logo

logo

logo

logo

logo

ابن حبيب (محمد-)

حبيب (محمد)

Ibn Habib (Mohammad-) - Ibn Habib (Mohammad-)

ابن حبيب (محمد -)

(… - 245هـ/ … -860م)

 

 

أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية ابن عمرو الهاشمي بالولاء. من علماء بغداد باللغة والشعر والأخبار والأنساب الثقات، وحبيب اسم أمه، ولذلك يمنع من الصرف. ولا يعرف أبوه. وكانت أمه مولاة لمحمد بن العباس من بني هاشم، فنسب ابنها إليهم أيضاً.

وهو لغوي كوفي المذهب من أصحاب الفرّاء، كما ذكر الزبيدي في طبقاته (ولم يكن بصرياً خلافاً لما ذكر بروكلمان في تاريخ الأدب)، ثم صار من علماء بغداد.

كان ابن حبيب من المشهورين بمعرفة الأنساب والقبائل وأخبار العرب، وأحد رواة أشعار الجاهليين والإسلاميين والأمويين، ومكثراً من رواية اللغة. وقد وصفه العلماء أنه حافظ صدوق موثَّق في روايته، وكان مُؤدِّباً لولد العباس بن محمد الهاشمي، وكان معلماً له مكتب يعلم فيه الصبيان، وله من الشعر قوله:

إن المعلم لا يزال معلماً

لو كان عَلَّم آدم الأسماءَ

من عَلَّم الصِّبيان أصبَوا عقله

حتى بَني الخُلفاء، والخُلَفاءَ

وقد أخذ علمه من الفرّاء وقطرب وأبي عبيدة وابن الكلبي وابن الأعرابي وغيرهم. وروى عنهم كتبهم، وممن أخذوا عنه أبو سعيد السكري، وقد روى عنه كثيراً من دواوين الشعراء، توفي في مدينة سامراء (سر من رأى).

له كتب كثيرة منها المطبوع مثل «أسماء المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام»، «أسماء من قتل من الشعراء»، «ألقاب الشعراء ومن يُعرف منهم بأمه»، «أمهات النبي صلى الله عليه وسلم»، «شرح ديوان جرير»، «مختلف القبائل ومؤتلفها» وغيرها الكثير.

وله من الكتب ما لم يطبع مثل «الأرحام التي بين الرسول r وبين أصحابه سوى العَصَبة»، «الأمثال على أفعل»، «أنساب الأشراف»، «خلق الإنسان وأسماء أعضائه وصفاته»، «شعر لبيد»، «شرح ديوان ذي الرمة»، «نقائض جرير والفرزدق» وغيرها الكثير.

وأشهر مصنفاته كتاب «المُحَبَّر»، زعم الحاج خليفة في «كشف الظنون» أنه «تاريخ الخلفاء»، وهو موسوعة تاريخية مختصرة، يشبهها كتاب «المنمَّق» لابن حبيب وكتاب «المعارف» لابن قتيبة، وُزعت معلوماتها في أخبار وروايات تحت عنوانات متميزة، منها: المُدد بين الأنبياء، أعمار الأنبياء، تاريخ العرب، من أقام الحج وأسماء الخلفاء، أجواد الجاهلية، زنادقة قريش، الجرَّارون من مضر وربيعة، أسواق العرب، الجُمّاع للقرآن، أصنام العرب، أسماء أصحاب الكهف، المنجبات من النساء، أسماء الحواريين، الفراعنة، أسماء المنافقين، الفرَّارون.

فخر الدين قباوة

مراجع للاستزادة:

 

ـ الزبيدي، طبقات النحويين واللغويين (القاهرة 1373هـ).

ـ النديم، الفهرست (طهران 1319هـ).

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (القاهرة 1936).

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 35
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 541
الكل : 31204283
اليوم : 29440

الإغماء

الإغماء   الإغماء أو الغشي syncope عرض شائع يفقد فيه الشخص وعيه لمدة قصيرة يتهاوى فيها إلى الأرض، وما إن يتمدد مستلقياً حتى يصحو. ويصاب بالإغماء نحو 25% من البالغين الأصحاء، ويجب أن يفرق الإغماء عن اضطرابات الوعي العابرة الأخرى كالصرع epilepsy والسكتات العابرة والدوار vertigo. الآلية الإمراضية ينتج الإغماء من نقص مفاجئ في دوران الدم الدماغي. وعلى عكس الاعتقاد الشعبي، قلما ينجم الإغماء عن مرض قلبي، وإنما ينتج غالباً من توسع الأوعية المحيطية الانعكاسي (الوهط الوعائي) الذي يؤدي إلى تجمع الدم في عضلات الطرفين السفليين والجذع، فيقل بذلك العود الوريدي وينقص نتاج القلب ويهبط الضغط الشرياني، فينقص وصول الدم إلى الدماغ ويحدث الإغماء. وهذا إضافة إلى عوامل أخرى انعكاسية عصبية تؤدي إثارتها إلى توقف عابر في القلب ستذكر في سياق البحث.
المزيد »