logo

logo

logo

logo

logo

بيو (أندريس-)

بيو (اندريس)

Bello (Andres-) - Bello (Andrés-)

بيو (أندرِس ـ)

(1781 ـ 1865)

 

أندرِِس بيو Andrés Bello شاعر وكاتب ومفكر وسياسي تشيلي. ولد في مدينة كاراكاس في فنزويلة، وتوفي في سانتياغو دي تشيلي. درس الفلسفة والتشريع والطب والفنون، وأرسل في عام 1810 إلى بريطانية في مهمة دبلوماسية بصفة سكرتير، واتصل هناك بأهم رجال الفكر والأدب الذين أثروا في فكره. نشر مجلتين لم تدوما طويلاً هما المكتبة الأمريكية Biblioteca Americana عام 1923 والمجموعة الأمريكية El Repertorio Americano عام 1926- 1927 حاول فيهما تقديم برنامج ثقافي خاص بلغات أمريكة وآدابها. وعاد إلى تشيلي ليشغل مناصب سياسية مهمة في الحكومة، وأسس صحيفة إيل آراوكانو (1930-1953) El Araucano، وكان مؤسساً ورئيساً لجامعة تشيلي.

كان بيو معجباً بالشعر الكلاسيكي، وظهر ذلك واضحاً في أشعاره، ومع عدم كونه رومانسياً فقد أعجب بفكتور هوغو وترجم له. ظهر حماسه لأمريكة وآدابها في أهم أشعاره التي كتبها أيام شبابه، حيث مال في أشعاره للتشجيع على حب الطبيعة الأمريكية. ومن أبرز أعماله في هذا المجال «ساماس»  (1810) Samas و«باكونا»  (1804) Vacuna و«زراعة المنطقة الحرة»Agricultura de la Zona Tórrida  و«خطاب إلى الشعر» (1823) Alocucián a la Poesía.

عمل في الترجمة وأعد دراسات لغوية وأدبية نقدية وله فيها دراسة حول القصيدة الإسبانية الشهيرة «سيدي» Mio Cid ذات الصلة بأصول الملحمة الإبداعية. وأثر تأثيراً مهماً في المحافظة على وحدة اللغة القشتالية، كتب قواعدها تحت عنوان «قواعد اللغة القشتالية» (1847) Gramática de la lengua castillana. وفي مجال الفكر الحقوقي تولى بيو عملاً مهماً في بلده حين صاغ عام 1852 القانون المدني التشيلي استناداً إلى القانون الروماني والقانون النابوليوني حيث جاء متوافقاً مع الحاجات القانونية للأمم الأمريكية اللاتينية الناشئة. ويعد بيو رجلاً متعدد النشاطات إذ وجه حياته وفكره نحو اتجاهات مختلفة، لكنه لم يبق في إطار النظرية فقط بل اشترك بفعالية في الحياة السياسية والثقافية لأمريكة الجنوبية. 

 

خالد غنيم

 

مراجع للاستزادة:

 

- H.J.BECCO, Bibliografía de Andrés Bello. I: Obras. Bibliografía analítica (Caracas 1989).

- H.J. BECCO, Bibliografía de Andrés Bello. II: Crítica (Caracas 1987).

- SANTIGO VIDAL MUŇOZ, Andrés Bello, americanista y filásofo. Edition Oriens (1982).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 800
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 574
الكل : 27003384
اليوم : 71133

بونتوس

بونتوس   بونتوس Pontus اسم يطلق على أحد أقاليم آسيا الصغرى الشمالية جنوب البحر الأسود، يحده نهرا الهاليس Halys والكولخيس Colchis ويمتد جنوباً إلى إقليم كابادوكية وأرمينية الصغرى، ويضم الإقليم جغرافياً عدداً من سلاسل الجبال التي توازي ساحل البحر مع سهلين كونتهما دلتات نهري الهاليس وإيريس Iris، مما جعل مواصلات الإقليم مع آسيا الصغرى صعبة نسبياً. وتتصف أراضي الإقليم بخصوبة فريدة وتوافر المياه التي أدت إلى نجاح زراعة أشجار الزيتون والجوز والفواكه والأخشاب الصناعية، ولاسيما في المناطق الداخلية إضافة إلى نجاح زراعة الحبوب ونمو العشب الصالح للرعي في السهوب الداخلية القريبة، في حين لم تكن السهوب البعيدة صالحة لأي استثمار زراعي أو حيواني.
المزيد »