logo

logo

logo

logo

logo

تايبه

تايبه

Taipei - Taipei

تايبه

 

[انظر خريطة تايوان]

تايبه Taipei عاصمة تايوان[ر] وأكبر مدينة فيها، تقع بالقرب من النهاية الشمالية لجزيرة تايوان، على الضفة الشرقية لنهر تانشوي، على بعد نحو 26كم إلى الجنوب الغربي من ميناء تشيلونغ، وهي مركز سياسي واقتصادي وثقافي وسياحي، وعقدة مواصلات برية وجوية، تربطها طرق السيارات والخطوط الحديدية بأجزاء تايوان كلّها، وتربطها عدة مطارات مع العالم الخارجي، أكبرها مطار شيانغ ماي الدولي، وتتصل مع البحار الخارجية عن طريق ميناء تشيلونغ القريب الذي يكوِّن مع مدينة تايبه مجمّعاً متكاملاً للنقل والصناعة.

يوجد في مدينة تايبه عدد من الجامعات، منها جامعة تايوان، وجامعة تايوان الوطنية، وجامعة شنغ شي الوطنية. من أهم المعالم في تايوان متحف القصر الوطني (السراي)، الذي يضم مجموعة من روائع الفن الصيني، ومعبد لنغ شان البوذي، وقاعة تشانغ كاي ـ تشيك التذكارية وغير ذلك.

ظهرت تايبه نحو عام 1700، وكانت في البداية عبارة عن سوق صغيرة تُتبادل فيها البضائع الصينية كالنسيج والمواد الغذائية، بالحيوانات والنباتات التايوانية. أنشأ الصينيون هذه المدينة عام 1708، وصارت مركز مقاطعة عام 1789، وفي عام 1891 صارت مدينة تايبه عاصمة تايوان رسمياً. وبعد أن استولت اليابان على جزيرة تايوان كلها سنة 1895، صارت مدينة تايبه تابعة للحاكم الياباني العام، وجعلها اليابانيون المركز الإداري والاقتصادي للجزيرة، وغُيِّر اسمها إلى تايهوكو Taihoku وخلال 10 سنوات تقريباً جدّد اليابانيون المدينة، ووسعوا نطاقها إلى درجة كبيرة، وقاموا بشق الشوارع الجديدة وهدم الأسوار القديمة. وعندما عادت تايوان إلى الصين[ر] عام 1945، ظلت تايبه العاصمة الإدارية للجزيرة.

وفي 28 شباط 1947، حدثت في تايبه انتفاضة جماهيرية كبيرة، احتل المواطنون الغاضبون في أثنائها محطة الإذاعة، وناشدوا السكان القيام بانتفاضة مسلحة في كلِّ المدن، وقد استجاب معظم السكان في تايوان لهذه الدعوة، ووقعت معظم المدن الكبرى في أيدي المتظاهرين، وقد استطاعت القوات الحكومية قمع المتظاهرين والقضاء على الانتفاضة في 8 آذار من العام نفسه، بعد قتل عدد من المتظاهرين وجرحهم.

 

 

وبعد قيام جمهورية الصين الشعبية في عام 1949، التجأت حكومة الصين الوطنية بقيادة «تشانغ كاي ـ تشيك» ومعه أنصاره إلى تايوان قادمين من البر الصيني، وأقاموا حكومتهم الخاصة في تايوان، وأطلقوا عليها اسم جمهورية الصين الوطنية، واختاروا تايبه مركزاً إدارياً لها مما ساعد على استمرار نمو المدينة وتوسعها، خاصة في ظل سياسة التوسع العمراني اللامركزي، وفي عام 1958، انتقل مقر الحكومة المركزية من مدينة تايبه إلى مدينة تايشونغ في وسط تايوان. في عام 1968، صارت تايبه مركز المجلس البلدي تحت حكم مباشر من الحكومة المركزية، واتسعت هذه المدينة وضمَّت إليها كلٌّ من مناطق شنغمي وموتشا ونانكانغ ونيهو وشهلن وبيتاو. وزادت مساحتها نتيجة لذلك من 67كم2 إلى 272كم2.

تعد تايبه من أكثر المدن كثافة سكانية في العالم، فبلغ عدد سكانها نحو 3ملايين نسمة في عام 1998، أي بكثافة 600نسمة/كم2، وتمثل هذه الكثافة السكانية المرتفعة مشكلة في المدينة، تنتج عنها مشكلة أخرى هي مشكلة ازدحام وسائط النقل وحركة المرور، التي تسهم مع غيرها من المصادر الصناعية في تلوث البيئة.

تنتشر في المدينة والضواحي المحيطة بها الصناعات النسيجية، والكيميائية، وصناعة معدات وتجهيزات النقل، ومصانع المواد الغذائية مثل السكر والشاي، وتعليب الخضر والفواكه والأسماك. وكذلك صناعة السفن، والأجهزة الإلكترونية، والإسمنت وتصنيع الأخشاب والأسلاك والكبلات والدراجات النارية والسلع المطاطية والورق والصناعات الدوائية والعطرية. كما أنه يُعاد تصنيع الكافور، أضف إلى ذلك أنه يُستخرج الفحم الحجري من ضواحي مدينة تايبه.

 

محمد سليمان

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

تايوان ـ تشانغ كاي ـ تشيك ـ الصين.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ حسن أبو العينين، جغرافية العالم الإقليمية، الطبعة الخامسة (بيروت 1979).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 880
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 600
الكل : 31698434
اليوم : 53016

البيع (عقد-)

البيع (عقد ـ)   عرف القانون المدني السوري عقد البيع Contract Of  Sale بأنه «عقد يلتزم به البائع أن ينقل للمشتري ملكية شيء، أو حقاً مالياً آخر في مقابل ثمن نقدي». [ر:العقد]. فالبيع من العقود الواردة على الملكية، لأنه ينقل ملكية الأشياء والحقوق المالية من شخص إلى آخر، ويسمى المحل الذي يرد عليه عقد البيع: مبيعاً، ولا يقتصر على الأعيان والأشياء المادية، بل يشمل الحقوق المالية، كالدين في الذمة، وحقوق الارتفاق، والملكية الأدبية والصناعية والفنية وحق الامتياز والاختصاص، ويسمى المقابل للمبيع الثمن النقدي ليخرج حالة الثمن العيني وهو المقايضة، ويشترط في الثمن أن يكون حقيقياً.
المزيد »