logo

logo

logo

logo

logo

بِلدرديك (فيلم-)

بلدرديك (فيلم)

Bilderdijk (Willem-) - Bilderdijk (Willem-)

بلدرديَك (فيلّم ـ)

(1756 ـ 1831)

 

فيلّم بلدرديَك Willem Bilderdijk شاعر هولندي ولد في أمستردام لأسرة كالفينية Calvinist مناصرة للنظام الملكي، وتوفي في مدينة هارلم Haarlem. كان أعرج، قضى طفولته بين الكتب. درس الحقوق في جامعة ليدن Leiden وعمل في المحاماة، ثم نُفي إلى ألمانية عام 1795 لرفضه إعلان الولاء لجمهورية باتافيا Batavia التي أقامتها فرنسة إثر الإطاحة بأسرة أورانج Orange الحاكمة وبالنظام الملكي. ثم ذهب إلى لندن حيث التقى الشاعرة كاترينا شفايكهارت Katherina Schweikhardt التي تزوجها عام 1802 بعد أن طلق زوجته الأولى. عاد إلى هولندة عام 1806 وعُيّن مسؤولاً عن مكتبة الدولة برعاية الملك لويس بونابرت Louis Bonaparte. وسعى عام 1815، في ظل أسرة أورانج التي استعادت سلطتها في هولندة، إلى تسلُّم منصب قضائي رفيع ولكنه لم يُفلح، فتفرغ للتعليم وإلقاء المحاضرات، وكان ذلك مصدر تأثيره في الحياة الفكرية في عصره.

بدأ بلدرديَك كتابة الشعر في سن مبكرة، واكتسب شعبية واسعة بوصفه بشيراً للإبداعية الهولندية، وكان يبدع بين الفينة والأخرى مفردات شعرية وأفكاراً جديدة. كان يرى أن الشعر يُوحى به من السماء، وهكذا فإن الشعراء في نظره مُتَنَبّئون. كان أسلوبه القوطي يتصف بالخطابية لكنه لم يكن بعيداً عن الأسلوب التقليدي المألوف عند أسلافه من الشعراء إلاَّ أنه كان يرى أن الشعر ينبغي أن ينبض بالحياة ويفيض بالمشاعر.

كانت قصيدته «فن الشعر» (1809)De Kunst den Poëzij  مثلاً يُحتذى في هولندة، كما أسهمت قصائده في التمهيد للإبداعية التي تتدفق حنيناً إلى الوطن، كما كانت قصيدته الدينية «الصلاة» (1796) Gebed مصدر وحي وإلهام للشعراء الهولنديين ذوي الميول الدينية في القرن التاسع عشر. أما العمل الذي خَلَّد ذكراه فهو الملحمة غير المنجزة «خراب العالم الأول» De ondergang der eerste wareld التي نشرت عام 1820. عرض في هذه الملحمة الصراع الدرامي البدائي بين ابن قابيل وذرية بناته. من أعماله البارزة «مرض المتعلمين» (1807) De Ziekte der geleerden وقصائد غنائية شعبية أخرى تندرج في إطار الأدب الهولندي الاتباعي. وتعد قصائده مخضرمة بين الحقبة الاتباعية والحقبة الإبداعية في أوربة. ولم يقتصر أثر بلدرديَك على الشعر، بل تجاوزه إلى الحياة الاجتماعية والفكرية في هولندة.

 

إبراهيم يحيى شهابي

 

مراجع للاستزادة:

 

- G.KNUVELDER, Handboek tot de geschiedenes der Nederlandse lettérkunde,Bd.3 (Herzogenbusch 1950).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 279
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1061
الكل : 40481725
اليوم : 11540

الاجتماع التربوي (علم-)

الاجتماع التربوي (علم ـ)   علم الاجتماع التربوي sociology of education وهو العلم الذي يدرس أثر العمل التربوي في الحياة الاجتماعية، ويدرس في الوقت نفسه، أثر الحياة الاجتماعية في العمل التربوي، أو هو العلم الاجتماعي الذي يدرس الظاهرة التربوية في مناحيها المتعددة، وفي إطار تفاعلها مع الواقع الاجتماعي.
المزيد »