logo

logo

logo

logo

logo

الأَوجية (نزعة-)

اوجيه (نزعه)

Suprematism - Suprématisme

الأوجية (النزعة ـ)

 

الأوجية suprématisme اسم أطلقه كازيمير مالِفتش[ر] C.Malévitch على النزعة التجريدية الهندسية في الفن التشكيلي التي أوجدها عام 1913 في روسية وقد جاء بها من التكعيبية [ر]؛ وكانت العناصر التي استخدمها هي المربع والدائرة والمثلث، كما أن العمل الأول الذي عبّر عن الفكرة كان يمثّل مربعاً هندسياً باللون الأسود في لوحة بيضاء، عرضه مالفتش في موسكو عام 1913.

وفي عام 1915 أصدر مالفتش «بيان الأوجي» manifeste du suprématisme الذي شارك في كتابته الشاعر ماياكوفسكي[ر] وكتّاب طليعيون روس آخرون.

زامن ظهور الأوجية النزعتان: البنائية[ر] constructivisme التي أوجدها تاتلين[ر] Tatlin، واللاموضوعية non-objectivisme التي أوجدها روتشينكو[ر] Rodchinco، وكان تاتلين وروتشينكو يقاربان مالِفتش في تفكيرهما.

وقام الأخوان بيفسنر[ر]Pevsner، في العشرينات من القرن العشرين، بدعم البنائية حين نشرا في موسكو ما أسمياه «البيان الواقعي» manifeste realiste، وذلك قبل أن يغادرا إلى ألمانية وفرنسة بعد تحريم السلطة السوفييتية في روسية آنذاك النزعات الحديثة في الفن التشكيلي، مما ساعد على انتقال الأوجية والبنائية إلى ألمانية بدءاً من سنة 1922 حيث تلاقى الاتجاهان في محيط مدرسة الباوهاوس[ر] Bauhous، مع الاتجاه المسمى «التشكيل الجديد» neo-plastique الذي جاء به من هولندة فان دويسبورغ Van Doesburg، وعمل على ترسيخه موندريان[ر] Mondrian الذي حوّل شاعرية الأوجية إلى عقيدة تشكيلية صارت من مرتكزات الفن المعاصر.

ويمكن القول إنه يعود الفضلُ إلى مالِفتش ونزعته الأوجية، التي استوحاها من المثالية الأفلاطونية، في تسريع الانطلاق من التكعيبية إلى التجريد الهندسي باعتماد معطيات هندسية صرفة، وكان ذلك أساساً لمجال جديد في البحث التشكيلي، قطَع الصلة بين الأثر الفني وبين معادله الموضوعي المرئي في العالم الخارجي.

حسني الحريري

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الباوهاوس ـ البنائية ـ بيفسنر (الأخوان ـ).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 134
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 563
الكل : 29611045
اليوم : 65961

التربية البدنية والصحية

التربية البدنية والصحية   التربية البدنية Education Physique et Santaire هي إحدى مكونات التربية العامة، وتهدف إلى تقوية صحة الإنسان ونموه الجسدي السليم. وتسهم التربية البدنية في إطار تناسبها وتناسقها مع جوانب التربية الأخرى، كالعقلية والجمالية والجنسية والتعليمية في نمو الإنسان نمواً متكاملاً. وتعود أصول التربية البدنية إلى العصور الأولى من تطور البشرية، فقد عرفت أنواع مختلفة من اللعب والمسابقات التي تعيد إنتاج عمليات العمل، كالصيد والدفاع، وأسهمت الشعائر في تدريب الجسد على التحمل والصبر وتقويمه.
المزيد »