logo

logo

logo

logo

logo

الجودو

جودو

Judo - Judo

الجودو

 

الجودو Judo رياضة فنية قتالية استعراضية تكسب ممارسها ثقة ومهارة وقوة تجعله يسيطر على نفسه وعلى خصومه ومنه ما يقتضيه العقل السليم. وتتألف كلمة جودو اليابانية الأصل من مقطعين ذات معنيين الأول جو Ju وتعني اللطف والمرونة والنعومة، والثاني هو دو do ويعني الطريقة أو الفن الرفيع. وبجمع هذين المقطعين نخلص إلى التعريف المختصر للجودو وهو الفن الرفيع. وكلمة جودو مشتقة أساساً من كلمة جوجتسو أصل الألعاب اليابانية القتالية. إن الجودو فن إخلال التوازن، وفن الدخول لتنفيذ الحركات، وفن تقدير الزمن المناسب لتنفيذ الحركة المناسبة. وإن تعلم الجودو يستلزم إجراء تنسيق بين قانونين اثنين: القوة العقلية والقوة العضلية.

نشوء الجودو

تدل الآثار على أن نشوء رياضة الجودو يعود إلى القرن السابع قبل الميلاد في بلاد الصين واليابان، وكان تعلمها مقتصراً على طبقة الحكام والأشراف وحراسهم وتابعيهم كما كانت سراً من أسرارهم التي لا تذاع.

وفي عام 1882 أفصح البروفسور جيكورو كانو الياباني الأصل، عن تأسيس معهد الكودوكان لتعليم رياضة الجودو، هذا الفن الذي يعتمد على إلقاء الحركات في فن الجوجتسو وجعله فناً رياضياً خالصاً. وفي عام 1898 أعلن جيكورو كانو في إحدى محاضراته عن التسمية الجديدة لرياضته وهي الجودو مبيناً في ذلك الفوارق التي تميز الجودو من الجوجتسو فقال: إن الجوجتسو عبارة عن تمارين وفنون قتالية أُدخل عليها تنظيم خاص له منهج محدد يعد الطريقة التعليمية الفنية بعيداً عن الحركات الخطرة، وجعل من هذه الرياضة رياضة علنية في بلده وسعى إلى نشرها في شتى بلاد العالم.

انتشار الجودو في العالم

انطلاقاً من الفكرة التي آمن بها كانو، وسعى إليها بتأسيس كودوكان جودو، فقد بذل جهده لنشر الجودو في العالم. ففي عام 1902 نشرت رياضة الجودو في أمريكة. ودخلت هذه الرياضة إلى فرنسة في عام 1936، وإلى إنكلترة في عام 1937، وفي عام 1943 جرت أول بطولة دولية للجودو في فرنسة.

 وفي عام 1945 اعترف بالجودو رسمياً في اللجنة الأولمبية الفرنسية. وفي عام 1952 تم تأسيس الاتحاد الدولي للجودو من سبع دول، وأقيمت أول بطولة للعالم في عام 1956 بمشاركة 31 لاعباً في طوكيو. وفي عام 1964 دخلت رياضة الجودو بين الألعاب الأولمبية الدولية وكانت المفاجأة بفوز البطل الهولندي أنطوان جيستك على البطل الياباني نانسي.

وفي 1952 دخلت رياضة الجودو إلى سورية بإشراف المدرب السوري عبد المولى الحجة الذي تلقى تعليمه في فرنسة. وفي عام 1956 انتدب المدربان اليابانيان كيوشو كوبو ياشي 6 دان، وأوشيرو أونو جاوا 5 دان لتعليم الجودو في مدرسة الرياضة العسكرية حيث أشرفا على تخريج عدد من حملة الحزام الأسود والحزام البني في الجودو. ثم تتابع انتشار هذه اللعبة في مدارس وأندية دمشق لحين تأسيس اتحاد الجودو في سورية  عام 1970 حيث صارت من عداد الألعاب الرسمية لدى الاتحاد الرياضي العام.

كيفية تنظيم مباريات لاعبي الجودو

يعتمد الاتحاد الدولي للجودو طريقة خروج المغلوب من مرتين، هذه الطريقة التي تتيح للاعب خوض عدد من المباريات تكون أقرب لعدالة الدوري.

وقد مرت أوزان اللاعبين بعدة مراحل بدأت باعتماد الوزن المفتوح، ومرت بالمراحل الآتية:

المرحلة الأولى: مرحلة الوزن المفتوح قبل عام 1961.

