logo

logo

logo

logo

logo

بيستوم

بيستوم

Paestum - Paestum / Poseidonia

بيستوم

 

بيستوم Peastum مدينة إغريقية ـ رومانية قديمة، وبلدة إيطالية حديثة Pesto، في منطقة كمبانيه، على بعد 98كم إلى الجنوب من مدينة نابولي، تضم أطلالها أشهر آثار الفن المعماري الإغريقي على البر الإيطالي. أسسها مستوطنون إغريق جاؤوا من مدينة سوباريس في أقصى جنوبي إيطالية نحو عام 600ق.م وسموها بوسيدونية Poseidonia، تكريماً لإله البحر بوسيدون، وسرعان ما ازدهرت وصارت إحدى مدن إغريقية العظمى في إيطالية، ثم خضعت لقبائل اللوكانيين في القرن الرابع قبل الميلاد، قبل أن يحتلها الرومان عام 273ق.م ويحولوها إلى مستعمرة وقاعدة بحرية دعوها بيستوم، لكنها بدأت تنحدر منذ القرن الأول الميلادي، بسبب انتشار الملاريا من المستنقعات المجاورة وتعرضها لغزوات الشعوب الجرمانية، فهجرها سكانها بعد سقوط الامبراطورية الرومانية. وفي القرنين الحادي والثاني عشر غدت، تحت حكم الأمراء النورمان، مقلعاً للحجارة لتشييد الأبنية الجديدة في المدن المجاورة. وبقيت بيستوم منسية حتى عودة الاهتمام بالفن الكلاسيكي ومواقعه الأثرية في القرن الثامن عشر.

اشتهرت بيستوم بمعابدها الثلاثة الضخمة التي بُنيت وفق الطراز الدوري، والتي يُعد أعظمها معبد بوسيدون وهو من أفضل المعابد الدورية المعروفة، ومن أجمل الأمثلة على نقاء الفن المعماري الإغريقي، وهو يعود إلى أواسط القرن الخامس ق.م، وتبلغ أبعاده 60×25م، ويسترعي الانتباه بأعمدته الداخلية الحاملة للسقف والمؤلفة من صفين من الأعمدة بعضها فوق بعض، ويمكن مقارنته بمعبد البارثنون في أثينة. وينتصب إلى الجنوب منه مبنى لا يقل عنه ضخامة وأهمية يدعى البازيليكا (54×24م)، وهو معبد لا تُعرف هويته حتى اليوم، ويعود إلى منتصف القرن السادس ق.م.

أما المعبد الثالث وهو أحدثها وأصغرها (32×14م) فيُنسب إلى إلهة الخصب والحبوب ديميتر (كيربس)، ويعود على الأرجح إلى أواخر القرن الخامس ق.م.

وقد أظهرت التنقيبات الأثرية بقايا معبد دائري روماني ورواقاً وقاعة للاحتفالات، وكذلك مقابر وأبنية مختلفة من العصر الروماني، كما ظهرت، عند القيام ببناء بعض التحصينات في أثناء الحرب العالمية الثانية، مقبرة من العصر الحجري لم تكن معروفة، وتدل على قدم استيطان هذا الموقع.

يحيط بالمدينة الأثرية سور مربع الشكل بقي سالماً، إلى حد كبير، من عوادي الزمن، يصل طوله إلى 5كم، وهو مبني من الحجارة الضخمة وله أربعة أبواب. ويوجد في بيستوم متحف صغير يضم بعض الآثار المكتشفة من الفخاريات والأدوات الحجرية، لكن متحف نابولي يضم مئات المزهريات الجميلة المزينة بموضوعات ورسوم مستقاة من الميثولوجية الإغريقية وجدت في هذه المدينة الأثرية التي اشتهرت بصناعة الفخار.

أما بلدة بيستو الحديثة القائمة على خليج سالرنو، فتشتهر بشاطئها الرملي ومناظرها الطبيعية الجميلة، وهي منتجع بحري مفضل يقصده السياح للراحة والاستجمام.

 

محمد الزين

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

إيطالية ـ الفن الإغريقي.

 

مراجع للاستزادة:

 

- H.W.Janson, History of Art, 5th. Edition (Thames and Hudson 1995).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 740
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 47
الكل : 10414945
اليوم : 1569

سيميل (جورج-)

سيميل (جورج ـ) (1858 ـ 1918)   جورج سيميل George Simmel فيلسوف وعالم اجتماع ألماني، اكتسب شهرة كبيرة بين علماء الاجتماع الألمان لدقته وعمق دراساته في تحليل الظواهر والتفاعلات الاجتماعية، فأوقف جانباً مهماً من حياته مسلطاً الضوء عليها، ولد في برلين وأتم دراسته الثانوية فيها، وتابع دراسته الجامعية بدراسة التاريخ والفلسفة في جامعة برلين، وحينها تأثر بعدد من أساتذة الفلسفة والتاريخ والأنثربولوجيا، إلى أن أكمل دراسة الدكتوراه في الفلسفة عام 1881، وفي أثناء ذلك اطلع على الكثير من الدراسات التي لها صلة بحقول الفلسفة والاجتماع وعلم النفس والتاريخ، وتخصص بقسم منها، وجمع الحقائق والمعلومات عن أصولها ومناهجها ونظرياتها ومضامينها وأبعادها الأكاديمية والتطبيقية
المزيد »