logo

logo

logo

logo

logo

أندرسون (ماكسويل-)

اندرسون (ماكسويل)

Anderson (Maxwell-) - Anderson (Maxwell-)

أندرسون (ماكسويل ـ)

(1888 - 1959)

 

ماكسويل أندرسون Maxwell Anderson كاتب مسرحي أمريكي عالج في مسرحياته الشعرية والنثرية مشاكل اجتماعية عالمية كالحرب والظلم والفساد.

ولد في أتلانتيك من ولاية بنسلفانية وتوفي في ستانفورد من ولاية كنكتكت.

انتسب عام 1907 إلى جامعة «نورث داكوتة» University of North Dakota وهناك بدأ يهتم بالمسرح والشعر. تخرج فيها عام 1911، وانتقل مباشرة إلى سان فرانسيسكو ليعمل مدرساً في مدرسة ثانوية. وحصل عام 1914 على درجة الماجستير في جامعة ستانفورد Stanford University. وفي عام 1918 انتقل إلى نيويورك ليعمل محرراً وصحفياً في عدد من الصحف مثل «الجمهورية الجديدة» New Republic و«نيويورك غلوب»NewYork Globe و«عالم نيويوك» New York World.

قُدِّمت أولى مسرحياته على مسرح برودواي Broadway بعنوان «صحراء بيضاء» (1923) White Desert، وهي مسرحية شعرية كان قد كتبها بالتعاون مع الناقد المسرحي لورنس ستولينغز Laurence Stallings ولكنها لم تلقَ نجاحاً. ثم تعاون الاثنان مرة ثانية في كتابة مسرحية شعرية أخرى لاقت نجاحاً كثيراً تحت عنوان «يا له من ثمن للمجد؟» (1924) What Price of Glory? وتدور حوادثها حول الحرب العالمية الأولى كما حدثت في الواقع.

وتتالت فيما بعد أعماله المسرحية التي تناول فيها موضوعات عدة فقدم مسرحيات شعرية تاريخية ازدادت معها شهرته مثل «إليزابيت الملكة»  (1930) Elizabeth the Queen و«ماري الاسكلتندية» (1933) Mary of Scotland، ومسرحية نثرية هجائية هاجم فيها الفساد والرشوة في الكونغرس الأمريكي بعنوان «مجلساكم» (1933) Both Your Houses حازت على جائزة بوليتزر Pultizer. ووصل أندرسون إلى القمة حين قدم مسرحية شعرية بعنوان «وينترسِت» (1935) Winterset، وهي مأساة تستند إلى قصة واقعية، وتدور حوادثها في أزقة المدينة، وبطلها شاب حُكم على والده بالموت فأراد تبرئة ساحة والده إنقاذاً لسمعته إضافة إلى الانتقام ممن ظلم والده.

حصلت هذه المسرحية على جائزة نقاد مسرح نيويورك New York Drama Critics Awards. ثم نال الجائزة ذاتها على ملهاة بعنوان «هضبة عالية» (1936) High Tor كتبها بالشعر المرسل blank verse، والنثر المحكي، وهاجم فيها المادية في العالم الحديث.

تعاون أندرسون مع المؤلف الموسيقي الألماني الأصل كيرت فايل Kurt Weill وقدما أعمالاً للمسرح الغنائي لاقت هي أيضاً نجاحاً كثيراً مثل: «عطلة نيويوركي» (1938) Knickerbocker Holiday و«تائه بين النجوم» (1949) Lost in the Stars.

أما المسرحيات الأخرى فكان معظمها عن موضوع الحرب، مثل: «الحركة البطيئة» (1939) Key Largo، وهي مسرحية شعرية عن أمريكي يحارب في الحرب الأهلية الإسبانية، و«أمسية القديس مارك» (1942) THE Éve of St Mark، و«عملية العاصفة» (1944) Storm Operation، اللتان تقع أحداثهما في الحرب العالمية الثانية. وظهرت له أعمال ذات موضوعات تاريخية في المرحلة الأخيرة من بينها مسرحية بعنوان «جان فتاة اللورين» (1947) Joan of Lorraine عن قصة جان دارك و«آن فتاة الألف يوم» (1948) Anne of the Thousand Days عن قصة آن بولين زوجة هنري الثامن الثالثة. وكتب أيضاً عدة مسرحيات تلفزيونية وقد نشرت له مجموعة رسائل عام 1977 أعدها لورنس إفري Laurence Avery بعنوان: «مسرحي في أمريكة: رسائل ماكسويل أندرسون 1912- 1958» Dramatist in America :Letters of Maxwell Anderson, 1912-1958.

 

رانية قاسم

 

مراجع للاستزادة

 

- S.ALFRED SHIVERS, The Life of Maxwell Anderson (1982).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 799
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 601
الكل : 27831916
اليوم : 58069

الطلابية (المنظمات-)

الطلابية (المنظمات ـ)   المنظمات الطلابية students organizations، هي نتيجة تآزر الطلبة لإيجاد قوة خاصة بهم. وقد يكون لها أهداف سياسية تتفق أو تختلف مع الاتجاه السياسي في بلد هذا التنظيم، وقوانين أو أنظمة أو لوائح تحدد علاقاته الداخلية والخارجية وواجبات أعضائه وحقوقهم.
المزيد »