logo

logo

logo

logo

logo

بندايرا (مانويل-)

بندايرا (مانويل)

Bandeira (Manuel-) - Bandeira (Manuel-)

بَندايرا (مانويل-)

(1886-1968)

 

مانويل كارنيرو دي سوزا بَندايرا   Manuel Carneiro de Sousa Bandeira شاعر ومؤرخ أدبي ومترجم ومرب برازيلي ولد في مدينة رسيفه Recife في شرقي البرازيل وتوفي في مدينة ريو دي جانيرو  Rio de Janeiro. امتد نشاطه و تأثيره إلى الكتَاب البرازيليين مدة تجاوزت الخمسين عاماً غير أن نجمه شاعراً لم يسطع إلا بعد وفاته.

تلقى بَندايرا ثقافته في ريو دي جانيرو وساو باولو Sao Paulo، وكان حلمه أن يصير مهندساً معمارياً، ولكن مرض السل الذي داهمه مبكراً أجبره على أن يتخلى عن ذلك الحلم، وأمضى سنوات كثيرة متوسعاً في قراءاته و مطالعاته و محاولاته كتابة الشعر، ودخل في عام 1913 مصحاً في سويسرة للعلاج وهناك أصبح صديقاً ودوداً لشاعر الرمزية الفرنسي بول إيلوار [ر] Paul Éluard. عاد إلى ريو دي جانيرو عند اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914 وقرر أن يتخذ الأدب مهنة له.

ساعدت بواكير مؤلفات بَندايرا الشعرية مثل «دمار الساعات» (1917) A Cinza Das Horas و«كرنفال» (1919) Carnaval على عدِّه شاعراً متميزاً وممثلاً لحركة الشعر الحديث التي كانت تحاول تحرير شعر أمريكة الجنوبية من القيود الشكلية والتأثير الأوربي . ولشدة تعاطفه مع المبادئ الجمالية للشعر الحديث استمر بَندايرا في تثبيت طرائق الشعر الحر (غير المقفى) في أعماله وكان من أبرع من كتب بتلك الطريقة واستعمل فيها اللغة العامية المحكية والتراكيب غير التقليدية والموضوعات المعتمدة على القصص الشعبية البرازيلية، ووجد في ذلك وسيلة للتعبير عن آرائه الشخصية وليس فقط أسلوباً أدبياً لكتاباته، كما يظهر ذلك جلياً في ديوانيه «التحررية» (1930) Libertinagem و«نجمة الصبح» (1936) Estrêla da Manhã. ترجم أيضاً أعمال أدباء كثيرين مثل شكسبير[ر] Shakespeare، وغارثيا لوركا[ر] Garcia Lorca  وريلكه[ر] Rilke  وجان كوكتو[ر] Jean Cocteau إلى البرتغالية.

عمل بَندايرا أستاذاً للأدب في ريو دي جانيرو من عام 1938 حتى عام 1942، وانتخب عضواً  في الأكاديمية البرازيلية للآداب في عام 1940، كما كتب في الصحف والمجلات ونشر مختارات لشعراء آخرين ليعرِّف الشعب بالأدب البرازيلي الحديث، وكتب إضافة إلى ذلك لطلابه «مفهوم تاريخ الأدب»  (1940) Noçôes de Historia das Literaturas وكان في كتابه هذا غاية في التواضع فهو لم يذكر اسمه إلا مرة واحدة في الجزء الذي يتحدث عن الأدب البرازيلي.

ولشعبية بَندايرا الكبيرة شاعراً وشخصية وطنية قام عدد من الكتاب البرازيليين في عيد ميلاده الخمسين بنشر كتاب بعنوان «تكريماً لمانويل بَندايرا» (1936) Homenagem a Manuel Bandeira، تقديراً لجهوده في إعلاء شأن الأدب البرازيلي وفي تأييده وتشجيعه للحداثة.

 

نبيلة شمس الدين

 

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 379
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 493
الكل : 31663892
اليوم : 18474

كوريلي (أركانجيلو)

كوريلّي (أركانجيلو ـ) (1653ـ 1713)   أركانجيلو كوريلّي Arcangelo Corelli مؤلف موسيقي وعازف كمان إيطالي، ولد في مدينة فوزينيانو Fusignano (قرب ميلانو) وتوفي في روما. ينتمي إلى أسرة ثرية بإقطاعياتها. تلقى كوريلّي دروس الموسيقى الأولى في فاينتسا Faenza حيث أمضى الجزء الأكبر من طفولته، انتقل بعدها إلى مدينة بولونيا Bologna حيث أمضى خمس سنوات، تركها وهو في السابعة عشرة من عمره بعد أن تلقى دروسه على أيدي أشهر أساتذة الكمان فيها مثل جوفاني بنفنوتي Giovanni Benvenuti، وليوناردو برونيولي Leonardo Brugnoli، ودرس «الطباق» (الكونتربوينت) counterpoint على يد جامباتيستا باساني Giambattista Bassani. انتسب كوريلّي عام 1670 إلى الأكاديمية الفيلهارمونية، واستقر في روما منذ عام 1675، عازف كمان، وبعد ذلك، في أوركسترا مسرح الكابرانيكا Capranica. كما ظهر في 25 آب/أغسطس عازفاً ثالثاً من أصل أربعة عازفين كُلفوا العزف في الاحتفال السنوي لعيد سانت لويس في الكنيسة المسماة باسمه. في عام 1676 عزف في «أوراتوريو[ر.
المزيد »