logo

logo

logo

logo

logo

تدمر(الجغرافية-)

تدمر(جغرافيه)

Palmyra - Palmyre

تدمر

 

تتوسط تدمر بادية الشام على بعد 245كم تقريباً من البحر المتوسط غرباً و210كم من الفرات شرقاً، في حوضة غزيرة الماء، على سفح جبل المنطار من سلسلة الجبال التدمرية.

نشأة المدينة وتطورها

بقيت تدمر قرية صغيرة، تتخللها مضارب بدوية في باحة معبد بل حتى عام 1928، وبدأ سكانها الرحيل إلى تدمر الجديدة الواقعة شمال شرق المدينة الأثرية ما بين أعوام 1929- 1938، التي شُيدت وفق مخطط شطرنجي شبيه بمخطط المدينة الأثرية مساحته 50 هكتاراً، وكان سكانها نحو 5000نسمة، وتوسعت المدينة حتى 1961 حسب هذا المخطط، ثم وُضع  لها مخطط تنظيمي جديد مكمل للأول وطُبق عام 1962، واستمرت المدينة بالتوسع الأفقي، بموجب مخطط تكميلي مصدق عام 1985، واستكمل المخطط الجديد منذ عام 1992 بمساحة 10كم2 (1000هكتار) وتضم ثمانية أحياء سكنية هي: الظاهرية، الغوطة، النصر، أُذينة، زنوبيا، القلعة، القصور، البريكات، العامرية. وبلغ عدد سكانها 50000نسمة في عام 1995.

تقع المدينة على ارتفاع 400م فوق سطح البحر، شوارعها متعامدة، أبعادها (3×3.5كم)، وهي معبّدة ومنارة بالكهرباء ومزودة بشبكات المياه والصرف الصحي والهاتف الآلي وترتبط بشبكة الطرق الدولية الممتدة عبر تدمر إلى دمشق وحمص ودير الزور.

يعتمد السكان على الزراعة المروية من الزيتون والنخيل والحبوب والقطن وعلى تربية المواشي. كما يعتمد السكان على العمل في المحطات التابعة للنفط والغاز ومناجم الفوسفات و ورشات مديرية الآثار والمتاحف والخدمة في مصالح الدولة.

كما بدأت المدينة تعتمد على الموارد السياحية مع ازدياد عدد الزوار إليها والعاملين في المنشآت كالفنادق والمطاعم والاستراحات ومحلات بيع الشرقيات والصناعات التقليدية. وقد بلغ عدد زوار المدينة 25ألفاً عام 1965، وارتفع الرقم إلى 300ألف زائر عام 1996.

في المدينة عشر مدارس ابتدائية وأربع إعدادية وأربع ثانوية وثانوية صناعية، وبها مركز ثقافي حديث ومدرسة للتمريض ونادٍ رياضي، وترعى منظمة الشبيبة وطلائع البعث هوايات الطلبة وأنشطتهم. وفيها 15 فندقاً من مستوى خمسة نجوم إلى نجمتين، وبها مطاعم جديدة واستراحات ومقصف حديث وبعض المخيمات.

وقد أعادت شبكة الطرق الدولية الحديثة إليها صورة الماضي، كأهم عقدة مواصلات بين المدن السورية. وأخذت تنمو بسرعة عمراناً وتقدماً في شتى الميادين الاقتصادية والسياحية والثقافية والتجارية والاجتماعية.

إن تدمر بثروتها الأثرية المهمة، وموقعها الممتاز، والثروة النفطية والغازية والفوسفات وتربية الأغنام والجمال، وطبيعة البادية الساحرة وسهولة الوصول إليها بشركات الكرنك والشرق والفرات وسياراتها الحديثة، ستغذي شعلة بقائها الأبدية.

 

خالد الأسعد

 

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 230
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1102
الكل : 40874423
اليوم : 109155

ايكيلوف (غونار-)

إيكيلوف (غونّار ـ) (1907 ـ 1968)   غونّار إيكيلوف Gunnar Ekelof شاعر سويدي ولد في ستوكهولم وتوفي في أُبسالة، التي كان قد درس في جامعتها. تابع تعليمه في معهد لندن للدراسات الشرقية London School of Oriental Studies، وهناك توسع اهتمامه بكل ما هو شرقي ولاسيما الفلسفة الإسلامية والصوفية بأعلامها من أمثال الشيخ محيي الدين بن عربي[ر] وجلال الدين الرومي[ر]. كتب إيكيلوف في مذكراته، في أثناء دراسته الثانوية «اللعنة على أوربة» وأضاف لاحقاً «فالمشرق هو مركز العالم».
المزيد »