logo

logo

logo

logo

logo

بيهار

بيهار

Bihar - Bihar

بيهار

 

بيهار Bihar مدينة وولاية من ولايات جمهورية الهند الخمس والعشرين، تقع في شمال شرقيها بين ولايات أتاربرادش[ر] وماديا برادش وأوريسة في الغرب والجنوب، والبنغال الغربية في الشرق. وتحدها من الشمال مملكة نيبال، مساحتها 173.876كم2. ويعني اسمها (ديربوذي) بالسنسكريتية. أما مدينة بيهار وتُعرف بـ«بيهار شريف» أيضاً فهي مدينة تقع على رافد للغانج، وكانت عاصمة لأسرة بالا Pala التي حكمت في القرن العاشر الميلادي، وفيها معالم من القرن الخامس الميلادي والكثير من المساجد والأضرحة الإسلامية.

 

 

تضاريس بيهار لينة تتألف من سهول منبسطة وواطئة، متوسط ارتفاعاتها بحدود 75م فوق سطح البحر، تكونت من اللحقيات والطمي النهري لسهل نهر الغانج وروافده، جنوب سلاسل جبال هيمالايا، وتشغل أراضي الولاية الشمالية والشرقية. أما بقية تضاريسها فهي تلال وهضاب واطئة تشغلها تلال براجماهال ومرتفعات هضبة شوتاناغبور الداخلة في جنوبي وجنوب غربي الولاية وترتفع 200-500م وسطياً.

مناخ بيهار مداري موسمي تظهر فيه ثلاثة فصول هي الفصل الحار (آذار ـ حزيران) والفصل المطير (حزيران ـ تشرين الأول) والفصل البارد (تشرين الثاني ـ شباط). أمطارها السنوية بحدود 1000-1500مم. والولاية غنية بمصادرها المائية كنهر الغانج الذي يخترق  سهولها الشمالية من الغرب نحو الشرق، بروافده الكثيرة التي كثيراً ما تغمر السهول بمياه فيضاناتها.

يقدر عدد سكان بيهار بأكثر من 87 مليون نسمة أي ما يعادل 7٪ من مجموع سكان الهند لعام 1995، تصل فيها الكثافة إلى أكثر من 497 نسمة/كم2، ويعيش نحو ثلاثة أرباع السكان في السهول الزراعية ووادي نهر كوسي وفي سهل بيهار الجنوبي، وتتناقص كثافة السكان باتجاه الجنوب، وهم من الهنود والبنغاليين، يتكلمون عدة لغات بلهجات كثيرة، أهمها اللغة البيهارية ـ الهندية والأوردية، والبيهارية وثيقة الصلة بالبنغالية، ويدين نحو 85٪ منهم بالهندوسية والبقية مسلمون.

تعد بيهار إحدى الولايات الريفية في الهند. ترتفع فيها نسبة الريفيين والعاملين في القطاع الاقتصادي الأول إلى 85٪ من السكان تقريباً، يعيشون في قرى وبلدات منتشرة في كل مكان تقريباً، يعملون في الزراعة وتربية الحيوانات. أما مدن بيهار فأكبرها مدينة باتنه Patna عاصمة الولاية وسكانها نحو مليون نسمة، ثم مدن بهاغالبور ورانشي وغايا وبوكارو وجامشدبور. وتنتقل عاصمة الولاية إلى رانشي في الفصل الحار.

تنتج بيهار الكثير من المحصولات الزراعية أهمها الأرز والذرة والقمح والشعير والخضراوات والمحاصيل الصناعية مثل قصب السكر والتبغ. كما تسهم بنحو 40٪ من إنتاج الهند من المعادن والثروات الباطنية. أهمها النحاس والحديد والبوكسيت والفوسفات والكايينيت وغيرها. وتقوم في الولاية صناعات كثيرة منها صناعة الحديد والأسمدة والإسمنت والزجاج وتجهيزات الآلات والحرير والجوت، وكذلك الصناعات الغذائية والبتروكيمياوية التي تعتمد النفط المنتج في ولاية أسام[ر].

لبيهار ماض طويل في تاريخ الهند، قامت فيها ممالك من العصر الفيدي الباكر قبل 1500ق.م، كما كانت مركزاً لنشأة حضارات هندية متعاقبة، وجزءاً من ممالك وإمارات إسلامية ظهرت في شمالي الهند حتى احتلالها من قبل الإنكليز، وتسميتها (مقاطعة) عام 1936، ثم (ولاية) عام 1947. وقد كانت بيهار مركزاً للحركات المناهضة للاستعمار البريطاني، ومنها حركة المقاومة السلبية التي قادها غاندي[ر] من منطقة شامباران في شمالي الولاية.

 

عادل عبد السلام

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أتاربرادش ـ الهند.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Der Fischer, Weltalmanach 1996 (Frankfurt am Main 1997).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 794
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 483
الكل : 31262249
اليوم : 10437

قصير بن سعد اللخمي

المزيد »