logo

logo

logo

logo

logo

إيتشيغاراي (خوسيه-)

ايتشيغاراي (خوسيه)

Echegaray (José-) - Echegaray (José-)

إيتشيغاراي (خوسيه ـ)

(1832 ـ 1916)

 

خوسيه إيتشيغاراي José Echegaray أديب ومسرحي وعالم في الرياضيات ورجل سياسة إسباني ولد وتوفي في مدريد. بدأ حياته المهنية مهندساً للطرق، ثم صار وزيراً للمالية، أسهم في تطوير مصرف إسبانية، ولكنه انصرف إلى المسرح بعد بلوغه الأربعين من العمر، وحقق عمله الأول «دفتر الشيكات» (1874) El libro talonario نجاحاً باهراً، فأتبعه بأكثر من ستين عملاً مسرحياً متتالياً، كان يُقابل بعضها عند عرضها بحماسة منقطعة النظير وبعضها بإهمال تام. وكان أكبر نجاحه في مسرحيات، مثل «في مقبض السيف» (1875) En el puno de la espada و«مجنون أم قديس» (1877) O locura o santidad و«تعصبان» (1887) Dos fanatismos و«ابن دون خوان» (1892) El hijo de Don Juan و«ماريانا» (1892) Mariana و«الشك»   (1898) La duda و«الإله المجنون» (1900) El loco dios.

وتعد مسرحية «غاليوتو الكبير» El gran Galeoto في أكثر المسرحيات صموداً على خشبة المسرح الإسباني حتى اليوم. ومع أن إيتشيغاراي بدأ نشاطه بالمسرحية الكوميدية الاجتماعية «دفتر الشيكات»، حيث تكيل الزوجة المخدوعة لزوجها الخائن بالمكيال نفسه، فإنه نال شهرة واسعة في عصره بمجموعة من الأعمال الميلودرامية التاريخية الشعرية، اتسمت بالاندفاع العاطفي والقدرية الفاجعة وبصراعات من النوع الأخلاقي. فالسمو في الفن حسب رأي إيتشيغاراي «يكمن في البكاء والألم والموت»، وكان البكاء والألم والموت هي العناصر التي يلجأ إلى استخدامها بمبالغة مؤثرة على الدوام في ختام فصوله. ولهذا كان التصنع والافتعال هما السمة الغالبة على أعماله عموماً، لأنه يُخضع سير العمل كله للتأثيرات الانفعالية في المشهد الأخير. وقد منح إيتشيغاراي جائزة نوبل عام 1904 .

 

صالح علماني

 

مراجع للاستزادة:

 

- A.Valbuena Part, Hiatoria del teatro espanol, (Barcelona 1965).

- F.Ruiz Ramon, Historia del teatro espanol, (Madrid 1967).

- J.Mathias, Echegaray, (Madrid 1970).

- J.H.Peake, Social Drama in Nineteenth Century Spain (Chapel Hill 1964).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 354
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 563
الكل : 31208120
اليوم : 33277

أونيتي (خوان كارلوس-)

أونيتي (خوان كارلوس ـ) (1909 ـ 1994)   خوان كارلوس أونيتي Juan Carlos Onetti  روائي من الأورغواي ولد في مدينة مونتيفيديو. بدأ الكتابة الأدبية منذ مطلع الثلاثينات، بيد أنه بقي مجهولاً في الأوساط الأدبية الأمريكية اللاتينية، وبقيت أعماله الروائية محط تقدير جماعة محدودة من القراء في مسقط رأسه، وبونس آيرس أيضاً، حيث نشر عدداً من رواياته الأولى. ولكن الاهتمام العالمي الحقيقي بأعمال أونيتي لم يبدأ إلا في النصف الثاني من ستينات القرن العشرين، مع اندفاع الرواية الأمريكية اللاتينية خارج قارتها وغزوها العالم بأسره بفضل كتّاب  من أمثال غابرييل غارسيا ماركيز [ر] وكارلوس فوينتيس وخوليو كورتاثار وماريو بارغاس يوسا.
المزيد »