logo

logo

logo

logo

logo

برو (سوزان-)

برو (سوزان)

Prou (Suzanne-) - Prou (Suzanne-)

برو (سوزان ـ)

(1920 - 1995)

 

سوزان برو Suzanne Prou روائية فرنسية ولدت في بلدة غريمو Grimaud التابعة لمنطقة الفار Le Var في جنوب شرقي فرنسة وتوفيت في باريس. كان والدها ضابطاً في الجيش فانتقلت للعيش في الجزائر، ثم في الهند الصينية وعادت بعدها إلى فرنسة  وحصلت على إجازة في التاريخ والجغرافية من جامعة إكس أُن بروفانس Aix-en-Provence. حصلت عن مجمل أعمالها على جائزتين أدبيتين هما: الجائزة الكبرى للآداب في البروفانس Le grand prix des Lettres de Provence، وجائزة المشرق Le Prix du Levant. وكانت عضواً في لجنة التحكيم لجائزة فيمينا Femina. وهي تحمل وسام الشرف من رتبة فارسChevalier de la légion d’honneur، ووسام الفنون والآداب من رتبة ضابطOfficier des Arts et des Lettres. تزوجت واستقرت في باريس بعد الحرب العالمية الثانية.

بدأت برو حياتها الأدبية عام 1966 بروايتها «أسرة باتافاريس» Les Patapharis وأتبعتها بمجموعة من الأعمال منها: «الآنسات تحت شجر الآبنوس»  (1967) Les Demoiselles sous les ébéniers، وحصلت على جائزة كاز Cazes عام 1972 عن روايتها «إيذاء الطيور» Méchamment les oiseaux، وفي عام 1973 حصلت روايتها «شرفة أسرة برنارديني» La Terrasse des Bernardini على جائزة رونودو Renaudot لكتّاب القصة والرواية. وتتالت بعد ذلك أعمالها الروائية التي من أهمها: «مرايا إيدميه» (1976) Miroirs d’Edmée و«أيام الآحاد» (1979) Les Dimanches و«الرحلة إلى جزر سيشيل» (1981) Le voyage aux Seychelles و«مرج النرجس» (1983) Le pré aux narcisses و«صديقات القلب» (1984) Les Amies  du Coeur. وفي روايتها «حديث مرغريت» (1986) Le Dit de Marguerite صورت برو الحياة في بدايات القرن العشرين كما وصفتها والدتها، أما رواية «فتاة تونكين الصغيرة» (1986) La  Petite Tonkinoise فتتحدث فيها عن نشأتها في الجزائر والبروفانس والهند الصينية. ونشرت بعد ذلك على التوالي «زوجة كاتب العدل» (1989) La Notairesse و«الآنسة الفاضلة جداً» (1990) La demoiselle de grande vertu و«لأن النهار مال إلى الغروب» (1991) Car déjà le jour baisse. إضافة إلى ذلك كتبت الكثير من قصص الأطفال، وجربت الرواية البوليسية عندما كتبت «أصدقاء السيد بول» (1985) Les amis de monsieur Paul. وكان آخر أعمالها رواية «ألبوم صور أسرة» L’Album de famille عام 1994 وفيها تتخيل الأديبة حياة أسرة عاشت إبان الحرب العالمية الأولى، واعتمدت في كتابتها على ألبوم صور وجدته في إحدى الأسواق الشعبية.

تعد برو من أتباع منهج الكاتب الفرنسي فرانسوا مورياك[ر] François Mauriac حتى إنها أصدرت عام 1982 كتاباً بعنوان «مورياك والآنسة الشابة» Mauriac et la jeune fille، وهو قراءة ثانية لأعمال هذا الكاتب صاحب الإنتاج الغزير تقوم بها روائية شابة تعده معلماً لها في حياتها الأدبية. وتتميز روايات برو بجوها الخاص الذي يعتمد على الواقع قناعاً هشاً لا يلبث أن يتمزق ليكشف عن القلق والشك، كما يتميز أسلوبها بالوضوح والحدة. وقد عُرف عنها حبها للحدائق ولموطنها البروفانس، كما كانت من المدافعين عن حقوق الإنسان منذ عام 1940.

ميساء السيوفي

 

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 3
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 500
الكل : 31259635
اليوم : 7823

إلباس السطوح

إلباس السطوح   إلباس السطح surface coating هو تغطية سطح معدن أو سبيكة ـ خليطة alloy سواء بتعديل طبيعة هذا السطح بفعل كيمياوي أو إضافةٍ سطحيةٍ معدنيةٍ أو غير معدنية.  ويرمي هذا الإلباس ـ بحسب استعمالات القِطَع المعالجة ـ إلى ضمان فعلٍ زخرفي مع تجنب التأكسد السطحي والكُمْدَة أو التأثر الموضعي في جوٍ عادي أو مؤذٍ أذى خفيفاً، وحماية القطع المعدنية المعرضة إلى وسط سائل أو غازي أكّال سواء أكان حمضياً أم أساسياً أم ملحياً،
المزيد »