logo

logo

logo

logo

logo

ألعاب الكرات

العاب كرات

Ball games - Jeu de boules

ألعاب الكرات

 

تُعد ألعاب الكرات balls games من أكثر الألعاب الرياضية شعبية في العالم، ويمكن تصنيفها تحت اسم ألعاب الكرات، أو الألعاب الجماعية، أو ألعاب الخطوط والهدف، وتمارس من الجنسين كباراً وصغاراً. وقد عرف الإنسان الأشياء المكورة منذ القدم، واستخدمها في رياضات مختلفة كرميها أو دحرجتها ضمن مجموعة ألعاب تسلية للصغار والكبار. وكانت الكرات أول أمرها تصنع من قماش أو جلد وتحشى بالقش أو المخاريق أو أي مادة أخرى، ثم تسد لإحكام غلقها. وقد تستخدم الأحجار شبه المكورة في بعض الألعاب.

ولم يعرف للكرات الأولى نفخ أو ارتداد أو حجم أو وزن معين إلا بعد اكتشاف المطاط. كما لم تكن شروط اللعب محددة وثابتة حتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ومن أقدم ألعاب الكرات كرة القدم القديمة وهي لعبة شبيهة بالرغبي اليوم، وكذلك كرة المضرب. ثم ظهرت الكرات المنفوخة مثل التي تستعمل في لعبة كرة القدم أو السلة أو الطائرة أو اليد أو كرة الماء، كما استمر استعمال الكرات المصمتة مثل الكرة الحديدية في ألعاب القوى وكرات البلياردو والبولينغ، أو الكرات المطاطية مثل كرات المضرب الخشبي وكرة القاعدة (بيزبول)، وهناك أيضاً الكرات الخفيفة الصغيرة الحجم مثل كرة الطاولة وغيرها. وقد انتشرت هذه الألعاب في العالم أجمع، وأقبل الناس على ممارستها لما فيها من متعة وفائدة.

أما ما يتصل بكل لعبة من ألعاب الكرات على حدة فيمكن الرجوع إلى البحث الخاص بها في بابها.

محمد مروان عرفات

 

 

التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 297
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 65
الكل : 10404114
اليوم : 6236

بريتن (بنجامين-)

بريتن (بنجامين ـ( (1913-1976)    بنجامين بريتن Benjamin Britten مؤلف موسيقي إنكليزي، ولد في لويستوفت Lowestoft وتوفي في ألدبرغ Aldeburgh. ويعد من أهم الموسيقيين الإنكليز في القرن العشرين. نشأ في عائلة محافظة ذات مكانة ثقافية علمية وموسيقية، وأظهر ميولاً موسيقية منذ طفولته. التحق بريتن بالكلية الملكية للموسيقى في لندن عام 1930، وتلقى دروسه في التأليف الموسيقي على يد فرانك بريدج (1879-1941) F.Bridge، وبدأ بتأليف الموسيقى منذ الثانية عشرة من عمره.
المزيد »