المرحلة الثانية: مرحلة الأوزان الأربعة، 1962-1965، وهي: 68كغ-80كغ - فوق 80كغ - المفتوح.

المرحلة الثالثة: مرحلة الأوزان الستة، 1966-1977 وهي: 63كغ ـ70كغ ـ80كغ ـ 93كغ ـ فوق 93كغ ـ المفتوح.

المرحلة الرابعة: ومرحلة الأوزان الثمانية، 1978- 1987 وهي: 60كغ وما دون - فوق 60كغ - 65كغ - 71كغ - 78كغ - 86كغ - 95كغ - المفتوح.

المرحلة الخامسة: مرحلة الأوزان الثمانية: 1998 وهي: 60كغ ـ فوق 60كغ ـ 66كغ ـ 73كغ ـ 81كغ ـ 90كغ ـ 100كغ ـ المفتوح.

الأوزان المعتمدة لمسابقات السيدات (غير المحددة العمر) ومسابقات الشابات (تحت 19 سنة):

المرحلة الأولى: مرحلة الأوزان الثمانية: 1981-1997: 48كغ ـ فوق 48كغ - 52كغ- 61كغ- 66كغ- 72كغ- المفتوح.

المرحلة الثانية: مرحلة الأوزان الثمانية 1998: 48كغ وما دون - فوق 48كغ - 52كغ - 57كغ - 63كغ - 70كغ - 78كغ - المفتوح.

إعلان النتائج

يفوز اللاعب في النزال إذا حصل على الإيبون (العلامة الكاملة)، وهي تنجم عن حركة فنية كاملة ينفذها اللاعب فيحصل على الإيبون. وقد يفوز إذا حصل على أجزاء الإيبون بعد حركات فنية أقل كمالاً إذا انتهى الوقت المحدد للمباراة وهو 5 دقائق للرجال و4 دقائق للشباب والسيدات. وأجزاء الإيبون هي:

- الوزاري 0.5علامة

- اليوكو 0.25 علامة

- الكوكا نشاط ملحوظ.

- وقد يتحقق الفوز بالتثبيت، وذلك إذا ثبت اللاعب خصمه على ظهره لمدة 25 ثانية.

- أو يفوز بحالة استسلام الخصم نتيجة حركة خنق أو كسر قد تنفذ ما لم يستسلم اللاعب. (ولا يطبق ذلك في فئة الناشئين إذ لا تجوز محاولة الخنق والكسر).

- وفي حال التعادل بنهاية الوقت المحدد، يحدد الوقت دقيقة فدقيقة للحصول على النقطة الذهبية وهي الإيبون أو أحد أجزائه أو وقوع اللاعب بأي خطأ يستوجب العقوبة وهي حسم النقاط.

والعقوبات هي: هانسوكو ماكي وتعادل الإيبون، أي حسم علامة كاملة، وكيكوكو وتعادل الوزاري أي حسم نصف علامة، وواتشوئي وتعادل اليوكو أي حسم ربع علامة، و شيدو وتعادل الكوكا أي النشاط.

الحكام والقضاة

يقود النزال حكم بساط يساعده قاضيان. وتقرر نتيجة النزال بالأكثرية حتماً ويساعد هؤلاء الحكام مسجلون خارج البساط لتسجيل نقاط اللاعبين.

راغب حلاوة

 

 

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 777
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1099
الكل : 44573755
اليوم : 47388

الكوبرا (الحركة الفنية)

الكوبرا (الحركة الفنية)   الكوبرا Cobra حركة فنية تأسست في مقهى فندق نوتردام café de L’Hôtel Notre- Dame بتاريخ 8 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1948، رداً على «دكتاتورية» أندريه بريتون André Breton وسيطرته المطلقة على السريالية العالمية التي أسسها، وكانت حركة كوبرا تهدف إلى نشر أفكار فنيّة جديدة، وقد ظلت طوال حياتها بعيدة عن تلقي أي دعم مؤسساتي. جاء اسم كوبرا من الحروف الأولى لثلاث عواصم أوربية شمالية؛ هي: كوبنهاغن Copenhague وبروكسل Bruxelles وأمستردام Amsterdam، وهي المدن التي تنتمي إليها مجموعة الفنانين التي أسستها. وكان أول معرض أقامته مجموعة كوبرا في عام 1949 بمتحف ستيدليك Stedelijk في أمستردام باسم «المعرض الدولي للفن التجريبي». والمعرض الثاني في عام 1951 في قصر الفنون الجميلة في مدينة لييج Liège في بلجيكا.
المزيد »