل عازفي حواريات الكمان، ويشمل ماقدّمه قطعاً موسيقية من عصر الباروك حتى الموسيقى المعاصرة، ولاسيما الروسية منها.

من أهم تسجيلات أويستراخ حوارية الكمان لتشايكوفسكي P.I.Tchaikovsky، والحوارية الأولى للكمان لشوستاكوفتش D.Shostakovié.

وكان ابنه إيغور دافيدوفتش أويستراخ Igor Davidoviè Oistrach (الذي ولد في أوديسة عام 1931) عازف كمان أيضاً، وقد تعلم العزف على الكمان منذ صغره على يدي والده، ثم تابع دراسته في كونسرفاتوار موسكو حتى عام 1955.

رافق إيغور والده في مسيرته الفنية عازفاً وإياه في ثنائي (ديفيد على الكمان، وإيغور على الفيولا)، كما كان مساعداً له في تدريس الكمان في الكونسرفاتوار منذ عام 1958 إلى أن صار أستاذاً فيه عام 1965. وقد مارس إيغور العزف منذ عام 1948 وحصل على جوائز فنية كثيرة في عدة مسابقات مثل مسابقة الشباب الديمقراطيين في بودابست (هنغارية) عام 1949، وفي مسابقة فينيافسكي Wieniawsky في بوزان (بولونية) عام 1952.

 

حسني الحريري

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الكمان (أسرة ـ).

 

مراجع للاستزادة:

 

- ROY HEMMING, Discovering Great Music (Newmarket Press, NY 1990).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 335
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 35194148
اليوم : 98767

بنى المعطيات

بنى المعطيات   بنية المعطيات Data Structure هي خطة تنظيمية، يمكن تطبيقها على المعطيات ليسهل تفسيرها أو إجراء العمليات عليها. ولتوضيح ذلك يلاحظ أن الحاسوب آلة تتعامل مع المعلومات، بمعنى أنها تطبق عمليات محددة، تسمى بمجموعها «خوارزمية» على المعلومات التي يُزوَّد بها الحاسوب، والتي تسمى «معطيات» للحصول على النتائج المرجوة. ويعتمد نجاح هذا العمل على شقين: أوّلهما صحة الخوارزمية ودقتها وفعّاليتها، والآخر طريقة  تخزين المعطيات، فالحاسوب يمتلك قدرة هائلة على تخزين المعلومات الضخمة، وتؤثر طريقة التخزين في إمكان النفاذ إلى المعطيات والتعامل معها.
المزيد »